موجز أخبار الجمعة 25 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الجمعة 01 جمادى الأولى 1444 هجرية، الموافق 25 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ شارك رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: في أعمال قمة الاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي في افريقيا وتسريع مسار تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بنيامي العاصمة النيجرية.

■■ عاد رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: بعد ظهر اليوم إلى أنجمينا.. بعد مشاركته في أعمال القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي في نيامي.

■■ أصدر رأس الدولة، محمد إدريس ديبي: مرسوما رئاسيا عين بموجبه الشيخ علي محمود فضل.. نائبا لرئيس اللجنة الدائمة لتنظيم الحج والعمرة، خلفا للسيد بشارة تويني حقار.

■■ التقى وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “على هامش قمة الاتحاد الأفريقي، بنيامي”: وفدا ليبيا برئاسة السيد فتح الله الزني وزير الشباب والوزير المكلف بالشؤون الأفريقية.. لبحث القضايا الأمنية وتطوير علاقات التعاون بين تشاد وليبيا.
ورحب رئيس الوفد الليبي باتفاق الدوحة للسلام الذي يعتبر، حسب قوله، خطوة كبيرة نحو سلام نهائي في كل من تشاد وليبيا، وأكد استعداد بلاده للعمل معا من أجل حل دائم ودائم.

■■ أطلقت وزيرة النوع والتضامن الوطني، أمينة بريسيل لونغوه “اليوم، بولاية شاري باقرمي”: حملة 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.
حملة الـ 16 يومًا من النشاط هي حملة تعبئة وتوعية وتواصل ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.
وهي تدعو إلى إجراءات قوية وتآزر في الإجراءات لوضع حد للعنف المبني على النوع الاجتماعي وخلق مناخ موات لتنمية النوع الاجتماعي.
خلال الحفل، تم تكريم سلطات إقليم شاري باقرمي “HeForShe” لتفانيهم في حماية الضحايا ، وتحديداً النساء والأطفال، لأن هذه الطبقات هي الأكثر تعرضاً في أوقات الأزمات.

■■ قام وزير الشباب والرياضة، الدكتور بتالي جيو “اليوم”: بزيارة تفقدية لبعض المنشآت الرياضية قيد التشييد.

■■ استقبل سعادة السفير الإماراتي لدى البلاد، راشد سعيد الشامسي “اليوم”؛ معالي عليو عبد الله إبراهيم، وزير المياه والنظافة.
جرى خلال اللقاء تناول المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين البلدين.‎

■■ تعلن السلطة العليا للإعلام والسمعي والبصري HAMA: عن رسوم، لمن يتطلع إلى إنشاء وسائل إعلام مسموعة ومرئية.

■■ قام المدير العام للدرك الوطني، اللواء/ عصمت إسحاق الشيخ “اليوم”: بزيارة إلى الفيلق رقم 10، الواقع في الدائرة الثامنة للعاصمة أنجمينا.. للوقوف على سير العمل.

■■ بموجب المرسوم رقم 0077 PT / PM / MFBCP / 2022، الصادر في 25 نوفمبر 2022، تم تعيين السيد أحمد عبد الكريم أحمد، مديرًا عامًا للجمارك والحقوق غير المباشرة.

■■ وصل أعضاء القافلة الطبية السودانية ذات التخصصات الدقيقة “اليوم” إلى أنجمينا.. بهدف تقديم الاستشارات الطبية والفحوصات والعلاجات، لأمراض القلب والكلى والمناظير وأمراض الجهاز الهضمي والعيون.

■■ قدم ممثل الجمعية التشادية للمصممين والمدربين ومروجي مهرجان الموضة والتقاليد التشادية، حسين أدمو قمر “اليوم”: بدار الصحافة التشادية، حديثا صحفيا، لادانة عدم تطبيق قرار المحكمة بدفع 25 مقابل فكرة مهرجان داري التي تعود للجمعية، بالإضافة إلى عدم إشراكهم في تنظيم نسخ المهرجان.

■■ يلتزم صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة صوت المرأة غير الحكومية ووزارة النوع الاجتماعي والتضامن بالقضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي وغيره من الممارسات الضارة.

■■ كرم المكتب الولائي للحزب الإصلاحي لولاية وداي “صباح اليوم”: في مدينة أبشي، الشرطي إيف أسيده دجيك.. الذي يعمل في دوار الثانوية العربية الفرنسية، لتسهيل المرور وسلامة الطرق على المارة قرابة ال08 سنوات.

■■ عُثر على رجل يُدعى جمعة عيسى “ميتاً في سيارته” أمام مسلخ حي عطرون بالدائرة السابعة لأنجمينا.

■■ ستبدأ محاكمة 621 شخصًا تم القبض عليهم فيما يتعلق بمظاهرة 20 أكتوبر.. يوم الثلاثاء، 29 نوفمبر في كوروتورو.

■■ تسلم 35 دركا “اليوم”: بكليسوم، شهاداتهم بعد تدريبهم على مكافحة الارهاب.

■■ أعلنت رابطة حقوق المرأة التشادية “اليوم”: عن تنظيم العديد من الأنشطة بمناسبة انطلاقة حملة 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي.

■■ نصبت STE “اليوم”: مضخات للمياه في مخيمات المتضررين من الفيضانات بالدائرة التاسعة.

■■ قدم “اليوم”: مدير نشر صحيفة تشاد اليوم، حديثا صحفيا لتنوير قرائها عن تلقيهم للأخبار عبر النت وكذا عن خدمات الصحيفة.

■■ عرضت الكاتبة حليمة علي عباس: بقاعة المؤتمرات بالهيئة الوطنية للإعلام السمعي البصري كتابها الذي يحمل عنوان (إعادة) حياتك في يدك.

■■ نظم مجمع معارف التشادي التركي “قسم البنات”: مسابقة بين الفصول حول المعلومات العامة والثقافة.. لطالبات الإعدادية والثانوية.

■■ بثلاثية لهدف.. السنغال تحيي آمالها على حساب أصحاب الأرض وتبقيهم في قاع الجدول بلا رصيد !!.

■■ ‏منتخب ‎#إيران ينعش آماله في التأهل لدور الـ16 بهدفين في الوقت القاتل أمام ‎#ويلز في مباراة مثيرة شهدت أول حالة طرد بكأس العالم.

■■ ‏أول بطاقة حمراء في الكأس من نصيب حارس مرمى ‎#ويلز واين هينيسي بعد تدخل عنيف على مهاجم ‎#إيران مهدي تارمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *