موجز أخبار الخميس 29 سبتمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… أخبار الخميس 03 ربيع الأول 1444 هجرية، الموافق 29 سبتمبر 2022 ميلادية.

■■ استقبل رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: وفدا من مجموعة شركة سوجييا ساتوم.. التي تعتبر من أهم الشركاء الفعليين للبلاد في مجالات البنية التحتية لا سيما الطرق والجسور إلى جانب البناء والترميم والصرف الصحي وغيره من الإنشاءات.

■■ التقى رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: بمسؤولي مؤسستي بيل وميليندا غيتس وأليكو دانقوتي.. بعد توقيعهم مع وقع وزيرا الصحة العامة والتضامن الوطني والمالية والميزانية.. مذكرة تفاهم في المجال الصحي.
ومن أجل الوقوف على آخر التطورات بعد ثلاث سنوات من الاتفاقية، جاؤوا للقاء الجنرال، لتأكيد تعزيز النظام الصحي في البلاد، وأخذ عملية التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال محمل الجد، والتأكد من تطعيم كل طفل ضد هذا المرض القاتل.

■■ اجتمعت الحكومة الانتقالية وشركاؤها الفنيون والماليون: مرة أخرى اليوم 29 سبتمبر 2022.. لتقييم التقدم المحرز في تصميم خطة الاستجابة للظواهر المناخية التي تشهدها بلادنا في هذا العام 2022.
كما تمت دراسة الاستجابة المتعلقة بآثار الفيضانات المدمرة التي حدثت خلال موسم الأمطار الذي يقترب من نهايته.

■■ تبادل وزير الوظيفة العامة، برا محمد “الخميس 29 سبتمبر 2022”: مع مسؤولي اتحاد نقابات عمال تشاد. وناقشوا بإسهاب مسألة الإضراب الذي يعيق الإدارة التشادية.

■■ استقبلت أمينة الدولة للشؤون الخارجية، الدكتورة عواطف التجاني كيبرو: يوم الخميس 29 سبتمبر، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط إفريقيا، السيد عبدو عباري.
في أول زيارة رسمية له، يشير ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه اختار المجيئ إلى تشاد لإجراء اتصالات مع السلطات التشادية والإدلاء بشهادة رضا مؤسسته عن الدور الذي لعبته.
كما أكد السيد عبدو عباري: أن الأمم المتحدة تتابع عن كثب أعمال الحوار الوطني الشامل والسيادي وتنتظر النتائج التي ستخرج من هذه الاجتماعات.

■■ رحبت أمينة الدولة للشؤون الخارجية، الدكتورة عواطف التجاني كيبورو “اليوم”: بوفد من الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية في تشاد، برئاسة الدكتور حسب الله مهدي فضله.
الهدف من زيارة الوفد تقديم الشكر لعواطف.. على خطابها الذي ألقته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
بالنسبة لأعضاء الاتحاد، فإنه ولأول مرة في تاريخ تشاد يتحدث مسؤول تشادي باللغة العربية من على منبر الأمم المتحدة.
ويعتقدون أن هذا الفعل يمثل خطوة مهمة للمدافعين عن قضية اللغة العربية في تشاد.

■■ ‏التقت أمينة الدولة للشؤون الخارجية، الدكتورة عواطف التجاني أحمد كيبورو “ظهر اليوم”: القائم بأعمال سفارة دولة قطر لدى البلاد، سعادة الأستاذ عبد الستار صالح الأنصاري.
وتأتي زيارة العمل هذه في إطار متابعة وتقييم عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين تشاد وقطر.

■■ استقبل سعادة سفير الإمارات لدى البلاد، راشد بن سعيد الشامسي: سفير الدولة لدى أنجمينا سعادة برتران كوشيري، سفير فرنسا في تشاد.
تم استعراض مجمل علاقات التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.‎

■■ السفير الأمريكي لدى البلاد: الأسواق هي القلب النَّابض لأفريقيا، من أكبر مدينة إلى أصغر قرية.
تشرفت بالتَّجوُّل في سوق انجمينا المركزي، بقيادة سلطان انجمينا محمد كشلَّا كاسير. على طول السِّلسلة القيِّمة – المُنتج والنَّاقل وتاجر الجُملة وتاجر التَّجزئة – يُنسق الأشخاص المُجتهدون الحركة اليوميَّة للبضائع التي نعتمد عليها جميعاً. إنَّ ظروف الطُّرق والمعابر الحدوديَّة ونقاط التَّفتيش، دائماً تُشكل تحديات؛ كلما كانت الضَّروريات الأساسيَّة الأسرع والأسهل يمكنها أن تصل إلى السُّوق، كلما كانت في متناول الجميع، لا سيما لأولئك الذين يكافحون لإطعام أسرهم.

■■ تلفت وزارة الإعلام: انتباه الصحفيين التشاديين من أجهزة الصحافة الخاصة والعامة ومحبي كرة القدم.. إلى أن اللجنة العليا للمشاريع والتراث لدولة قطر قد افتتحت “بوابة قطر الإعلامية” لكأس العالم 2022.
والبوابة المذكورة هي منصة رقمية كاملة تسمح لوكلاء الإعلام وممثلي هيئات البث بالحصول على: محتوى حصري عن البلد المضيف ؛ اذن دخول. تصريح تصوير لجميع العاملين في المجال الإعلامي.
هذه المعلومات متوفرة على موقعها.

■■ تساءل الرئيس الوطني لحزب PLEPT، محمد طاهر جبرين: عندما انتقل مشير تشاد إلى جوار ربه، لماذا لم يأخذ رئيس البرلمان الحكم؟ وإذا رفض بحجة أنه مريض أين نوابه؟.
مشيرا إلى أن مدة الفترة الانتقالية تكون 18 شهرا فقط لأننا نرى نفس الوجوه التي نهبت الدولة الآن موجودة في حكم المجلس العسكري الانتقالي.
مقترحا بأن يكون اختيار الرئيس في داخل قاعة الحوار، ومدة الحكم بالنسبة له خمس سنوات بدلا عن ستة.

■■ أثنى مستشار حزب MUR، الدكتور تيراب جبرين “خلال مداخلته في الحوار الوطني الشامل والسيادي”: على اللجنة رقم ( 2 ) المكلفة بشكل الدولة على الجهد، واصفا أياها بأنها شعرت بمسؤولية الوطن، مضيفا بأن مدة 24 شهرا هذه ليست كافية يجب أن تكون المدة 36 شهرا، وقال على المجتمع التشادي أن يشكر الجيش التشادي الذي لولا الله ثم هو ما كنا في هذه الحالة، بقولنا لا يجب على الجيش الترشح هذا عقاب ولا يجوز، وعلينا أن نعيش متماسكين.

■■ يقول السيد حبيب عيسى: النظام الشعبي جيد لأنه يوحد الشعب، أما النظام الفدرالي يحتاج إلى أموال طائلة من أجل تسيير العمل الإداري.
فيما يتعلق بمدة البرلمان 5 غير قابلة للتجديد.
أما موضوع الأحزاب السياسية لهم تسعة مقعد هذا قليل، نحن في تشاد لنا أكثر من 200 حزب.

■■ يرى السيد بابا أحمد بابا: ضرورة التوقف عن اقتراح نصوص مصممة خصيصًا لإرضاء الملك.
إذا قمنا بحل Cmt ، يغادر الرئيس. إنه أول رئيس لـ Cmt قبل أن يصبح رئيسًا للانتقال في تشاد. فيما يتعلق بـ Cnt ، يجب حلها لأنني أعرف كيف تم إنشاؤه. بل إن هناك أميين باللغتين العربية والفرنسية في هذا Cnt “.

■■ يقول طاهر محمد: إن من في السلطة يميلون إلى تزوير الانتخابات للبقاء.
إذا كان قادة المرحلة الانتقالية مؤهلين، فسوف يقودنا ذلك إلى انتخابات سيئة. يجب أن يكونوا غير مؤهلين لانتخابات شفافة.

■■ يقترح نسرا دجيماسنجار: إجراء استفتاء على أهلية أو عدم أهلية رئيس المجلس العسكري الانتقالي.

■■ رفض المهدي عمر عكاشة: القيود العمرية للترشح للرئاسة.
بالنسبة له، فقط الإدانات القضائية وأوجه الخلل الأخرى يمكن أن تمنع أي شخص من الترشح للرئاسة.

■■ أعلن حزب الوطنيين: عن انسحابه النهائي من الحوار الوطني.. لانعدام الشفافية والصدق في هذا الحوار وفي قراراته.

■■ نظمت لجنة حوض بحير تشاد CBLT: بأحد فنادق العاصمة.. مشروع إحياء وتنمية منطقة بحيرة تشاد.

■■ أوضح رئيس جمعية ضحايا هبري، كليمان أبافوتة: أنه تم إلغاء المسيرة السلمية لجمعية ضحايا جرائم نظام حسين حبري، والتي كان من المقرر تنظيمها في 29 سبتمبر 2022 الساعة 2 ظهرًا، لعدم حشد النشطاء.

■■ احتفلت السفارة الصينية في تشاد: يوم الأربعاء الموافق 28 سبتمبر 2022.. بالذكرى الـ 73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
ترأس الحفل سعادة السيد وانغ شينينغ، سفير الصين لدى البلاد، ومعالي الدكتورة عواطف التجاني كيبرو، أمين الدولة للشؤون الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *