عبدالكريم “ممثلا للجنرال”:
يختتم بفندق راديسون أعمال الترويج لقطاع التعدين في تشاد

ترأس وزير المناجم والجيولوجيا، عبد الكريم محمد عبدالكريم: في ٢٨من مايو ٢٠٢٣ بفندق راديسون بلو حفل اختتام أعمال الترويج لقطاع التعدين في تشاد بمشاركة خبراء دوليين ومحليين وممثلي جمعيات المجتمع المدني.
وخلال ثلاثة أيام خرج المشاركون بتوصيات وقرارات تساعد في ترقية قطاع التعدين وفتح فرص عمل للشباب بالإضافة توفير الإمكانات اللازمة لتطوير وترقية قطاع التعدين.
المدير العام للشركة الوطنية للتعدين، عبدالكريم شرف الدين محمد: أكد بأنه وخلال الأيام الثلاثة، تمت مناقشة 32 موضوعًا في 6 جلسات من خلال 41 متحدثًا من الخبراء البارزين والأكاديميين والتجار النساء ومديري شركات التعدين والحرفيين والسلطات الإدارية ودعم جميع المشاركين الوطنيين والدوليين، من الخروج بخريطة طريق واضحة.

مشير أن الإدارة ستبدأ في تنفيذ جميع التوصيات التي خرجت من هذه الأيام. وستؤخذ في الاعتبار اقتراحات ومخاوف جميع المشاركين خلال هذه الأيام الثلاثة، وسيتم دمج بعضها مباشرة في الأنظمة المعمول بها في قطاع التعدين والبعض الآخر المطبق في هذا المجال.
سنكثف نهجنا التشاركي من خلال إشراك جميع أصحاب المصلحة المعنيين في جميع مشاريعنا.. مع تصميم السلطات العليا لدينا والتزام بعضنا البعض، يمكننا أن نجعل تشاد دولة تعدين بحلول عام 2030.


سنقوم بترجمة جميع تعليمات رئيس الدولة إلى عمل خلال حفل الافتتاح في هذه الأيام.
أولويتنا هي تنظيم البحث عن الذهب الحرفي والتوجه نحو الاستغلال الصناعي من خلال زيادة الوعي وتأمين ومراقبة مواقع التعدين والتدريب والإشراف على ألواح الذهب. وسيتم فصل مناطق التعدين عن مناطق معالجة النفايات للحفاظ على صحة زملائنا من عمال مناجم الذهب وضمان الحماية المستدامة للبيئة.
كما أؤكد لمواطنين الذي جاؤوا من كوري بوغودي أننا نعمل بلا كلل لحل مشاكل الاتصالات والمياه والصحة وما إلى ذلك. وسوف تكون شركة SONEMIC معكم من خلال أبراج المياه والمراكز الصحية ونشر لواء التعدين وتركيب عدادات الشراء لتسهيل بيع المنتجات إلى عمال مناجم الذهب الحرفيين لدينا.
كما سنقوم بالرقابة الإدارية على جميع شركات التعدين وفقًا للأنظمة المعمول بها.

فيما يتعلق بالموارد البشرية، ستعتمد SONEMIC الآن على المهارات المحلية، ولا سيما المعلمين والباحثين في مجال قطاع التعدين وأيضًا الجيولوجيين وطلاب التعدين.
في هذا الزخم، سيتم توقيع شراكة بين SONEMIC والجامعات والمعاهد الجامعية في تشاد للسماح للطلاب بإجراء دراساتهم العملية في مواقع التعدين الخاصة بنا.

كما سيتم توقيع شراكة مع وكالة الاتحاد الأفريقي نيباد في إطار بناء القدرات ودعم التطوير المؤسسي وكذلك هيكلة النظام الإيكولوجي للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاع التعدين والحرف اليدوية. تعمل في تشاد .
كل هذه الإجراءات تتماشى مع سياسة فخامة الرئيس الانتقالي، رئيس الجمهورية، رئيس الدولة وحكومته الذين قاموا بتنويع الاقتصاد التشادي من خلال الاعتماد على قطاع التعدين. وسوف نلتزم بحزم بتنفيذ هذه الرؤية.


وزير المناجم والجيولوجيا، عبد الكريم محمد عبدالكريم: قال خلال ثلاثة (3) أيام من العمل المكثف، أظهرت إرادة حقيقية لإعطاء التوجيهات ذات الصلة بفضل النهج النقدي البناء، والذي سيساهم في مواجهة تحديات تطوير قطاع التعدين. وينعكس ذلك في التبادلات المثمرة رفيعة المستوى لجميع الفاعلين والطبقات المعنية بتثمين الموارد المعدنية.
يتوجب علي أن أعبر بالنيابة عن رئيس الجمهورية، وبالأصالة عن نفسي.. عن امتناني للدعم متعدد الأوجه من خبرائنا الوطنيين والدوليين الذين ساهموا في نجاح أيام تعزيز القطاع التعدين.

في ختام الأنشطة التي تصادف نهاية أيام الترويج لقطاع التعدين، تشرع تشاد في تنفيذ مشاريع إنمائية كبرى لقطاعها، ولا سيما من خلال الالتزامات القوية التي قدمها فخامة رئيس الجمهورية الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو.. لتشجيع SONEMIC على الاستمرار في المسار وفقًا للأحكام السارية، والعمل الجيد الذي تم إنجازه، والتصميم على تنفيذ مشاريعها.
نود أن نشكر جميع شركاء SONEMIC، والمديرين التنفيذيين للوزارات المختلفة، واللجنة المنظمة، والبروتوكول، والصحافة والمضيفات الذين ساهموا بشكل فعال في نجاح هذه الورشة.


أطلب منكم أن ترحبوا بهم بصوت عالٍ! وأود أن أهنئ جميع الخبراء الوطنيين والدوليين الذين زاروا تشاد وأحث الوزارة المسؤولة عن المناجم و SONEMIC على تعزيز هذا التواصل من أجل الاستفادة من الدعم اللازم لتعاون أفضل بهدف تبادل الممارسات الجيدة، وبناء الموارد البشرية ونقل القدرات. تقرير: عبدالله هارون برمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *