موجز أخبار الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الثلاثاء 03 جمادى الآخرة 1444 هجرية، الموافق 27 ديسمبر 2022 ميلادية.

●● قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي CNT، الدكتور هارون كبادي جاك “اليوم”: إن بعض المستشارين يحملون أسلحة خلال الجلسة العامة.
على الفور، أصدر الأمر بتفتيش الجميع، قبل الجلسة المخصصة لتشكيل الكتل البرلمانية وانتخاب رؤساء اللجان.

●● التقى رئيس الوزراء، صالح كبزابو “اليوم”: بمكتبه، مسؤولين عن النقابة الوطنية للمعلمين المتطوعين والمتعاقدين في تشاد، وذلك بهدف الاستماع الى مطالبهم وإيجاد حلول لها في أقرب وقت ممكن.

●● تسلم وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم”: نسخا من أوراق اعتماد سعادة فلاديمير سوكولينكو، السفير الجديد فوق العادة والمفوض لجمهورية روسيا الاتحادية لدى البلاد.

●● أكد وزير الأمن العام والهجرة، اللواء إدريس دكوني الدكير: أن عملية سحب عناصر الدرك والحرس الوطني من المحاكم.. تهدف إلى إعادة هيكلة أجهزة الأمن ونشر عناصر الأمن من الشرطة، الدرك والحرس الوطني الرحل وفق التنظيم الهيكلي الجديد الرامي إلى تعزيز الأمن الداخلي.

●● وقع وزير الآفاق الاقتصادية والشراكة الدولية، موسى بتركي: مع المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، سيدي ولد طه.. اتفاقية قرض لتمويل المرحلة الثانية من مشروع تمديد المعهد الوطني العالي للعلوم والتقنيات في أبشي، بمبلغ قدره 12 مليون دولار.

●● قدم السفير الجديد لتشاد لدى المملكة العربية السعودية، الفريق حسن صالح القدم الجنيدي: في 27 ديسمبر 2022.. نسخا من أوراق اعتماده للسيد عبد المجيد السامري، مندوب وزارة الخارجية السعودية، ممثلاً عن الأمير فيصل بن فرحان، وزير خارجية المملكة.

●● وقعت تشاد والجزائر اتفاقيتين تتعلق الأولى بتأسيس مجلس أعمال بينهما.
والأخرى بين الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، ومؤسسة التسيير السياحي بتمنراست. وذلك على هامش انعقاد أعمال المنتدى الاقتصادي لرجال الأعمال من الجزائر ومنطقة الساحل في الدورة 36 لمعرض الأسيهار الدولي، المخصص لبيع المنتجات ذات الاستهلاك الواسع بمشاركة أكثر من 100 عارض وطني من بينهم 40 حرفياً وبمشاركة 70 عارضاً من بلدان إفريقية.

●● اعتقلت عناصر من المباحث والتحقيقات: اللواء بابا لادي، من منزله.. بعد احتجاج “جمهورية إفريقيا الوسطى” التي تتهمه بالتدخل في شؤونها وزعزعة أمنها واستقرارها.

●● شهدت المكتبة المركزية لجامعة الملك فيصل بتشاد “اليوم”: حفل افتتاح مسابقة الخط العربي، وذلك بالتعاون مع سفارة المملكة العربية السعودية لدى البلاد.. لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية العربية والفرنسية.
المناسبة كانت بحضور نائب رئيس جامعة الملك فيصل المكلف بالتعليم الدكتور محمد سنوسي علي عيسى، ونائب سفير خادم الحرمين الشريفين سعادة باسل الريس، وعميد كلية الآداب والإعلام والفنون الدكتور عادل صغيرون تيراب، إضافة إلى بعض أعضاء هئية التدريس بالجامعة وعدد من ممثلي المدارس المشاركة.

●● تلقى حوالي 50 شابا تدربوا “بشكل مكثف” في الكهرباء من قبل مركز أكسفورد لليونسكو، صباح اليوم.. شهادات نهاية التدريب. وذلك بتمويل من وكالة التعاون التركية (تيكا).

●● حث سلطان شاري باقرمي، جلالة بان آجي ولي: أولياء الأمور.. على الاهتمام بتعليم البنات، وتمكين المرأة.

●● نظم أهالي مدينة المساقط بالتنسيق مع عمدة المدينة علي أبكر مصطفى: حفلا بمناسبة رفع الدعاء لقراءة 1000ختمة قرآنية وجملة من الأدعية من أجل جلب الخير والعافية والامن والسلام والاستقرار ودفع الفتن والبلاء والحروب عن الوطن والمواطنين.

●● في كل عام، يقع أكثر من 600000 امرأة ضحية لناسور الولادة.. ثلثهن في إفريقيا. ينصح الدكتور موسى ساكن السيدات باستشارة طبيب، قبل الولادة.

●● وقع صباح اليوم حادث مروري بشارع 30 مترا.. أسفر عن كسر رجل طفل “كان على متن دراجة نارية”، وإصابة آخر.

●● انقلبت حافلة تابعة لوكالة أبو إسلام قادمة من سار، حاول سائقها تجاوز دراجة نارية.
هذا الحادث لم يسفر عن وفيات، بل عدة إصابات.

●● تم العثور على جثتين صباح يوم 27 ديسمبر في حي كامندا في الدائرة السابعة للعاصمة أنجمينا.
كل منهما في العشرينات من العمر وملطخ بالدماء. وبحسب من حولهم، فقد قُتلوا ليلة 26 ديسمبر.
وبعد إخطارها، نزلت الشرطة: في مكان الحادث لانتشال الجثتين.

●● وضعت الشرطة الوطنية: تقاطعات متحركة تحت تصرف (BCR) من أجل تسهيل تنظيم حركة المرور.

●● تقوم الحكومة عبر وزارة الصحة العامة والوقاية: بتعزيز المرافق الصحية بالمعدات الطبية التقنية الحديثة.
حيث تم تجهيز مستشفى أم جرس، بجهاز مسح ضوئي مكون من 32 شريحة، من أحدث جيل.
مع هذا الماسح، لن يسافر المرضى من أم جرس وأماكن أخرى.. إلى أنجمينا لطلب فحص الماسح الضوئي.

●● أقامت اليوم جمعية سنابل الصحة فرع أبشي بالتعاون مع جمعية الرحمة الخيرية: حملة ختانية مجانية للأطفال الأيتام والطبقة الضعيفة البالغ عددهم حوالي 20 طفلا.
حيث أقيمت عمليات الختان في عيادة دار السلام للطب الحديث، وبحضور عدد من الأطباء المتخصصين وأعضاء الجمعية وشركائها ورجال الأعمال الداعمين للجمعية وبحضور أولياء أمور الأطفال. حيث بدأت عمليات الختان عند تمام الثامنة صباحا وبعدها حفلة الختان وفيها كلمة الجمعية قدمها يوسف حسين كسار، وكلمة عيادة دار السلام للطب الحديث وكلمة الطاقم الطبي وكلمة أولياء أمور الأطفال، وختم البرامج بصور تذكارية.

●● تم تعليق مهام مدير ثانوية قريدا Guéréda حاضرة محافظة دار تاما، عبد الحكيم محمد.. كمدير حتى إشعار آخر.
السبب: عدم الامتثال للإجراءات الإدارية.

●● احتفلت حلقة عباد الرحمن: بزاوية الشيخ محمد طاهر عبدالله، بحارة دمبي، بذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار: “وإن هذه أمتكم أمة واحدة”.

●● قدم برنامج تعزيز التعليم الأساسي في تشاد: بشاري الأوسط، شيكات لعشر جمعيات لأولياء الأمور، وأخرى لجمعية أمهات الطلاب بمدارس مختلفة.

●● نظمت ورشة عمل للمصادقة على السياسة السكانية للبلاد.

●● انطلقت بمدينة آتيا، فعاليات العيد الوطني للشباب دورة 2022.

●● أطلق بكانتو عباسية بقرية تابعة لإقليم قيرا، “اليوم”: النسخة الأولى من مهرجان الثقافة والسلام الذي يهدف إلى التضامن والأخوة.

●● أقامت حلقة عبدالله بن عباس للعلوم الإسلامية: الحفل الختامي للدروس الشرعية الأسبوعية التي تقيمها الحلقة لصالح أطفال المسلمين بباستين باكارا.
وذلك ضمن الخطة الخمسية التي رسمها المرشد العام للحلقة الشيخ صالح عبر برنامج منبر الأطفال يتكلم.

●● حققت ‏المملكة العربية السعودية 🇸🇦: المرتبة الأولى عالميًا بين الدول المانحة في تقديم المساعدات الإنمائية الرسمية (إنسانية وتنموية) خلال العام 2021م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *