موجز أخبار السبت 01 أكتوبر 2022

صحيفة السلام توافيكم……. أخبار السبت 05 ربيع الأول 1444 هجرية، الموافق 01 أكتوبر 2022 ميلادية.

■■ ترأس وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة، موغ نان ديجمونتا “اليوم”: بساحة الاستقلال لمدينة سار.. مناسبة الدخول الدراسي 2022- 2023.

■■ أطلق وزير العدل، البروفيسور محمد أحمد الحبو “اليوم”: الدخول الأكاديمي للمدرسة الوطنية للتكوين القضائي.

■■ وصل وزيرا المالية والموازنة والنفط “اليوم”: إلى دوبا لتنصيب أعضاء لجنة إدارة 5٪ من عائدات النفط المخصصة لإقليم لوغون الشرقي.

■■ أطلق “اليوم”: بفندق راديسون بلو، أنشطة أكتوبر الوردي تحت شعار (لنتحدث عن سرطان الثدي كل عام). بحضور وزير الصحة العامة والتضامن الوطني ووزير المصالحة الوطنية، والحوار وممثل منظمة الصحة العالمية، وممثل الرابطة التشادية لمكافحة السرطان LTCC.

■■ ترأس وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة عبدالرحمن غلام الله: بملعب دقيل الرياضي مناسبة توزيع الشهادات لخريجي جامعة إيمي كوسي UNEK البالغ عددهم 699 خريجا وخريجة.

■■ أقام في تركيا في الفترة من 22 إلى 26 سبتمبر 2022 وفد برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الدكتور علي وايدو، ويضم بعض أعضاء المنظمة غير الحكومية المسماة جمعية تطوير Ennedi Ouest، والتي يرأسها السيد حسين واردوغو جيمي.
تأتي زيارة الوزير إلى تركيا في إطار تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي.
ولهذه الغاية، وقع الوفد بروتوكولي تعاون بين المنظمة غير الحكومية ADEO وجامعتين تركيتين، وهما جامعة القوقاز وجامعة أردهان.

■■ اقترحت اللجنة الخاصة: حل المجلس العسكري الانتقالي CMT، المؤلف من 15 جنرالًا، وأن يعاملوا ويستفيدوا من وضع رؤساء دول سابقين.
في حين اقترح أحد المشاركين منحهم حصانة مدى الحياة !!!!.

■■ يرى صالح كبزابو: فترة الانتقال، سنتان، لا أكثر.
ومدة الولاية 5 سنوات فقط.

■■ صالح كبزابو: لم نأت إلى الحوار من أجل مستقبل رجل.
جئنا من أجل إعادة بناء تشاد.. نحن بحاجة إلى الشجاعة لاتخاذ قرارات تاريخية.

■■ قال المعارض السياسي، تكيلال ندولاسم: لقادة الأحزاب السياسية.. بينما كنا كسياسيين عسكريين في الصحراء، كنتم تتمتعون بخيرات البلاد بين زوجاتكم !!!.
وإذا لم يمت المشير ديبي، لكان قد قضى 7 سنوات أخرى.
لذا وجب عليكم احترامنا”.

■■ إدريس عبد الله كالا كالا: DNIS سيادية وقراراتها ملزمة. وهي الوحيدة التي تقرر من سيكون مؤهلاً أم لا.
الأمر لا يعود إلى مؤسسة إقليمية.

■■ يرى البروفيسور/ مكاي حسن تايسو: التحدث مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي الجنرال محمد إدريس ديبي (أولا) لمعرفة رأيه وقراره.. حتى لا نخوض في تخمينات، من يدري قد لا تكون له الرغبة في الترشح في الانتخابات القادمة.

■■ الدكتور عبد الله صابر فضل: عن تمديد الفترة الانتقالية، لا أفهم من يقترح 36 شهرًا.. 24 شهرًا أكثر من كافية.

■■ يعتقد المستشار/ محمد زين بدا عباس: أن اقتراح إجراء استفتاء على شكل الدولة يبدو له صحيحًا.
أيا كان شكل الدولة الذي اخترناه.. فإن كلاهما له عملية طويلة، والتأسيس يستغرق وقتا: سواء كانت فيدرالية، أو ما إذا كانت دولة وحدوية لامركزية بدرجة عالية.

■■ غادر الحقوقي محمد نور عبيدو (رئيس المفوضية الوطنية لحقوق الإنسان): قاعة الحوار الوطني، بعد أن رفض رئيس الجلسة الدكتور قالي انقوتي قاتا “للمرة الثالثة” منحه كلمة.
وقال للصحافة: إنه لا يوافق على تسليم السلطة لشخص واحد فقط لمدة عامين كاملين.

■■ قدم الرئيس الوطني لحزب(UNDR) صالح كزابو: دعوة على شرف قادة الحركات السياسية العسكرية الموقعة على اتفاقية الدوحة للسلام وكبار الشخصيات والوزراء.. في منزله الواقع في حي مرسال الدائرة السادسة لأنجمينا.

■■ تؤكد الأمينة العامة النائبة لاتحاد الديمقراطيين والاشتراكيين، الأستاذة نجمة محمد طاهر آدم: باسم حزبها، ضرورة تمديد الفترة الانتقالية الحاليـة، ونظـام تـشـاد دولـة موحـدة لامركزيـة، وترشح رئيس المجلس العسكري الانتقالي الجنرال محمد إدريس ديبي.. في الانتخابات الرئاسية القادمة.

■■ قدمت اللجنة الخاصة التي أنشأتها هيئة رئاسة الحوار: مقترحاتها الرئيسية بعد ثلاثة أيام من النقاش.. أهلية الترشح لأعضاء الانتقالية، وتمديد الانتقال ل24 شهرًا برئاسة الجنرال، ومنح 45 مقعدا للسياسيًين العسكريًين في CNT، وإجراء استفتاء على شكل الدولة والدستور، وولاية رئاسية مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد.

■■ أشار الاتحاد الأفريقي إلى أنه لا يمكن لأي عضو في CMT أن يكون مرشحًا للانتخابات الرئاسية التي تلي المرحلة الانتقالية.
لكن الحوار الوطني اعتبر أنه لا يجوز استبعاد أي مواطن من الانتخابات الرئاسية.

■■ احترق باص تابع لوكالة صيام بالكامل على بعد 17 كلم متر من بوكورو حاضرة الدبابة.
الباص من انجمينا متجها إلى أبشي، وعلى متنه 48 راكبا.. نجا الجميع، واحترقت الأمتعة.

■■ أحيت وزارة المرأة: اليوم العالمي للمسنين.

■■ تم اختيار 3 من الشباب الفائزين في مسابقة جائزة إفريقيا الكبرى للسلام بشاد: التي نظمتها منظمة عموم افريقيا للسلام وحل النزاعات OPPRC لتمثيل تشاد في المسابقة الكبرى المقررة تنظيمها في أكتوبر من الشهر الجاري في كيغالي.

■■ عقد أعضاء اتحاد نقابات عمال تشاد “اليوم”: جمعية عمومية لتقييم إضرابهم الذي انطلق في 3 سبتمبر للعام الجاري. وقد قرروا مواصلة الإضراب الجاف.

■■ أطلق الأمين العام لولاية السلامات “اليوم”: رسميا بأم التيمان دخول العام الدراسي الجديد 2022- 2023.

■■ نفذت جمعية القلم للثقافة والتنمية: مشروع مساعدة الأسر الفقيرة فهد على الجافور بمدينة انجمينا.
وهدف هذا المشروع مد يد العون إلى الفقراء والمحتاجين.. للتخفيف من معاناتهم ورسم الابتسامة على وجوه الكثيرين.

■■ أدان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، السفير موسى فكي محمد: وبشدة الانقلاب الذي وقع يوم الجمعة 30 سبتمبر في بوركينا فاسو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *