موجز أخبار الأحد 28 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم…….. موجز أخبار الأحد 08 ذو القعدة 1444 هجرية، الموافق 28 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ وصل رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: ظهر اليوم إلى مدينة أبوجا العاصمة النيجيرية.. للمشاركة غدا، في حفل تنصيب الرئيس المنتخب حديثا لنيجيريا، بولا أحمد تينوبو.

♠♠ أكد رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: تخصيص 5 % من عائدات التعدين.. للمنطقة المنتجة، لتطويرها من خلال إنشاء مشاريع تنموية.

♠♠ ترأس وزير المناجم والجيولوجيا، عبدالكريم محمد عبدالكريم “مساء اليوم”: بفندق راديسون بلو، ممثلا للجنرال.. اختتام أيام ترقية قطاع التعدين في تشاد التى نظمتها الشركة الوطنية للتعدين والمراقبة، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

♠♠ اختتم وزير الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني، الدكتور عبدالرحيم عوض الطيب: جولاته الميدانية بشأن تقييم حملة تطعيم المواشي.. بولاية كانم.

♠♠ احتفلت الجمعية الوطنية لتقنيي علم الأحياء بتشاد “صباح اليوم”: باليوم الدولي الخامس للمختصين في علم الأحياء.
تحت شعار: ” التكنولوجيا الحيوية للرعاية الصحية”.

♠♠ تقول الوزيرة السابقة، ليدي بياسمدا: إن مفوضية الاتحاد الأفريقي التي وافقت على دعم الانتقال.. مجبرة على اتخاذ قرار منع ترشح أعضاء السلطة الانتقالية لأن المرحلة الثانية من الانتقال وصلت إلى طريق مسدود بعد الحوار.

♠♠ نظمت جمعية “Mba Madji Leci” لقاء تبادل وتوجيه مع فتيات ثانوية واليا.. تمهيدا لليوم العالمي لنظافة الدورة الشهرية.

♠♠ دعا الدكتور سكسي ماسرا، رئيس حزب المغيرون: أبناء الجنوب إلى تجفيف دموع أمهاتهم وأخواتهم، وحثهم على العمل الجماعي من أجل تحرير أنفسهم مما وصفها بـ العبودية، و المجازر التي دأبوا على تنظيمها لعقود في صمت ولا مبالاة من النظام.

♠♠ بعث المؤتمر الأسقفي التشادي: برسالة إلى الرئيس الانتقالي بشأن انعدام الأمن العام ونقص المواد الغذائية وتشكيل اللجنة الوطنية المسؤولة عن تنظيم الاستفتاء الدستوري.

♠♠ أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم: دعم منظمته لتشاد الذي قال إنه يمثل أولوية رئيسة له. مشيداً في الوقت ذته بجهود الحكومة التشادية في مجال الصحة العامة.

♥♥ دعا حاكم إقليم دارفور دارفور، مني اركو مناوي: مواطني الإقليم إلى حمل السلاح لحماية ممتلكاتهم. وستدعمهم الحركات المسلحة في كل المواقف الدفاعية.

♥♥ فاز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.. بولاية رئاسية ثانية، تمتد حتى 2028.

♥♥ غرد رئيس الانتقال في تشاد، الجنرال محمد إدريس ديبي، قائلا: أود أن أتقدم بالتهنئة القلبية إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أعيد انتخابه يوم الأحد لولاية جديدة في نهاية الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.
هذه الثقة المتجددة من قبل الشعب التركي بك هي أيضًا تكريس للقيادة التي مكنت بلدك العظيم من الارتقاء إلى مرتبة القوى العظمى.
إنني مسرور بإعادة انتخابكم هذه، وأتمنى لكم كل النجاح في ولايتكم الجديدة وأطمئنكم على العمل معا لرفع مستوى تعاوننا إلى أعلى مستوى لصالح الشعبين التشادي والتركي.

♥♥ أمير قطر، تميم المجد: أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء.

♥♥ زيلينسكي: يطلب من البرلمان الأوكراني فرض عقوبات لمدة 50 عاما على إيران !!!.

♥♥ ‏طالبان: تحذر من السيطرة على طهران في غضون أيام إذا لم توقف إيران الاستفزازات.

♥♥ ‏وزير الداخلية الروسي: على الرغم من الضغوط الخارجية التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية، إلا أنها لم تنضم إلى “التحالف الأوكراني” وتواصل اتباع سياسة سيادية.

♥♥ ‏موقع “فوت ميركاتو الفرنسي” عن مصادر خاصة: زين الدين زيدان رفض عرضا لتدريب نادي النصر السعودي بقيمة 150 مليون يورو لمدة عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *