موجز أخبار السبت 24 سبتمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم……. أخبار السبت 28 صفر 1444 هجرية، الموافق 24 سبتمبر 2022 ميلادية.

■■ نعى رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: اللواء طاهر أرم حورقي، المستشار السابق للإدارة العامة لخدمات أمن مؤسسات الدولة DGSSIE.. الذي وافته المنية اليوم السبت 24 سبتمبر 2022.

■■ طالبت أمينة الدولة للشؤون الخارجية، الدكتورة عواطف التجاني كيبرو “خلال خطابها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة”: بإعفاء الديون والحفاظ على المساعدات للدول الفقيرة.
ودعت إلى احترام الالتزامات الدولية بالتنمية المستدامة، وعلى أهمية المساعدة الإنمائية الرسمية، وتنفيذ آليات التمكين الاقتصادي والمالي.

■■ ‏قدمت سفارة المملكة العربية السعودية لدى البلاد: هدية من حكومة المملكة وشعبها للشعب التشادي الشقيق تتمثل في ٤ طن من التمور وتم تسليمها لوزارة المرأة التشادية.

■■ نظمت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى البلاد (صباح اليوم 24 سبتمبر، بفندق ريزيدانس): منتدى التسامح والتعايش السلمي، بحضور وزير الدولة المكلف بالمصالحة الوطنية والحوار السفير الشيخ بن عمر، ونائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ عبدالدائم عبدالله عثمان، والقس / تاوو إليزيه الأمين العام النائب لتحالف الكنائس والبعثات الانجيلية، وسيادة الأسقف/ الفونز كارامبا ممثل كبير الأساقفة بجمهورية تشاد، وعدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والإقليمية المعتمدة في تشاد.

■■ تم إلغاء القرار المعدل للكنيسة الإنجيلية في تشاد (EET) بجميع آثاره.
السبب: نزاع بين المكتب العام لـ EET.

■■ أظهر بعض المشاركين في الحوار الوطني، الذين لم يحصلوا على مداخلة منذ بداية الاجتماع.. احتجاجهم بإغلاق أفواههم بضمادة لاصقة.

■■ طلب وزير التعليم العالي الأسبق البروفيسور/ مكاي حسن تايسو “خلال مداخلته في الحوار الوطني” الصفح من الطلاب.. لإلغاء المنحة الدراسية في 2015-2016.

■■ غضب مشارك غضبًا شديدا، بعد سرقة هاتفه المحمول، من داخل قاعة الحوار الوطني.
يطالب بالتعويض ويهدد بعدم العودة إلى الجلسات العامة مجددا.. في حال لم تستجب رئاسة الحوار لمطلبه.

■■ اعتمد المشاركون في الحوار الوطني: تقرير لجنة السياسات العامة القطاعية بالتوافق بعد مناقشات لثلاثة أيام.

■■ في إطار نشاطات الحوار الوطني الشامل والسيادي التي تجري أعمالها بقصر الفنون والثقافة، وصلت المناقشات في اللجنة الأخيرة والتي تعتبر من أهم اللجان لمواضيعها المطروحة.
فإن هذه اللجنة التي المسماة بلجنة شكل الدولة، تناقش مسائل جد هامة في الإطار الوطني، ومن أبرز هذه القضايا مسألة المرحلة الانتقالية، والدستور الوطني، وشكل الدولة، والمؤسسات الكبرى، وسير العدالة، والسلطات التقليدية والعرفية، وتطبيق النظام السياسي، والأحزاب السياسية، وأهلية الترشح لشغل المناصب، وغير ذلك من المواضيع التي تهم سير الدولة وطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة من أجل تشاد موحدة.

■■ أعلنت هيئة رئاسة الحوار الوطني: عن لجنة مشتركة لدراسة تقرير اللجنة الخاصة بشكل الدولة قبل عرضه للجمعية العمومية الأربعاء المقبل.

■■ تنوي منصة الوقت تم: تنظيم حوار آخر إذا كانت قرارات هذا الحوار قطعية.
جاء هذا الإعلان خلال إيجاز صحفي في بورصة العمل يوم السبت 24 سبتمبر 2022 لتقييم مسيرة 21 سبتمبر السلمية.

■■ وقعت اليوم عيادة القمة الطبية بمقرها بشارع 40متر إتفاقية تعاون وشراكة مع منظمة ASHAD، بحضور طاقم العيادة وأعضاء المنظمة ،تهدف هذه الإتفاقية إلى تحسين حالة المواطنين الصحية والتعاون في مجال أكتوبر الوردي للكفاح ضد السرطان والأمراض المزمنة، حيث وقع من جانب العيادة المديرة العامة د.ذروة عمر أبوبكر، ومن جانب المنظمة الرئيس محمد علي عبدالله.

■■ أقام برنامج ركن الشباب (مساء اليوم السبت الـ 24 سبتمبر): دورة تدريبية حول موضوع اكتشاف الهوايات باستخدام “نموذج آسك” .
أقيمت الدورة في صالة الاجتماعات لبلدية أبشي، بحضور رئيس المكتب التنفيذي للبرنامج وأعضاءه فضلا عن مستشاريه وبعض من حملة الشهادات الجامعية والمشاركين ومدربي مختلف الدورات بالمدينة .

■■ نظم رئيس حزب تشاد المتحدة، محمد زين شريف “اليوم”: بمركز المنى الثقافى، يوما تفاكريا تحت موضوع: الفاعلون السياسيون الذين يواجهون تحديات في المصالح الوطنية والعودة إلى النظام الدستوري.

■■ عقد رئيس جمعية العمل الشبابي من أجل التنمية والسلام AJDP محمد صالح ” اليوم “: بدار الصحافة، مؤتمرا صحفيا ذكر فيه تاريخ تأسيس الجمعية وكذا أهدافها التي منها: توعية الشباب والنساء حول السلام ومساعدة النازحين ودعم الايتام وغيرها من المواضيع.

■■ نظمت صوت المرأة قافلة توعوية بمدينة كيلو.. تهدف إلى توعية المجتمع على أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي.

■■ قرر UST ” اليوم ” ببورصة العمل مواصلة الإضراب حتى يتم تحقيق مطالبهم.

■■ تم تعيين اللواء شرطة/ تعيين حامد خليل “أمينا عاما لوزارة الأمن العام” خلفا للواء عبد القادر بابا لادي.

■■ خرج سكان حاضرة وادي فيرا “بلتن”: بكثافة يوم السبت 24 سبتمبر 2022 لدعم رئيس المجلس العسكري الانتقالي الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو.. في سياسته في البحث عن السلام والديمقراطية والتنمية.

■■ أعلن رئيس الوزراء المالي المؤقت، العقيد عبد الله مايغا “في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة”: أن الرئيس النيجيري محمود بازوم، في الأصل “ليس نيجيريًا”، ولا تستجيب مالي ولا تقبل بإهانات أجنبي.. لأن النيجيريين وشعب مالي أشقاء.

■■ فرنسا: خلال الليل من الجمعة إلى السبت، أنهت طائرة بوينج 737 محملة بالشحن رحلتها في بركة ماوجويو الواقعة في نهاية المدرج ، أثناء هبوطها دون التسبب في أي إصابات.
ذكرت صحيفة لو باريزيان أنه تم إغلاق مطار مونبلييه إلى أجل غير مسمى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *