موجز أخبار الأربعاء 31 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم…….. موجز أخبار الأربعاء 11 ذو القعدة 1444 هجرية، الموافق 31 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ أصدر رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا عين بموجبه السيد عبد الله شيدي جوركودي “مديراً للهيئة الوطنية لترقية العمل ONAPE” بدلاً من السيد صادق إبراهيم ديكو، الذي استدعي لشغل وظيفة أخرى.

♠♠ ناقش المستشارون الوطنيون “اليوم”: واعتمدوا مشروع قانون إنشاء الوكالة الوطنية لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

♠♠ عقد رئيس الوزراء، صالح كبزابو ” اليوم”: لقاء عمل مع الممثل المقيم لليونسيف، جاك بوير.

♠♠ ترأس رئيس الوزراء، صالح كبزابو “ظهر اليوم”: اجتماع عمل مع اللجنة الإستراتيجية لإدارة ومنع الفيضانات في تشاد، بحضور بعض أعضاء الحكومة والشركاء الفنيين والماليين.

♠♠ قام وزير الدولة وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي، محمد اللاهو طاهر “صباح اليوم”: بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التابعة لوزارته…بهدف تفقد سير العمل وتقوية خدمات شبكة الاتصالات بالبلاد.

♠♠ استقبل وزير المصالحة الوطنية والتماسك الاجتماعي، عبدالرحمن غلام الله “اليوم الأربعاء”: بمكتبه، سفير جنوب إفريقيا لدى تشاد سعادو موزيكاييفاني جوزيف.
وتبادل الطرفان الخبرات في مجال المصالحة الوطنية بين البلدين وكذا التعايش السلمي بتشاد.

♠♠ التقى وزير الآفاق الاقتصادية والشراكات الدولية موسى باتراكي “اليوم”: بمكتبه، الرئيس الجديد للمجموعة الاقتصادية والنقدية لدول وسط إفريقيا بالتاسار إنغونغا إجو.
وتأتي هذه الزيارة من أجل مناقشة موضوعات ذات الإهتمام المشترك.

♠♠ استقبل وزير الطيران المدني والإرصاد الوطني، حسين طاهر سوقومي “صباح اليوم”: سفير دولة قطر لدى تشاد سعادة السيد طالب بن محمد المنخس، حيث تباحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة الطيران والجهات المماثلة في دولة قطر.

♠♠ التقى سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد، الأستاذ/ عامر بن علي الشهري: بسعادة سفير جمهورية السودان لدى تشاد الدكتور/ عثمان محمد يونس إدريس.
وتم خلال اللقاء مناقشة الأحداث الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

♠♠ تفيد مصادر: بأن السفارة الفرنسية في تشاد.. رفضت منح تأشيرات لثلاثة نقابيين كانوا ينوون المشاركة في مؤتمر العمل الدولي في جنيف، وفقاً لمصدر نقابي. ويتضمن هؤلاء النقابيين رئيس اتحاد نقابات عمال تشاد (UST) بركة ميشيل والأمين العام للاتحاد المستقل لنقابات عمال تشاد محمد نصرالدين موسى. وأشار المصدر إلى أن طلب الحصول على التأشيرة تم تقديمه من قبل رئيس الوزراء الانتقالي، وتمت إحالته من قبل االخارجية التشادية إلى السفارة الفرنسية، ولكن لم يتم إصدار التأشيرة لمدة تزيد عن شهر دون إبداء أي تفسير.

♠♠ أطلقت السفارة الصينية لدى البلاد: القافلة الطبية الصينية ال18 بقرية الاطفال SOS بحارة انجارى بالدائرة الثامنة، لصالح اطفال القرية.. لإجراء مختلف الفحوصات الطبية…وقدمت القافلة أيضا مساعدات غذائية وأدوات مدرسية وملابس رياضية.
الانطلاقة كانت بحضور السفير الصيني لدى البلاد سعادة ونغ زينينغ، بجانب عمدة بلدية انجمينا فاطمة الزهراء حنانة دوقا.

♠♠ نظم الصليب الأزرق التشادي “اليوم الأربعاء”: مؤتمرا صحفيا، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ الذي يحتفى به في تاريخ 31 من مايو من كل عام.

♠♠ أنجبت يانبي برتين (27 عامًا) اليوم، أربع بنات.. في مستشفى ولاية بالا.

♠♠ تتحدث مصادر: عن لاجئين سودانيين بشرق البلاد (تمكنوا من إصدار شهادات ميلاد) يسعون للحصول على الهوية الوطنية.

♠♠ شهد المتحف الوطني “اليوم”: فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

♠♠ أطلقت اليوم مسابقة الدخول إلى المدرسة الإفريقية للطيران المدني.

♠♠ اختتم المهرجان المصغر لتكنا ماسنا.

♠♠ تتقدم جامعة الملك فيصل بتشاد: إلى منظمة التعاون الإسلامي وعلى رأسها السيد حسين إبراهيم طه بخالص عبارات الشكر والتقدير والعرفان على قبول جامعة الملك فيصل بتشاد بصفة العضو المنتمي لمنظمة التعاون الإسلامي وذلك تنفيذا لسياسة فخامة رئيس الفترة الانتقالية، رئيس الجمهورية الرامية إلى تعزيز مشاركة تشاد والمؤسسات التشادية في المحافل والمؤسسات الدولية وتماشيا مع سياسة رئيس حكومته.
كما تنتهز الجامعة هذه الفرصة لتقديم الشكر والعرفان إلى الجهات التي أسهمت في إنجاز هذا المشروع النبيل ابتداء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والتشاديين بالخارج.
وبهذه العضوية أصبحت جامعة الملك فيصل بتشاد واحدة ضمن أكثر من ست مؤسسات منتمية إلى منظمة التعاون الإسلامي وان هذه العضوية تكسب الجامعة ميزة في إعداد المشاريع ومساعدتها في الحصول على تمويل بعض مشاريعها مع احتفاظها بهيكلها الإداري واستقلاليتها المالية والإدارية والأكاديمية.

♠♠ تعلن سفارة المملكة العربية السعودية لدى البلاد: عن توفر منح تعليمية للدراسة في جامعات المملكة.
تتيح هذه المنح الالتحاق بجميع المراحل ( الدبلوم – البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه ) ودراسة العديد من التخصصات . – – للحصول على المزيد من المعلومات والتقديم يمكن الدخول على الرابط : www.studyinsaudi.moe.gov.sa مع تمنيات سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية تشاد بالتوفيق لجميع المتقدمين .

♥♥ وصل عدد سكان السعودية إلى 32,2 مليون. ونسبة الأجانب بينهم 41,6%

  • السعوديون الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما نسبتهم 63%.

♥♥ عضو البرلمان الأوكراني “غيو ليروس”: المحكمة في أوكرانيا أمرت بفتح قضية جنائية للتحقيق في “خيانة محتملة” من زيلينسكي وأعضاء حكومته.

♥♥ ‏ضغوط على حكومة جنوب أفريقيا لاعتقال الرئيس الروسي خلال قمة “بريكس”، فهل يغيب ‎#بوتين بعد ما صدرت بحقه مذكرة توقيف؟.

♥♥ السيسي: يصدر تعديلات على أحكام قانون الجنسية المصرية تجيز منح الجنسية المصرية للأجنبي الذي يشتري عقارا من القطاع الخاص بعد تقديمه طلبا للتجنس واستيفاء الشروط المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *