حلقة عبد الله بن عباس: تختتم فعاليات دورة الأطفال الأسبوعية، ضمن الخطة الخمسية التي أطلقها المرشد صالح

شهدت مساء اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 إحدى جنائن مدينة باكارا: اختتام فعاليات دورة الأطفال الأسبوعية ضمن الخطة الخمسية التي أطلقها المرشد العام للحقة عبر برنامج منبر الأطفال يتكلم التي نظمتها حلقة عبدالله بن عباس للعلوم الإسلامية بجمهورية تشاد.
المناسبة كانت بحضور المرشد العام للحلقة ومدير إدارة الدعوة والدعاة بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية فضيلة الشيخ صالح محمد رمضان، والمشرف العام للحلقة فرع ولاية أبشي فضيلة الشيخ محمد صالح راتو التجاني، ورئيس الحلقة الشيخ عبدالسلام محمد رضوان، والأمين العام للحلقة الشيخ أحمد محمد صالح إبراهيم، وبعض من أعضائها، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس بالدورة والأطفال المشاركين.

في بداية المناسبة قدم رئيس الحلقة، فضيلة الشيخ عبدالسلام محمد رضوان: كلمة ترحيبية شكر من خلالها المرشد العام للحقة على هذه الانجاز والتوجيه الصائب.

كما أثنى على أعضاء الحلقة على الجهد المتواصل طيلة أيام هذه الدورة المباركة.

وقال إن هذه الدورة جاءت من أجل تعليم أبناء المسلمين أمور دينهم، وتعريفهم بنبيهم عليه أفضل الصلاة والسلام.

بدوره ممثل الأطفال المشاركين في الدورة الطالب أبوبكر بشير محمد: أكد الاستفادة من الدورة كتربية الأطفال تربية إسلامية صحيحة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((علموا أولادكم الصلاة وهم أبناء سبع )) الحديث.

وهذا يشير إلى أن تعليمهم الصلاة وغيرها من الآداب والأخلاق وهم أطفال سيسهل عليهم المواظبة عليها عند الكبر.
كما قيل : العلم في الصغر كالنقش في الحجر
ومنها إيصال الرسائل الدعوية إلى المجتمع الذي يكبر فيه الطفل بسهولة ويسر ويصبح تأثيره في بعض الأحيان أكثر تأثيراً من الكبار والكتب والأشرطة والوسائل الدعوية الأخرى.
الحفل المبارك طبقا لهذه الأهمية فإن حلقة عبد الله بن عباس للعلوم الاسلامية في خطتها الخمسية التي تحمل شعار الدين والوطن والذي به ينطوي عن العديد من المشاريع الدعوية منها منبر الأطفال يتكلم ، وهذا المنبر يحتوي أربعة برامج
ا. الدورات التدريبية للأطفال .
٢. جائزة الإمام البصيري الكبرى لحفظ بردة المديح النبوي الشريف

  1. الدروس الشرعية الأسبوعية للبنين
  2. الرحلات الترفيهية السنوية وغيرها من الأنشطة الدعوية للأطفال التي نحن فيها اليوم.

مشيرا إلى أنه من خلال الدروس الشرعية الأسبوعية لهذا العام لقد استفدنا ودرسنا نحن الاطفال من الحلقة المقررات الأتية:
البهية في التوحيد حفظا وشرحا وتلحينا، المختصر الاخضري في الفقه المالكي، عشرون حديثا من الأربعين النووي حفظا وشرحا
تيسير الخلاق في علم الأخلاق – الجزء الأول منه، ملخص السيرة النبوية- الجزء الأول
محاضرات في فن الخطابة وارشادات دينية عامة.

أما من جانبه المشرف العام لحلقة عبدالله بن عباس للعلوم الإسلامية فرع ولاية أبشي فضيلة الشيخ محمد صالح راتو التجاني: قدم وصية عامة للأطفال المشاركين في الدورة الشرعية الأسبوعية محثا إياهم بالتمسك الجيد بما تلقوه خلال هذه الدورة الفريدة.
مضيفا بأن هذه المعلومات سيأتي يوم من الأيام وتستمتعون بحلاوتها، لم لا وهي تتعلق بمعرفة الخالق ومعرفة خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المرشد العام للحلقة ومدير إدارة الدعوة والدعاة بالمجلس فضيلة الشيخ صالح محمد رمضان: خلال كلمته بهذه المناسبة شجع الأطفال على هذا النهج وعليهم أن يسيروا في هذا الدرب الذي يوصلهم إلى الله سبحانه وتعالى.

مشيرا بأن تشاد لها ثلاث ثوابت يجب الحفاظ عليها ألا وهي : ( العقيدة الاشعرية – والمذهب المالكي – والتصوف الإسلامي) هذه هي ثوابت المجتمع التشادي ، لا يجب التفرط بها وقال إن هذا الحفظ الذي رأيناه منكم الآن هو يطمئن الإنسان بأن هذا البلد في خير ما دام أمثالكم يحفظون عقيدتهم بهذا الشكل وبإتقان كامل.

مذكرا إياهم بأن يستعدوا لدورة عام 2023 التي ستبدأ في يوم السبت القدم بعون الله سبحانه وتعالى.

وللإشارة فإن هذه الدورة الشرعية الأسبوعية شارك فيها 200 طالب وتلقوا خلالها تدريس العديد من الكتب الشرعية، واستمرت لمدة عام كامل.
تقرير: عيسى أبكر موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *