موجز أخبار السبت 12 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار السبت 18 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 12 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ وصل رئيس الفترة الإنتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم: إلى مدينة بقاسولا بإقليم البحيرة، في زيارة عمل يتعرف من خلالها على الأوضاع الأمنية والإنسانية والوقوف على مخيمات النازحين واللاجئين.

■■ أطلقت النائبة الثانية لرئيس المجلس الوطني الانتقالي، المستشارة خديجة آدم التمير “اليوم، بقصر الديمقراطية”: أعمال الدورة التدريبية للمستشارين الجدد بالCNT، والتي تهدف إلى التعريف بالنظام الداخلي للمجلس، وأخلاقيات المهنة.

■■ التقى وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “على هامش منتدى باريس للسلام”: السيد توباس ليندنر ، نائب وزير الخارجية الألماني.
نوقشت عدة مواضيع خلال هذا الاجتماع بين الوفدين، من بين أمور أخرى الانتقال السياسي في تشاد، وتطوير التعاون الثنائي.
وتعتبر ألمانيا شريك منخرط للغاية، من خلال المنظمات غير الحكومية، في مشاريع التنمية المحلية في تشاد.

■■ شارك سعادة سفير تشاد لدى إثيوبيا، محمد علي حسن، يساعده مستشارون في السفارة، في 11 نوفمبر 2022: في الاجتماع 1121 لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، والمخصص لدراسة تقرير الحالة في تشاد، قدمه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السفير موسى فكي محمد.
كما ذكر في تقريره، كرر السفير موسى: في بيانه الافتتاحي أن اللبنات الأساسية للتغيير غير الدستوري للحكومة في تشاد قد تم وضعها.
لذلك، دعا مجلس السلم والأمن إلى فرض عقوبات على تشاد، وفقًا لنصوص الاتحاد الأفريقي.
في ردوده، أكد السفير محمد علي حسن: من بين أمور أخرى، على خصوصية الحالة التشادية التي اعترفت بالإجماع من قبل CPS منذ مقتل المارشال ديبي.. تشاد تطلب بالأحرى التضامن والدعم من البلدان الأفريقية، لا فرض عقوبات لأنها تمر بمرحلة حساسة، وتعتبر من أنجح الدول التي تشهد فترات انتقالية.

■■ نصب الوزير المنتدب لدى وزارة الجيش، العميد/ إدريس عبد الرحمن ديكو: صباح اليوم، اللواء عصمت إسحاق الشيخ (مديرا عاما للدرك الوطني) خلفا للعميد زكريا نغوبونغوي.

■■ أطلق وزير التدريب المهني، عثمان موسى محمد “اليوم”: ورشة تستمر ثلاثة أيام.. حول التعليم الفني والتأهيل الفني.

■■ غادرت أمينة الدولة للصحة العامة والوقاية، زينب بشير موسى: العاصمة أنجمينا، إلى تايلاند، ممثلة لتشاد في مؤتمر تنظيم الأسرة (تنظيم النسل).
تنطلق أعمال المؤتمر في ال14 من نوفمبر، وحتى ال17 من الشهر الجاري.
وترافق، زينب: الدكتورة فاطمة عبدالله.. رئيسة قسم تعزيز الصحة بالوزارة.

■■ تستفيد نساء ولاية كانم في إطار اليوم العالمي للمرأة الريفية المقرر في 15 نوفمبر.. من عدة دورات تدريبية في مجال تحويل المنتجات المحلية.

■■ يقود الشيخ القوني إبراهيم السنوسي بخيت مدني: بعثة دعوية من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.. إلى قرية اوسيقيه بمركز إداري ويه بمحافظة مقري ولاية وادي فيرا.

■■ في قوري مقاطعة نيا بيندي، يأوي مخيم أمبوكو للاجئين 10718 شخصًا موزعين على 2640 أسرة.
هذا المخيم الذي تم إنشاؤه في عام 2003 تحول إلى قرية بفضل مبادرات الدولة التشادية والمنظمات غير الحكومية بما في ذلك اليونيسف.

■■ أقامت غرفة مناديب جامعة آدم بركة بأبشي: محاضرة بعنوان (رفع الدعوى القضائية في المحاكم التشادية). جرت المناسب بقاعة محاضرات كلية الصحة للجامعة قدمها القاضي عمر عوض لابد، وقد تناول عدة محاور كالدعوى الجنائية والمدنية.
وقدمت أسئلة ومداخلات من قبل الأساتذة الباحثين وطلبة الجامعة رد عليها المحاضر.

■■ وقع حادث مروري “صباح اليوم” عند مخرج ماندليا، ولم تسجل وفاة.. فقط إصابة تم نقلها إلى المشفى.

■■ قدمت الهيئة الوطنية لترقية العمل “صباح اليوم”: مؤن غذائية وأفرشة.. للمتضررين من السيول والفيضانات بالدائرة التاسعة، عبر وزارة النوع  والتضامن الوطني.

■■ نظمت التعاونية لخدمة الشباب المكفوفين COSJAT “اليوم”: بالدائرة السابعة يوما تفاكريا حول موضوع:” القيادة ومشاركة المكفوفين “.

■■ تبرعت شركة إرتيل تشاد “اليوم”: بمساعدات لضحايا الفيضانات بنهري شاري ولوغون عبر وزارة النوع و التضامن الوطني.

■■ قامت جمعية فنون الطهي بالتعاون مع جمعية القلم للثقافة والتنمية “اليوم”: بزيارة إلى مدرسة القلم التضامنية الكائنة بالدائرة التاسعة بحي واليا.

■■ استفاد 14 شخصا في آتيا “اليوم”: من شيكات مالية مقدم من الهيئة الوطنية لترقية العمل ONAPE لدعم المشاريع.

■■ احتفلت صحيفة تشاد اليوم: بموسورو.. بذكرى ميلادها الثالث عشر.

■■ حذر تقرير صادر عن المنظمة الدولية للهجرة وشركائها من العواقب السلبية لتغير المناخ.. لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *