موجز أخبار الخميس 25 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم…….. موجز أخبار الخميس 05 ذو القعدة 1444 هجرية، الموافق 25 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ غرد رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: في 25 مايو 1963، التقى آباؤنا المؤسسون في أديس أبابا وأسسوا منظمة الوحدة الأفريقية، التي تحولت إلى الاتحاد الأفريقي.
بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس منظمتنا القارية، أود أن أشيد بالحيوية والجدارة بالرواد والقادة الذين وضعوا الأساس لإفريقيا موحدة.

♠♠ التقى رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: بقادة الدين الإسلامي والمسيحي في تشاد…لاستعراض الوضع الراهن في جنوب البلاد.
لقاء رجال الدين مع رئيس الجمهورية سبقه نزول لبعضهم إلى الميدان في إطار واجبهم واحساسهم بالمسؤولية حول ضرورة التفكير في الحلول ، هذا من ناحية والوقوف كذلك على الحقائق الميدانية قي ظل ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من ناحية أخرى.

♠♠ قدم رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: واجب العزاء لأسرتي اثنين من الشخصيات الوطنية اللذين غيبهما الموت.. السيد مينا توكا سحناي وزير الصحة السابق في عهد المشير إدريس ديبي إتنو، والسيد رمضان برمة دبلوماسي مخضرم.. عاصر الحكومات السابقة.

♠♠ احتفلت وزارة الخارجية”اليوم”: بالذكرى الستين لتأسيس الاتحاد الأفريقي. تحت شعار “أفريقيا، مستقبلنا”.

♠♠ استقبل وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم”: وزير التنمية الدولية والوزير المسؤول عن وكالة التنمية الاقتصادية لمنطقة المحيط الهادئ الكندية، هارجيت ساجان.
ونوقش في اللقاء عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك، بما في ذلك تعزيز التعاون بين تشاد وكندا في مجالات التنمية الرئيسية، بينها الأزمة في السودان التي لم تغيب عن اللقاء.

♠♠ استقبل وزير الدولة وزير الانتاج والتحول الزراعي، لوكين كورايو ميدار “اليوم”: بمكتبه، وفدا من بعثة منظمة الأغذية والزراعة الفاو برئاسة ممثل المكتب الاقليمي لإفريقيا المركزية.
وتباحث الطرفان تعزيز وتقوية العلاقات والتعاون في مجال تطوير الأمن الغذائي بالبلاد.

♠♠ التقى وزير إدارة الأراضي واللامركزية والحكم الرشيد، ليمان محمد “اليوم الخميس”: وفدا كنديا بقيادة الوزير الكندي للتنمية العالمية سعادة هاركيت…الذي يقوم بزيارة عمل للبلاد.
وتمحور اللقاء بين الطرفين حول الأزمة السودانية وتدفق النازحين لتشاد ومدى تقديم الدعم لهم من قبل الحكومة الكندية.

♠♠ استقبل وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة، موسى خدام “اليوم”: بمكتبه، المدرب والخبير التربوي السنغالي ممدو اندوي .
حيث أطلع الخبير التربوي.. الوزير بنتائج الورشة التي نظمت حول تطوير الشراكة الجماعية في قطاع التعليم.

♠♠ وصلت بعثة وزير الثروة الحيوانية والانتاج الحيواني، الدكتور عبدالرحيم عوض الطيب: إلى مدينة مسكوري حاضرة ولاية حجر لميس.. للقيام بنفس المهمة.

♠♠ دعا وزير الوظيفة العامة والعمل، عبدالله امبدو أمبامي: سكان البحيرة.. إلى دعم ومساندة قوات الدفاع والأمن، من أجل القضاء على الإرهاب والإرهابيين.

♠♠ بحثت وزيرة النقل والسلامة المرورية، فاطمة قوكوني ودي “اليوم”: مع المدير العام للمنطقة الاقتصادية الخاصة في تشاد، عثمان جوجورو.. أنشطة ذات صلة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في تشاد، بينها وزارة النقل البري.

♠♠ انطلقت رسميا “صباح اليوم”: حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، والأطفال المستهدفين من الحملة من سن الصفر إلى الخامسة.
ترأست المناسبة أمينة الدولة في الصحة والوقاية، زينب بشير موسى.

♠♠ ترأس الأمين العام النائب برئاسة الوزراء “اليوم”: اجتماعا لتقييم خطط الإستجابة الوطنية لدعم السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

♠♠ أقامت اليوم وزارة البيئة والصيد والتنمية المستدامة بالتنسيق مع شركائها وبخاصة الاتحاد الأوروبي: بسيفود، يوما مفتوحا عبر مشروع تعزيز المرونة والقدرة على الصمود فى تشاد فى نسخته الأولى.. بهدف إظهار الأسباب المتعلقة بالتغير المناخ وكذا نشر إنجازات المشروع والعديد من المبادرات الأخرى في مجال مكافحة تغير المناخ.

♠♠ اختتمت ورشة العمل التوعوية حول المواصفات الزراعية والغذائية.. التي نظمتها المنظمة الأفريقية للتوحيد القياسي (ARSO) والوكالة التشادية للتوحد القياسي (ATNOR).

♠♠ تدعو مجموعة جمعيات حقوق الإنسان CADH: السلطات الانتقالية إلى إيجاد حلول لعمليات القتل وإخراج الماشية في كانتون مونت دي لام ونيان شنقًا.
جاء هذا الإعلان على لسان نائب الرئيس الدكتور ماسينج أورسينجبي في 25 مايو خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر إذاعة الحرية.

♠♠ غرد وزير الخارجية السابق، السفير شريف محمد زين: مع عدد سكان يزيد عن 65٪ من الشباب، فإن Africa أمامها آفاق كبيرة، على الرغم من العديد من تحديات الساعة.. ستكون يوما ما وستصبح قارة متكاملة ومزدهرة.

♠♠ حمل الرئيس الوطني لحزب المغيرون، الدكتور سيكسي ماسرا: الحكومة.. مسؤولة أحداث ولاية لوغون الشرقية.

♠♠ يطالب سياسيون: حكومة صالح.. بإغلاق سجن كوروتورو.

♠♠ تقول الوزيرة السابقة ليدي بياسمدا “في إشارة منها إلى أحداث لوغون الشرقي”: من المستحيل على قطاع الطرق التسلل إلى منطقة تسيطر عليها قوات الدفاع والأمن التشادية إلى جانب القوات الفرنسية لقتل الناس نهارا جهاراً.

♠♠ افتتحت تشاد أول قنصلية عامة لها في داكار. وتم تعيين السيد صلاح محمود “قنصلاً”.

♠♠ نقلت عناصر من الشرطة الوطنية: صباح اليوم، من مطار أم التيمان.. جثة هامدة لرجل في الثلاثينيات من العمر.

♠♠ انتقد رئيس الحركة الثورية من أجل الديمقراطية والسلام، عبدالكريم جبريل: الوضع الحالي في البلاد من عدم الأمن وجولة رئيس الفترة الانتقالية وقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي، ودعا إلى استقالة الحكومة.

♠♠ تطالب النقابة الوطنية للأستاذة الباحثين في التعليم العالي بتشاد: رئيس القترة الانتقالية، بسحب مذكرتين معممتين صادرتين عن وزارة التعليم العالي وتتعارضان مع قوانين الدولة والميثاق الاجتماعي الثلاثي، خلال أسبوع وإلا فإنها ستتخذ إجراءات تصعيدية ضد الوزارة.

♠♠ تم تعيين السيد توفيق كبزابو نائبًا.. لمنسق برنامج دعم تطوير قطاع التعدين في تشاد (PADSMT) بدلاً من محمد زين إسحاق.

♠♠ تعلن حلقة الإمام القرافي: لجميع الطلاب بأن درس صحيح البخاري.. سيستأنف يوم السبت مع الشيخ أحمد النور محمد الحلو “مفتي الديار التشادية”.
المكان: مسجد القوني عربي يونس.
الزمان: الساعة السادسة صباحا.

♠♠ انقلبت شاحنة محملة بالألواح الخشبية،في منطقة مادان بالدائرة الثالثة لمدينة كومرا. ونجا السائق مصابا بجروح.

♥♥ علماء الأحياء يحذرون: “الوباء القادم سيأتي من الخفافيش في غابات البرازيل”.

♥♥ ‏صحيفة “South China Morning Post”: الصين تتفاوض مع السعودية ومصر بشأن صفقات أسلحة ضخمة.

♥♥ ‏مؤكدة أنه “لا ينبغي استخدام المواقع المقدسة لأغراض سياسية”.. المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن: نشعر بقلق إزاء زيارة بن غفير للمسجد الأقصى وخطابه التحريضي.

♥♥ يبلغ مداه 2000 كم ويحمل رأسا حربيا بوزن 1500 كلغ.. ‎إيران تزيح الستار عن صاروخ باليستي طويل المدى من طراز “خيبر” فائق السرعة.

♥♥ وزير المالية القطري: يقول إن بلاده ملتزمة بمتابعة الاستثمارات التي تعهدت بها لمصر والبالغة 5 مليارات دولار، ولكنها لن تستمر في تقديم الودائع والمنح.

♥♥ 25 مايو/عام 1981.. ذكرى تأسيس مجلس التعاون الخليجي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

♥♥ ‏الجيش الأمريكي: ينشر صورا لقنبلة قوية قادرة على تدمير منشآت عسكرية تحت الأرض ويسارع بحذفها، وذلك بالتزامن مع تصاعد التواترات مع إيران بشأن برنامجها النووي.

♥♥ ‏إيلون ماسك: “أرحب بجميع المرشحين للرئاسة في 2024 على منصة تويتر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *