موجز أخبار الخميس 24 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الخميس 30 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 24 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ وصل رئيس الفترة الانتقالية، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: إلى نيامي عاصمة النيجر.. للمشاركة يوم غد الجمعة في أعمال القمة الاستثنائية السابعة عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي، والدورة الاستثنائية حول ZLECAF.

■■ شارك رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: في حفل عرض كتاب رئيس دولة نيجيريا الفدرالية محمدو بخاري.. حول تحديات القيادة في نيجيريا، وذلك بالعاصمة النيجرية نيامي.
ويبرز الكتاب الذي يتألف من 300 صفحة تحديات القيادة في نيجيريا والمسيرة التاريخية لحياة محمدو بخاري العسكرية والمدنية والصفات المميزة لشخصيته القوية.
حيث كرس حياته لمواجهة تحديات القيادة ومحاربة الفساد الإداري.
ترجم هذا الكتاب الذي كتب أصلا باللغة الانجليزية.. إلى اللغة الفرنسية.

■■ أطلق وزير الشباب والرياضة والترفيه وقيادة ريادة الأعمال، الدكتور باتالي جيو “اليوم”: امتحان القبول للمعهد الوطني للشباب والرياضة (INJS).
يتنافس إجمالي 2227 مرشحًا، على 130 مقعدًا.. لدراسة مدتها ثلاث سنوات.
وفي الوقت الذي تمنى فيه الوزير: التوفيق للمتحنين، دعاهم إلى الثقة بالنفس. ونظرًا لكونه مدرسًا لفترة طويلة، قدم لهم نصائح جد قيمة تفيدهم في مسيرتهم التعليمية.

■■ اختتم وزير المناجم والجيولوجيا، عبدالكريم محمد عبدالكريم “اليوم”: بفندق الصداقة، أعمال الجمعية العامة السنوية الرابعة عشرة للمنظمة الإفريقية للمسوحات الجيولوجية (OSGA).

■■ استقبل وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم “اليوم”: وفدا من مركز السلام لجراحة القلب السوداني. وتمحور اللقاء حول مناقشة النقاط المدرجة على أجندة أعمال المركز.

■■ وصل وفد من مركز السلام لجراحة القلب السوداني، إلى أنجمينا، لتشخيص حالات أمراض القلب وتحديد المرضى المحتاجين لجراحة القلب والأوعية الدموية، ومتابعتهم بعد إجراء العمليات، وإجلاؤهم إلى الخرطوم مجاناً.

■■ أطلقت أمينة الدولة بوزارة الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني “اليوم”: أعمال الورشة الوطنية الخاصة بطوير خطة عمل متكاملة لمكافحة السعار والقضاء عليه في تشاد.

■■ إذا كان يريد الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، فليأت مقدما نفسه كمرشح.. لا أن يستغل مؤسسة مهمة مثل الاتحاد الأفريقي.
عن السفير موسى فكي محمد “المحامي جان برنارد باداري” يتحدث.
مضيفا: كنت أتوقع أن يعلن موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: أن الحقيقة هي تمرد إرهابي لكنه لم يفعل. كنت أتوقع منه أن يطلب إجراء تحقيق لتحديد الظروف التي قُتل فيها المشير التشادي، لكنه لم يفعل.
ولا نتفاجأ لأنه في بداية الحوار الوطني الشامل.. دعا المواطنين بشكل غير مباشر إلى الانتفاض !!!!.

■■ دفع متأخرات الرواتب والبدلات وتكاليف النقل ..: نقابة المعلمين تمنح الحكومة 7 أيام للوفاء بالتزامها وتهدد باتخاذ إجراءات لاحترام حقوق أعضائها.

■■ جلس 34 مرشحًا لامتحان القبول بالمعهد الوطني للشباب والرياضة في أم التيمان حاضرة السلامات.

■■ تسير اللجنة الطبية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي، قافلة طبية جراحية في مدينة إنجمينا، في الفترة من 27. نوفمبر وحتى 6 ديسمبر، في مستشفى الصداقة الصينية التشادية.

■■ اصطدمت صباح اليوم حافلة صغيرة وسيارة ماركة كيا في شارع إيمان حسن توم بالدائرة السابعة للعاصمة أنجمينا.
وقد أدى الحادث إلى إصابة عدد من الأشخاص بينهم أطفال.

■■ أنجبت امرأة: من قرية كاش كاشا، محافظة كوكو أنقرانا بإقليم سيلا.. طفلاً بدون أرجل.

■■ قدمت القوات الفرنسية: شاحنتي إطفاء إلى ASECNA في أبشي.

■■ تحت رعاية وزير النوع الاجتماعي والتضامن الوطني، أطلقت تعاونية المرأة والتآزر بالشراكة مع المنظمة غير الحكومية TIKA-TCHAD رسميًا تدريبها حول تحويل المنتجات المحلية في 23 نوفمبر لصالح 50 امرأة.
والهدف هو زيادة المهارات الفنية للمرأة لمساعدتها على الاستفادة بشكل أفضل من فرص الأنشطة المدرة للدخل.
يستمر هذا التدريب حتى 30 نوفمبر.

■■ قدمت رئيسة منظمة صوت المرأة: حديثا صحفيا، عن النسخة الخامسة من الحملة العالمية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، والتي ستبدأ من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر للعام الجاري.

■■ تم تأجيل الحفل الموسيقي المسمى “أنجمينا عاصمة الثقافة” من أجل الوحدة والتضامن المقرر عقده يوم غد الجمعة 25 نوفمبر.. إلى يوم الأحد 27 نوفمبر 2022 في ساحة الأمة.

■■ انطلقت النسخة الخامسة عشر من مهرجان #NDjamVi في العاصمة التشادية.
لقد أصبح هذا المهرجان، على مر السنين، أمرًا ضروريًا في تشاد.

■■ نصب النائب الأول للأمين العام للحركة الوطنية للإنقاذ MPS المكلف بالشؤون الإدارية، الدقو يعقوبا “اليوم”: أم سعدين مايدي هنقتا.. نائباً ثالثاً للأمين العام مكلفة بالأجهزة الجماهيرية والتعبئة للحركة.

■■ قدمت مؤسسة القلب الكبير “اليوم”: من خلال برنامجها “لندعم المدرسة التشادية” حقائب مدرسية لوزارة التربية الوطنية.

■■ نظم الصندوق الوطني لدعم التدريب المهني: حفل توزيع آلات ومكينات خياطة لصالح 203 شابا وشابة، وذلك بعد تلقيهم دورات تدريبية في وقت سابق من الشهر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *