وقفات مع المرحلة الانتقالية 4-6

وقفات مع المرحلة الانتقالية 4-6

-مجالات التنمية
من حيث الاقتصاد:
لا يزال الاقتصاد التشادي منفتحا، على الرغم من الأزمات الاقتصادية والمالية.
ولكن ولسوء الحظ ، وبما أن تشاد لا تعيش في فراغ ، فإنها تعاني من الآثار الجانبية وغير المباشرة للحرب في أوكرانيا ، حيث ينتشر التضخم في جميع البلدان الأفريقية، لكن تشاد تمكنت من السيطرة عليه بفضل استراتيجية داخلية تتمثل في التحكم في أسعار منتجات الاستهلاك الشامل والتدابير الصارمة المتخذة ضد التجار المخادعين الذين يحاولون زيادة الأسعار بشكل مصطنع.

من حيث التعليم:
منذ تشكيل المجلس العسكرى الإنتقالي، لم يشهد التعليم أبدا أي مصدر قلق كبير بدليل أن العام الدراسي 2021ـ2022 مضى بسلام ولم يشهد أي اضطرابات تذكر.
وقد حظي تنفيذ البرامج المدرسية والتعليمية باحترام كبير وأجريت الامتحانات والمسابقات في ظل ظروف مناسبة، مع مراعاة الجداول الزمنية المحددة مسبقا.
كما لم تسجل أي إضربات.
وقد تم دفع متأخرات رواتب المعلمين. وينطبق الشيء نفسه على المؤسسات الجامعية حيث تعمل المعاهد والجامعات بشكل طبيعي مع نتائج مرضية بشكل عام.

من الناحية الصحية:
تجدر الإشارة إلى أن الجهود التي بذلها المجلس العسكرى الإنتقالي للقضاء نهائيا على فيروس كورونا في تشاد قد أثمرت نتائجها حيث ظل معدل انتشار COVID في انخفاض.
وهذا هو السبب الذي أدى بالحكومة إلى تعليق ورفع جميع الإجراءات والمحاذير المتعلقة بارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي .
تم توفير وسائل كبيرة لوزارة الصحة من قبل رئيس المجلس العسكرى الإنتقالي من أجل التعامل مع الأمراض المتكررة مثل الملاريا، والإيدز، والسل، والالتهاب الرئوي، والسكري، وضغط الدم، وتلك المتعلقة بصحة الأم والطفل.

عبد الله آدم عبد الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *