الانتخابات الرئاسية: تجمع الساحل والصحراء يقدم تقرير بعثة المراقبة الخاصة به

أصدرت بعثة مراقبة تجمع دول الساحل والصحراء للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 6 مايو 2024 بتشاد بيانا صحفيا يوم 7 مايو 2024 بمقرها الكائن بحي أنجاري.

وبحسب البعثة، تنفيذا لتعليمات مؤتمر رؤساء دول تجمع الساحل والصحراء لدعم العملية الديمقراطية وترسيخ سيادة القانون في الدول الأعضاء وبدعوة من الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات (ANGE)، المجتمع نشر تجمع دول الساحل والصحراء (تجمع الساحل والصحراء) بعثة لمراقبة الانتخابات تضم حوالي ستين شخصًا للانتخابات الرئاسية التي تم إجراؤها في 6 مايو 2024.
وبعد زيارة 400 مركز اقتراع في الدوائر العشر للعاصمة أنجمينا  والقرى المحيطة بها، قدمت بعثة المراقبة لتجمع الساحل والصحراء ملاحظات مثل: سهولة الوصول إلى مراكز الاقتراع؛  وتدفق الناخبين من جميع الأعمار إلى مراكز الاقتراع؛  والحضور الكثيف للشباب في مراكز الاقتراع؛  التنظيم الناجح للعمليات التحضيرية للاقتراع طبقا للأحكام 39 و40 و41 و42 و43 من قانون الانتخابات؛  المشاركة القوية للنساء للتعبير عن أصواتهن وما إلى ذلك.
وتوصي البعثة السلطات العليا في جمهورية تشاد والحكومة والمؤسسات الأخرى بما يلي:

مواصلة تشجيع الحوار والتشاور لإيجاد حلول دائمة للمسائل التي تؤثر على حياة الأمة؛  الحفاظ على حوار سياسي شامل لصالح السلام الاجتماعي، وما إلى ذلك.
أن تستمر وكالة الانتخابات في بناء قدرات أعضاء مراكز الاقتراع.
وتدعو بعثة المراقبة لتجمع الساحل والصحراء المرشحين المتنافسين في الانتخابات الرئاسية إلى احترام نتائج صناديق الاقتراع وتحثهم على اللجوء، إذا لزم الأمر، إلى القنوات القانونية لتسوية أي نزاع انتخابي.

تقرير: إبراهيم توم حبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *