محمد إدريس: يؤدي اليمين الدستورية.. رئيسا للجمهورية

شهد قصر الثقافة والفنون بالعاصمة أنجمينا: اليوم الخميس 23 مايو 2024 حفل تنصيب الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في السادس من مايو، حيث تسابق فيها 10 من المترشحين يتقدمهم مرشح التحالف من أجل تشاد موحدة محمد إدريس ديبي اتنو الذي فاز في الدور الأول بنسبة ساحقة قدرت بـ 61 %.
حفل بهيج ساد فيه الفرح والزغاريد والهتافات المؤيده للرئيس المنتخب حضره عدد كبير من رؤساء الدول الصديقة للبلاد، يتقدمهم الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي رئيس جمهورية مورتانيا، محمد ولدالشيخ الغزواني ورئيس نيجيريا فخامة بولا تيننيو، ورئيس جمهورية افريقيا الوسطي،البروفيسور فوستين اركانج ورئيس المرحلة الانتقالية الغابوني الجنرال بريس اوليغي نغويما ورئيس وزراء النيجر معالي علي لمين زين، والوفد الاماراتي بقيادة شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير الدولة للشؤون الخارجية. وممثلي المنظمات الدولية، وكبار الجنرلات، والضباط ومستشاري المجلس الانتقالي، والرؤساء والأمناء العامون للأحزاب السياسية والكثير من الشخصيات.
بدأ الحفل “الذي ترأسه رئيس المجلس الدستور، جان برنارد باداري” بوصول المحتفى به رئيس الجمهورية المنتخب محمد إدريس ديبي إتنو.
وفور وصوله استقبل بالزغاريد والتصفيق ومن ثم تم عزف النشيد الوطني التشادي، وإطلاق 21 مدفعية إيذانا ببدء مهامه في ولايته الجديدة رسميا لمدة خمس سنوات.
استهل الحفل بتلاوة عطرة من آيات الله والدعاء بحفظ البلاد والعباد، وترانيم من قبل رجال الدين المسيحي لنفس الهدف ومن ثم قراءة المداولة الخاصة بنقل المقر المؤقت للمجلس الدستوري ، يليه إعلان النتائج النهائية للتصويت.
ومن ثم أداء اليمين الدستورية متعهدا باحترام الدستور والحفاظ على سيادة البلاد وأمنها.
ومن ثم تم إعلانه رئيسا رسميا للجمهورية لمدة خمس سنوات، وتم تقليده وسام الاستحقاق الرئاسي من قبل المجلس الدستوري، وعزف النشيد الوطني التشادي.

المحتفي به رئيس الجمهورية محمد إدريس ديبي إتنو: في خطابه شكر فيه رفاقه رؤساء الدول والحكومات الأفريقية والدول الصديقة للبلاد والشعب التشادي الأبي الذي منحه الثقة لاختياره وانتخابه في ولاية ديمقراطية جديدة له في الجمهورية الخامسة.
متعهدا بأن يكون رئيسا لجميع التشاديين. وجدد التزامه بالعمل على مصلحة تشاد والمواطن التشادي ،خلال السنوات الخمس القادمة..
كما وعد بتحسين معيشة الملايين من التشاديين. وذلك بإقامة عدد كبير من المشاريع القومية وإصلاح الاقتصاد والتغلب على المشكلات المتراكمة وحزمة من الإجراءات الهادفة، لتخفيف أعباء المواطن التشادي.
هذا وبعد تقديم خطابه للأمة.. بدأ برتوكول تهنئة الرئيس المنتخب محمد إدريس ديبي اتنو.
وبهذه المناسبة التاريخية،بدأ برؤساء الدول والحكومات الأفريقية والدول الصديقة للبلاد وكذلك كبار الشخصيات التشادية كالرئيس السابق قوكوني ودي، ورئيس المجلس الانتقالي وعدد من الشخصيات الاعتبارية.

تقرير: أم زينة عبدالله الشين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *