معهد كونفوشيوس: يعقد المؤتمر الأول حول تعليم اللغة الصينية في المدارس الابتدائية والثانوية في تشاد للعام الدراسي 2024-2025

أقام معهد كونفوشيوس بجامعة أنجمينا تحت رعاية السفارة الصينية لدى البلاد بالشراكة مع مجمع الماحي التعليمي “صباح اليوم السبت 21 سبتمبر 2024/ بفندق راديسون بلو” مؤتمراً حول أهمية تدريس اللغة الصينية في المدارس الإبتدائية والثانوية في تشاد.

المناسبة جرت بحضور ممثل وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة البروفيسور محمد بركة، ومؤسسة مجمع الماحي التعليمي الدكتورة رقية عبد الرحمن الماحي، وممثل السفارة الصينية لدى البلاد، وعميد معهد كونفوشيوس لتعليم اللغات، ومدير المجمع الإستاذ علي عثمان نصر، فضلاً عن المشاركين.

قدم عميد معهد كونفوشيوس لتعليم اللغات السيد زيانغ ينغ: كلمة ترحيبية شكر المشاركين في المؤتمر، كما سرد أنشطة واستراتيجية المعهد لتعليم اللغة الصينية للطلاب.
كما أشاد في الوقت نفسه بمستويات مجمع الماحي التعليمي وجدية تدريس اللغة الصينية.

كما ركز كلاً من رئيس اتحاد المواطنين الصينيين المغتربين في تشاد وممثل السفارة الصينية لدى البلاد: على دور المعهد في تعزيز اللغة الصينية وايصالها وتعليم مبادئها لأكبر قدر ممكن من الأجيال والشعوب من خلال الشراكات التي أقامها مع العديد من المؤسسات التعليمية في البلاد.

بدوره مدير مجمع الماحي التعليمي الاستاذ علي عثمان نصر: أشاد بالدور الذي يلعبه معهد كونفيشيوس بتشاد لتعليم اللغة الصينية للطلبة التشاديين وقال إن أغلب المدارس في تشاد تركز على تعليم اللغات الثلاثة العربية والفرنسية والإنجليزية ولكن بفضل مؤسسي المجمع وذكاء التلاميذ وقدرتهم على الابحار في تعليم اللغات المختلفة قرر المجمع وخصص خصص لتعليمية وتدريس اللغة الصينية للطلاب داخل المجمع المذكور.
كما ثمن جهود معهد كونفيشيوس بأنجمينا على وقوفه مع المجمع وتزويده بالكتب المدرسية الصينية واللوازم المدرسية للطلاب في لعام 2023-2024.

من ناحيتها مؤسسة مجمع الماحي التعليمي الدكتورة رقية عبد الرحمن عمر الماحي، قالت: انطلاقا من رؤية مجمع الماحي التعليمي الذي افتتح في العام الدراسي 2023/2022 م بالدائرة الثامنة لمدينة أنجمينا كمؤسسة تعليمية خاصة
تحت إشراف وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة طبقا للقرار رقم 2021/022 م والمتمثلة في: اعداد جيل مزود بالعلم، متمسكا بهويته منتم لوطنه متسامحا ومتعايشا، مفكرا قادرا على الابداع والابتكار، للعلياء يسعي وبالاخلاق يرتقي، مواكبا للتطور متفاعلا مع مجتمعه في ضوء المعايير الوطنية للتعليم، والمعرفة الدولية ورسالته في تقديم تعليم متميز في ضوء الجودة الشاملة، وغرس قيم المواطنة والحفاظ على التراث والهوية.
ونظراً لأهمية اللغة في التواصل الحضاري وقع مجمع الماحي التعليمي ومعهد كنفوشيونس اتفاقية بتاريخ16/08/2023 لتدريس اللغة الصينية أسفرت عن تعين أستاذ لتدريس اللغة
الصينية، وتقديم المستلزمات الدراسية للغة الصينية للطلاب وتقييم مستوي الطادب خلال العام الدراسي. 2023/11/02م وكانت البداية الرسمية لانطلاقة تدريس اللغة الصينية في مجمع الماحي التعليمي حيث استفاد خمسون طالبا من ضمنهم ثلاثة وعشرون طالبة بمعدل أربع ساعات في الأسبوع .
وقد حقق طلاب المجمع تقدما ملحوظا ومبهرا في تعلم واتقان اللغة الصينية، بالاضافة إلى ابراز مهاراتهم اللغوية في العديد من الأنشطة الثقافة والمسابقات التعليمية للمعهد خلال العام الدراسي المنصرم.

ممثل وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة، البروفيسور محمد بركة: تحدث عن أهمية تعليم اللغة الصينية مشجعا التلاميذ على تعليمها، وقال في السنوات الأخيرة قامت أكثر من 80 دولة حول العالم بدمج اللغة الصينية في نظامها التعليمي بما في ذلك 17 دولة أفريقيا.
مضيفا بفضل الشراكات القائمة بين البلدين تشاد والصين سيعملان على توطيد العلاقات على كافة الأصعدة لاسيما ادراج اللغة الصينية في المناهج التعليمي.

هذا وتم عرض فيديو حول ابداعات مجمع الماحي التعليمي في تعليم اللغة الصينية بطلاقة واكتساب المفردات المختلفة، كما عرض عميد معهد كونفوشيوس مشروعه لتعليم اللغة الصينية في المدارس الخاصة في تشاد. وللإشارة يدرس المجمع اللغة الصينية.. في المرحلة الابتدائية.

تقرير: مريومة إدريس عمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *