سعادة السفير ألكسندر لاسكاريس: يقيم في ردهة السفارة حفل كوكتيل ومعرضا فنيا بمناسبة توليه مهام منصبه كسفير فوق العادة ومفوض للولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد.

سعادة السفير ألكسندر لاسكاريس: يقيم في ردهة السفارة حفل كوكتيل ومعرضا فنيا بمناسبة توليه مهام منصبه كسفير فوق العادة ومفوض للولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد.

نظمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد “مساء أمس الخميس 29 سبتمبر 2022”: حفلا بمناسبة المعرض الفني، كان ذلك بمقر السفارة، بحضور وزير الدولة المستشار برئاسة المجلس العسكري الانتقالي السيد أبكر مناني، والقائد العام للقوات المسلحة، وعدد من المدعوين من مختلف السفارات والمؤسسات الكبرى بالدولة.


وخلال هذه المناسبة قدم سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد سعادة ألكسندر لاسكاريس: خطابا مرحباً بالحضور في السفارة.
وقال لقد كنت معكم خلال الأسابيع الخمسة الماضية، ومنذ ذلك الحين أصبحت تشاديا تماما… أتحدث القليل من الفرنسية والقليل من العربية، وأحيانا أتحدث الاثنتين في نفس الوقت.
اكتشفت أيضاً أن هناك كلمتين فقط يعرفهما كل تشادي، الأولى هي “بونجور ” والثانية هي “السلام عليكم” ومع ذلك، إذا كان لدي كلمتين فقط في قاموس مفرداتي، فسأختار هاتين.
وصلت عشية الحوار الوطني، ومنذ ذلك الحين أتابعه شخصياً وعلى موقع يوتيوب.

لقد وصف العديد من المتحدثين تشاد بأنها دولة غنية، مستشهدين بالنفط، أو القطن، أو الأراضي الزراعية، أو الماشية ،خطر الاختلاف مع أصدقائي التشاديين الجدد، أعتقد أنهم قد يخلطون بين الموارد والثروة.

النفط والأراضي الزراعية من الموارد. ثروة تشاد تكمن في تنوع شعبها اللغوي والديني والإقليمي، ومع ذلك مقياس ثروتها، أو فقرها، هو كيف تُسخر مواهب شعبها، ولا سيما الشّباب.

وبدلاً من إقامة حفل استقبال على شرف وصولي، اعتقدت أنني سأكرم بدلاً من ذلك بعضاً من الشباب الفنانين الذين تعرض أعمالهم الليلة.

مما يعني أنهم مثل 85 في المئة من سكان هذا البلد، يعرفون كيف يكسبون رزقهم على أساس يومي، باستخدام مواهبهم وطاقتهم – وأعتقد – بيع أعمالهم بثمن بخس.
صحيح لا يسمح لنا باستخدام هذه السفارة لأغراض تجارية، لذلك هذا ليس بيعاً فنياً. ومع ذلك، آمل أن يكون هذا
درساً اقتصادياً لفنانينا التّشاديين، ربما يمكن لبعض الأشخاص في هذه الغرفة مساعدة هؤلاء الفنانين الرائعين
على زيادة قيمة عملهم. وأتمنى لكم جميعاً عاماً جديداً سعيداً.

وعقب هذه الكلمة الضافية من قيل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد تم أخذ صورة جماعية للحضور.
تقرير: عيسى أبكر موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *