موجز أخبار الثلاثاء 05 سبتمبر 2023

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الثلاثاء 20 صفر 1445 هجرية، الموافق 05 سبتمبر 2023 ميلادية.

🚨 أصدر رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا رقى بموجبه السيد مختار واوا دهب.. إلى رتبة سفير.

🚨 ترأس رئيس الفترة الانتقالية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “صباح اليوم، بقصر توماي”: مجلسا غير اعتيادي للوزراء.. لدراسة 7 مشاريع قوانين، ومشروعي مراسيم، والاستماع إلى بيان من وزير إدارة الأراضي.

🚨 غادر رئيس الفترة الانتقالية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: أنجمينا “بعد ظهر اليوم”، متوجها إلى نيروبي بكينيا.. للمشاركة في أعمال القمة الإفريقية الأولى للمناخ. والتي تنظم تمهيداً لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 28″، المقرر عقده في نوفمبر المقبل بدبي.

🚨 استقبل رئيس الوزراء، صالح كبزابو “اليوم”: وفدا من المجموعة المصرية الإفريقية برئاسة رئيسها ومديرها التنفيذي جال. الرائد محمد ناصر حسين بدر، بحضور وزير المحروقات والطاقة جراسم ليبماجيل.
ويهدف هذا الاجتماع إلى تعزيز الشراكة بين تشاد والمجموعة المصرية الإفريقية في العديد من قطاعات التنمية.
وتعتزم المجموعة دعم تشاد في مواجهة التحديات في القطاعات الرئيسية للتنمية، ولا سيما البنية التحتية والنفط والطاقة وغيرها.

🚨 ترأس وزير الدولة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الدكتور توم إرديمي “صباح اليوم”: بكلية الطب البشري بجامعة أنجمينا، انطلاقة أعمال الاجتماع الإدارة لمؤسسات التعليم العالي لعام 2023.. بهدف تقييم أداء المؤسسات للعام الماضي ووضع برامج وخطط للعام الجديد.

🚨 التقى وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبدالمجيد عبدالرحيم “صباح اليوم الثلاثاء”: مع مندوبي الصحة العامة والوقاية من مختلف الولايات في أنجمينا.. بهدف إجراء سلسلة من الدورات التدريبية.

🚨 ‏التقى سعادة السفير الإماراتي لدى البلاد، راشد سعيد الشامسي: بمعالي محمد هنو، وزير البيئة والصيد والتنمية المستدامة.
جرى اللقاء في إطار التحضير لقمة كوب 28، التي تستضيفها الإمارات في نوفمبر المقبل.

🚨 في إطار مهمة مراقبة مراجعة السجل الانتخابي، قدم نائب مدير المكتب المدني للرئيس الانتقالي، السيد عبد الناصر قاربوا “اليوم”: عشر دراجات نارية، لرئيس كانتون كنجا بأبطويور، إقليم قيرا.

🚨 أنشأت وزارة المرأة وحماية الطفولة المبكرة والتضامن الوطني ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لجانًا لحماية الطفل على مستوى الكانتونات في مقاطعة كابيا، بولاية مايو كيبي الشرقية.

🚨 قدم المهندس أبكر محمد: جهاز O’Nadif، وهو جهاز قادر على تصفية ما يصل إلى 1200 لتر من الماء يوميًا باستخدام نظام تنقية المياه الثوري الذي يوفر حلاً مستدامًا وخاليًا من الطاقة والمواد الكيميائية.
يمكن التواصل معه على الرقم 65313152 أو على: onadif.contact.td@gmail.com

🚨 تم تعيين ضباط الشرطة المذكورين أدناه، في مناصب المسؤولية التالية في الإدارة العامة للشرطة الوطنية:
إدارة الأمن العام

  • المدير: المفوض العام للشرطة، محمد كردي كوسيني، بدلاً من المراقب العام للشرطة طاهر هليكي حقار.
  • نائب المدير: المفوض العام للشرطة، مرحال ساير، بدلاً من المراقب العام للشرطة أحمد حسين أوكي.

🚨 نظمت وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة عبر مشروع باستورال “اليوم”: بمركز سيفود، ورشة المصادقة على الاستراتيجية الوطنية لتربية وتعليم أطفال البدو والرحل والمزارعين.

🚨 افتتح الأمين العام النائب لوزارة الصحة العامة والوقاية، الدكتور محمد أحمد: بقرية باكارا، أعمال ورشة عمل للتحقق من صحة البرنامج حول تحسين جودة الرعاية لمندوبيات الصحة العامة والوقاية في المقاطعات الـ 23.

🚨 اختتم المدير القطري لتحالف العمل ضد المجاعة “صباح اليوم”: بفندق لاشاري، ورشة حول آليات مكافحة المجاعة لحماية المتضررين جراء الصراعات والتغيرات المناخية.

🚨 عقدت نقابة القضاة “اليوم الثلاثاء”: جمعية عمومية لتقييم مذكرة التفاهم التي وقعت بين الحكومة والنقابة بتاريخ 21 أغسطس الماضي.

🚨 🚨 قرر اتحاد قضاة تشاد: تعليق إضرابهم لمدة شهر.. للسماح للحكومة بتنفيذ شروط مذكرة التفاهم.

🚨 انطلقت ورشة حول عرض أنشطة المشروع التشادي لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة التغير المناخي.

🚨 وقع حادث مؤسف لجندي تشادي جاء للعلاج في المركز الصحي التابع لقوات برخان بفيا حاضرة بوركو.
نتيجة لسوء تفاهم بينه وممرض فرنسية.. طعن الجندي الممرض العسكري ثلاث مرات، والذي استخدم بدوره سلاحه، مما أدى للأسف إلى مقتل الجندي التشادي.

🚨 يواصل مركز التضامن للشباب للتدريب والتطوير (CSJEFOD) حملته التوعوية المصحوبة بإجراء اختبارات مجانية لفحص فيروس نقص المناعة البشرية للمراهقين.

🚨 توفي السليك حلاته “اليوم، في باريس” بعد معاناة طويلة مع المرض.
ويعتبر حلاته سياسياً كبيراً ووزيرا سابقاً عمل مع الرئيس الأسبق حسين هبري، وهو والد وزير استصلاح الأراضي محمد السليك حلاتة.

🚨 قام صباح اليوم شباب حارة أنجمينا ”إحدى حارات مدينة بلتن”: بنظافة شوارع الحارة، بحضور عمدة بلدية بلتن السيد/ آدم التور النور ودك.. الذي شجعهم ووعدهم بالدعم.
مضيفا: النظافة، إحدى الوسائل للتنمية وتساهم في تحسين صحة الإنسان والبيئة.

🚨 يلفت اتحاد الطلبة التشاديين: عناية جميع طلاب جامعة أنجمينا إلى أن 72 ساعة التي حددت من قبل المكتب الوطني لـ UNET من خلال التبادل مع وزارة التعليم العالي للبحث العلمي والابتكار.. أثمرت نتائج إيجابية، حيث في نهاية اللقاء تم التوصل إلى توافق حول إعادة الطلاب المستبعدين إلى مقاعد الدراسة.
وعليه يهنئ المكتب الوطني لـ UNET وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وموظفيه على هذا الاعتبار المسؤول للغاية. ويرجو الاتحاد من جميع الطلاب من مختلف كليات جامعة أنجمينا العودة إلى الفصول الدراسية دون انقطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *