موجز أخبار الجمعة 15 مارس 2024

صحيفة السلام توافيكم….. موجز أخبار الجمعة 05 رمضان 1445 هجرية، الموافق 15 مارس 2024 ميلادية.

🚨 استقبل رئيس الفترة الانتقالية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: اليوم بقصر توماي، وفدا من شركة سوجيا ساتوم بقيادة رئيس الشركة فريديريك بيرنادي.
وركز اللقاء بين رئيس الجمهورية والوفد على تقدم مختلف المشاريع التي تنفذها شركة سوجيا ساتوم في تشاد، وبعثة الشبكة الدولية لرواد الأعمال المقررة في سبتمبر القادم.

🚨 التقى رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي: بعد ظهر اليوم، زعماء الديانات الثلاث، وهم الدكتور الشيخ محمد خاطر عيسى، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في تشاد، وإدموند جيتنغار غوتبي، رئيس أساقفة أنجمينا، والقس جمالنجار مادجيباي، الأمين العام لوفاق الكنائس والبعثات الإنجيلية في تشاد (EEMET).. رفقة دينار إبراهيم النظيف منسق منصة الأديان.
وتركزت المناقشات مع رئيس الدولة حول الانتخابات المقبلة التي ستشكل نهاية الفترة الانتقالية، مع مسألة الحفاظ على السلام والوحدة الوطنية.

🚨 شارك وزير الجيوش والمحاربين القدامى وضحايا الحرب، الداقو يعقوبا: في اجتماع يهدف إلى مناقشة التقدم المحرز في مكافحة الإرهاب بمنطقة بحيرة تشاد وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء.

🚨 تسلم وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم محمد “صباح اليوم الجمعة”: بمقر المركز الصيدلي، مجموعة من الأدوية ومواد طبية مقدمة من منظمة الصحة العالمية.

🚨 ترأس وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم “صباح اليوم”: اجتماعا لعرض أهداف مراجعة منتصف المدة لمشروع تعزيز أداء النظام الصحي PRPSS.

🚨 التقى سعادة السفير الإماراتي لدى البلاد، راشد سعيد الشامسي: بسعادة ايريك جيرارد، سفير فرنسا لدى تشاد.
وجرى خلال اللقاء تناول المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

🚨 أعلن الرئيس الوطني لحزب الوحدة، الدكتور أحمد جدة محمد: صباح اليوم، سحب ترشحه.. للسباق الرئاسي.

🚨 تقدم رئيس الحزب الإصلاحي، ياسين عبد الرحمن ساكن: اليوم 15 مارس 2024، بترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 مايو المقبل، أمام المجلس الدستوري.

🚨 قدم السيد رخيص أحمد صالح، الرئيس الوطني لحزب التجديد والديمقراطية “المدعوم من تجمع التنظيمات السياسية”، وهو تجمع يضم 17 حزبا سياسيا.. ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 مايو المقبل.

🚨 تم اليوم تقديم ملف ترشح الأمين الوطني لحزب “اليوم الجديد”، الدكتورة نسرا جيماسنجار.. للانتخابات الرئاسية 2024، إلى المجلس الدستوري، من قبل المتحدث الرسمي باسمه جاليسيم فيليكس.

🚨 قدم السيد مبايغولم سيباستيان، النائب الأول للأمين التنفيذي لـ RNDT-le Réveil: اليوم، رسميا ملف ترشح الرئيس الوطني السيد باهيمي باداكي البير.. للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 مايو المقبل.

🚨 قدمت رئيسة الاتحاد الوطني للتناوب في تشاد، السيدة مريم جيلار كوماجي: اليوم الجمعة 15 مارس 2024، ترشحها للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 مايو، إلى المجلس الدستوري.

🚨 أكد الرئيس الوطني لحزب الحركة الوطنية من أجل التغيير في تشاد (MNCT)، محمد أحمد لزينا: بأن حركته لن تقدم مرشحًا في الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 6 مايو 2024.

🚨 قدم السيد مبايمون جيدمباي بريس، الرئيس الوطني لحزب MPTR: اليوم الجمعة 15 مارس 2024، ملف ترشحه “لرئاسيات مايو” إلى المجلس الدستوري.

🚨 ناشد السيد يحيى سجيم الأمين العام لجمعية حقوق المستهلكين “صباح اليوم”: عبر حديث صحفي الحكومة التشادية.. بحل اشكاليات غلاء المعيشة التي يعاني منها المواطنين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المستهلكين الذي يصادف تاريخ الـ15 من مارس.

🚨 اعتمدت بلدية الدائرة العاشرة “صباح اليوم الجمعة”: الميزانية الأولية للبلدية لهذا لعام المقدر ب774.422.055F

🚨 نظمت وزارة الصحة العامة والوقاية “اليوم”: ورشة عمل لاعتماد مشروع المشاركة المجتمعية للتحصين وتسجيل المواليد تحت مسمى” كولينا سوا”.

🚨 أطلق صباح اليوم، تحالف COSCET رسميا أنشطته عبر حديث صحفي.

🚨 نفذّت جمعية التعاون للتنمية في تشاد “اليوم”: مشروع سلة الإحسان في شهر رمضان، وتتمثل البادرة في سلال غذائية جافّة من سكر، وأرز، وزيت، لصالح 50 أسرة مستفيدة من ذوي الدخل المحدود.

🚨 جرت اليوم، مراسم التسليم بين المفوضين الجدد والمنتهية مهمتهم في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان (CNDH).
أقيم الحفل بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، تحت رعاية الأمين العام للمجلس الوطني الانتقالي الدكتور أدريان مالو، وبحضور الأمين العام لوزارة العدل محمد صالح بن بيانق.
وقد شهد الحفل غياب رئيس اللجنة المنتهية ولايته محمد نور عبيدو.

🚨 أحيت مؤسسة المعارف التركية بتشاد: صباح اليوم، الذكرى الـ109 لإنتصار معركة جناق قلعة وذكرى الـ103 لاعتماد النشيد الوطني التركي.

🚨 قررت لجنة الأزمة لنقابة المعلمين التشاديين (SET): عن إضراب مفتوح في كامل التراب الوطني اعتبارا من اليوم الجمعة 15 مارس 2024 حتى تلبية مطالبهم بالكامل.
وإعادة شوالات الأزر الخمسة المقدمة من رئيس الوزراء سيكسي ماسرا “كعينات” إلى أساتذة مدرسة فيليكس إيبوي.

🚨 الدكتور جدي علي سوقودي: “ما فهمته هو أن سيكسي ماسرا أراد توزيع الأرز على المعلمين، لكن فاطمة كوسي (صاحبة الكبا الواسع ) قالت له لا “!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *