موجز أخبار الإثنين 04 سبتمبر 2023

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الإثنين 19 صفر 1445 هجرية، الموافق 04 سبتمبر 2023 ميلادية.

🚨🚨 عاد رئيس الفترة الانتقالية، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “صباح اليوم”: إلى أنجمينا، قادماً من بول، حاضرة البحيرة، والمحطة التاسعة عشرة من جولته إلى المناطق الداخلية من البلاد.
جولة أخذته في نهاية هذا الأسبوع إلى مدينتي ماو وبول، بولايتي كانم والبحيرة.. لتفقد أحوال المواطنين.
وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار حسن جاموس الدولي رئيس الوزراء صالح كبزابو وبعض أعضاء الحكومة والمستشارين الوطنيين الانتقاليين.

🚨🚨قرر رئيس الفترة الانتقالية، محمد إدريس ديبي: إنهاء عقد الشركة التونسية المكلفة بتعبيد طريق أنغوري- بول، بسبب عدم قدرتها على إكمال المشروع الذي انطلق في 2016، بتكلفة مالية قدرها 61 مليار فرنك سيفا.
ووجه فخامته: بإعادة إطلاق عملية طرح المناقصات لاختيار إحدى الشركات المختصة المتواجدة في تشاد.

🚨🚨 مثل وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “الجنرال”: في القمة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، بغينيا الاستوائية.. لبحث الوضع السياسي والأمني في الغابون.

🚨🚨 قررت المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا إيكاس: تعليق عضوية “الغابون” لحين عودة الحكم الدستوري في البلاد.

🚨🚨 استقبل وزير الآفاق الاقتصادية والشراكات الدولية، موسى بتركي “اليوم”: ممثلي الفائزين الجدد في امتحان القبول للمدارس الإفريقية للإحصاء (في ياوندي وأبيدجان وداكار).
وخلال اللقاء، تعهد معاليه: بدعم احتياجاتهم المادية، ولا سيما تنقلاتهم، فضلاً عن المعدات الأساسية مثل أجهزة الكمبيوتر.
كما أخذ الوزير علماً بطلباتهم، ووجه المسؤولين عن الإحصاء، بسرعة حل أوضاعهم، حتى يتمكنوا من بدء عودتهم إلى المدرسة في أفضل الظروف.

🚨🚨 يشارك وزير البيئة والصيد والتنمية المستدامة، محمد عبد الكريم هنو: في نيروبي بكينيا، في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر 2023.. في قمة المناخ الأفريقية (SAC)، التي تشارك في تنظيمها حكومة كينيا والاتحاد الأفريقي.
وتهدف هذه القمة، إلى توحيد أفريقيا نحو رؤية مشتركة ومتجددة للتنمية، تقوم على أساس نمو متوافق مع المناخ. وتطمح إلى استثمار رأس المال بدلاً من المساعدات.
وستعرض القمة أيضًا، استثمارات القطاع الخاص، التي تسلط الضوء على الفرص التجارية المتاحة للقارة، من خلال أجندة النمو الأخضر.

🚨🚨 ولحل أزمة الطاقة، أنشأ الرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي إتنو: مجموعة الطاقة التي تضم الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية ووزارة المحروقات والطاقة والإدارة العامة لشركة الكهرباء.
وقد عقدت اليوم اجتماعها الأول.

🚨🚨 بحث وزير المحروقات والطاقة، السيد جيراسيم لو بيماجيل “اليوم”: مع وفد المجموعة المصرية الإفريقية.. الاستثمار في قطاع الطاقة.

🚨🚨 قدمت برقيات شكر وعرفان للجنرال محمد ادريس ديبي.. على ترقيته أمينة بريسيل لونغو، إلى “وزيرة الدولة وزيرة المرأة وحماية الطفولة والتضامن الوطني.

🚨🚨 تفقد حاكم ولاية إنيدي الشرقية، اللواء/ توم جيروا سوقيا: عدد من مراكز الإحصاء بمدينة أم جرس.
مناشدا المواطنين بعدم التأخير في تسجيل أسمائهم في قائمة الاحصاء الرقمي.

🚨🚨 قدمت جمعية العمل من أجل تعليم الأطفال الضعفاء: مستلزمات مدرسية لأطفال مركز قرية الأطفال SOS الواقع في حي نجاري بالدائرة الثامنة لبلدية أنجمينا.

🚨🚨 التقت بعثة يقودها نائب مدير المكتب المدني لرئيس الفترة الانتقالية، السيد عبد الناصر قاربوا “في مدينة منقو”: اللجنة. المكلفة بمراجعة السجل الانتخابي.
الهدف: دعم اللجنة في أنشطتها وإيجاد حلول للصعوبات التي تواجهها.

🚨🚨 زار وفد من المنسقية النسائية من أجل السلام والتنمية بقيادة رئيسة المنسقية الدكتورة فاطمة محمد جدي “اليوم”: خلوة معاذ بن جبل بحي دقيل رياض وخلوة أحباب الرحمن بحي كوكاي .
تخللت الزيارة محاضرة قدمتها الدكتورة خديجة عبدالرحمن دوتم، الأمين العام للمنسقية: التي تحدثت عن السلام وطلبت من معلمات الخلاوي توعية النساء و التلميذات حول أهمية السلام والاستقرار.
وقالت إن السلام هو الأمان للمؤسسات التعليمية والوسيلة الوحيدة التي تساهم في نشر شعار السلام والوحدة الوطنية.

🚨🚨 افتتحت المندوبة العامة للحكومة لدى بلدية أنجمينا، أمينة كوجيانا “ظهر اليوم”: أعمال الجلسة الاعتيادية الثانية للمجلس البلدي لبلدية انجمينا لتعديل ميزانية البلدية التي تقدر 15 مليار فرنك سيفا.

🚨🚨 افتتاح ورشة تدريبية بمركز سيفود، لصالح أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، في إطار تنفيذ خطط مشروع تنمية ريادة الأعمال لصالح الشباب والمرأة.

🚨🚨 افتتح المدير العام لقسم الموارد البشرية والمالية، محمد قربة “اليوم الاثنين”: أعمال ورشة العمل حول ترجمة المناهج والكتب المتعلقة بالتربية الغذائية للمرحلتين الاعدادية والثانوية بالعريية.

🚨🚨 قام المستشار الخاص للرئيس الإنتقالي، الجنرال الدكتور يوسف أحمد تييرا “عصر اليوم”: بزيارة إلى مقر جمعية توماي للإغاثة والتنمية، الكائن بحي بولولو، بالدائرة الثانية لمدينة أنجمينا.

🚨🚨 نظمت وزارة الآفاق الاقتصادية والشراكة الدولية بالتعاون مع اليونيسف “صباح اليوم”: ورشة تدريبية لصالح أعضاء الشبكة التشادية للمتابعة والتقييم.. بهدف تقوية كفاءاتهم في مجال إدارة الاستثمارات العامة.

🚨🚨 ترأس حاكم البطحاء، العميد جمتا بن درغون: أعمال الورشة الخاصة بتقييم أعمال اللجنة المكلفة بإعداد تقارير خطة التنمية الولائية.

🚨🚨 وقع حادث مساء يوم الأحد 3 سبتمبر 2023 بدوار آدم تشيري بشارع 40م.. بين سيارة تابعة للشرطة وأخرى مدنية.

🚨🚨 يطالب شباب مايو كيبي الشرقية.. بمشاركة في هيئات صنع القرار.

🚨🚨 تشهد مدينة بتكين: مشاركة واسعة للنساء في عملية الاحصاء الانتخابي.

🚨🚨 باعت شركة النفط الفرنسية توتال: شبكتها لتوزيع المحروقات في تشاد لشركة Star Oil في شهر يوليو 2023، بعد أشهر من المفاوضات بين الشركتين.
وذلك بعد أكثر من سنة على استحواذ رجل الأعمال الموريتاني التيجاني بن الحسين، مالك ستار ويل، في 16 مايو 2022، على أصول شركة توتال إنرجي (TOTAL Energies NIGER) في النيجر.

🚨🚨 يعلن المعهد الجامعي للعلوم التطبيقية والانسا عن استمرار التسجيل للعام الأكاديمي 2023 -2024 م وذلك في الأقسام التالية :

  1. الاعلام والصحافة
  2. الإدارة والاقتصاد والمحاسبة
  3. الترجمة واللغات
  4. هندسة الحاسوب
  5. هندسة الاتصالات
  6. تقنية المعلومات
  7. التمريض العام
  8. نساء وولادة
  9. التقنية الصحية
    وعلي الراغبين إحضار ملفاتهم قبل تاريخ 30/09/2023 وتجري معاينة القبول في 05/10/2023 .
    ولمزيد من المعلومات والاستفسار الرجاء زيارة مقر المعهد الكائن بحارة كاركانجية بالقرب من الصندوق الوطني للمتقاعدين
    أو الاتصال علي الارقام التالية : 66671929/90007744/66424052

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *