ورشة عمل لصالح عدد ممثل جمعيات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام العامة والخاصة.. حول مفهوم الشفافية وتعزيزها

نظمت وزارة المالية والميزانية بالتعاون مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية: اليوم الثلاثاء 2 أبريل  ورشة عمل لصالح عدد ممثل جمعيات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام العامة والخاصة  للتوعية حول مفهوم الشفافية وتعزيزها.

افتتح فعاليات أعمال هذه الورشة منسق مشروع برنامج مبادرات الشفافية للصناعات الاستخراجية، عبدالسلام إسحاق: الذي أوضح  أهمية  ورشة العمل هذه والتى تظهر رغبة سلطاتنا في تعزيز الشفافية والمساءلة في تشاد، خاصة إدارة الموارد الطبيعية.
  وقد دفع الاهتمام بالشفافية إلى اعتماد نصوص قانونية ووضع آليات تتعلق بإدارة عائدات النفط والتعدين، بما في ذلك مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية.. بهدف تطبيق المبادئ الأساسية للحكم الرشيد وتهيئة الظروف المناسبة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب التشادي.
وزاد عبدالسلام: لقد انضمت بلادنا إلى هذه المبادرة العالمية في 16 أبريل 2010.  كجزء من تنفيذ معيار مبادرة EITI، يجب على تشاد إعداد تقرير والإفصاح عنه بحلول 31 ديسمبر/ من كل عام.

موكدا حتى الآن، نشرت تشاد  (15) تقريرًا من تقارير المبادرة EITI تغطي الأعوام من 2007 إلى 2021. ويجب أن تكون تقارير التوفيق هذه وفقًا لمعيار المبادرة متاحة للجمهور بطريقة يسهل الوصول إليها.  كاملة ومفهومة عند النشر، لأن مبادرة EITI لا تعتبر منفذة بالكامل إلا عندما يتم نشر تقارير التوفيق الخاصة بها ونشرها على نطاق واسع ومناقشتها بشكل مفتوح من قبل مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة.
تقرير: عبدالله هارون برمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *