موجز أخبار الأربعاء 24 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار الأربعاء 04 ذو القعدة 1444 هجرية، الموافق 24 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ بحث رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: مع المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني السيد دفع الله الحاج علي.. الأوضاع الأمنية الراهنة في السودان.
وخلال هذا اللقاء أعرب رئيس الجمهورية عن تضامنه الكامل ووقوفه مع السودان لإيجاد حلول لإيقاف المواجهات الدائرة.

♠♠ عقد رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: اجتماعا مع أبناء ولاية لوغون الشرقية من الكوادر السياسية والنخبة المثقفة، وذلك في مسعى من فخامته لتبني موقف موحد ضد ما يجري من فوضى سياسية من خلال تبني بعض السياسيين لخطابات سياسية تدعو إلى الكراهية والعنف وتقسيم التشاديين.

♠♠ استقبل رئيس الفترة الانتقالية، محمد إدريس ديبي: في مكتبه الخاص، المستشار تاكيلال اندولاسيم.. لطمأنته على الأوضاع في الجنوب ولا سيما منطقة موندي لام.

♠♠ أصدر الجنرال محمد إدريس ديبي: مرسوم عفو عن مدانيين بارتكاب جرائم.

♠♠ ناقش المستشارون الوطنيون “اليوم”: واعتمدوا مشروع قانون حماية ومساعدة النازحين بتشاد.

♠♠ترأس رئيس الوزراء، صالح كبزابو “اليوم”: مناسبة عرض مجموعة من الأسلحة التي صادرتها المنسقية المشتركة لنزع الأسلحة.. من المدنيين، خلال مختلف الدوريات الأمنية التى قامت بها.

♠♠ تفقد وزير استصلاح الأراضي السكن والتمدن، محمد السليك حلاته”اليوم”: بالدائرتين السابعة والأولى.. عملية تسجيل واحصاء الاراضي غير المسجلة في سجل مصلحة الأراضي.

♠♠ عقد وزير الثروة الحيوانية والانتاج الحيواني، الدكتور عبدالرحيم عوض الطيب: لقاءات مع مسؤولي الوزارة وممثلي المواشي بولاية بحر الغزال، حيث محطة الوفد.

♠♠ ترأس وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، عزيز محمد صالح “اليوم”: الاجتماع الشهري الثالث.. الذي شهد حضور رؤساء الإدارة المركزية والمفتشية العامة ورؤساء الجهات الخاضعة للإشراف.
وكان اللقاء يتعلق بتقييم الأنشطة المنفذة، وتلك التي في قيد التتفيذ، والتوقعات والصعوبات.

♠♠ قامت أمينة الدولة في الصحة العامة والوقاية، زينب بشير موسى “اليوم”: بتفقد سير عمل القافلة الطبية الصينية لعلاج مرضى العيون بمستشفى الصداقة التشادية الصينية.
بحضور سفير جمهورية الصين لدى البلاد سعادة ونغ زينغ.

♠♠ قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة: إغاثة إنسانية عبر سفارتها بتشاد.. تتمثل في السلال الغذائية لصالح اللاجئين السودانيين بشرق البلاد.

♠♠ عقدت وزارة الصحة العامة والوقاية بالتعاون مع منظمة اليونيسف ” اليوم”: لقاء مع القادة الدينيين والتقليديين ورؤساء الحارات والمربعات، حول انطلاقة الحملة التوعوية ضد مرض شلل الأطفال المزمع انطلاقتها يوم غد الخميس.

♠♠ أطلقت وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة “صباح اليوم”: مشروع التقييم الوطني الأول للإنجازات المدرسية بتشاد في المرحلة الابتدائية.

♠♠ نظمت وزارة الصحة العامة والوقاية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يوما توعويا حول الخطة الوطنية لتمويل القطاع الصحي خلال العامين الماضيين.

♠♠ أجزل شباب شاري باقرمي: الشكر للجنرال محمد إدريس ديبي.. على عزله السلطان بانغ آجي ولي، من رئاسة لجنة 5٪ لعائدات النفط.

♠♠ تم تعيين السيدة حبابة إدريس ديبي إتنو (أمينة للمحاسبة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNPS) ، لتحل محل السيد يوسف حامد علي.

♠♠ نظمت الكنيسة الكاثوليكية: ندوة تحت موضوع “فالنتحد من صميم القلب” وذلك ضمن الاحتفال باليوم العالمي للتواصل الاجتماعي.

♠♠السلطات الروسية: تُجبر المواطن الروسي “نيكيتا جورافيل” على الاعتذار لكافة المسلمين وذلك لإحراقه القرآن الكريم بأمر من المخابرات الأوكرانية، حيث دفعت له مقابل ذلك 125 دولار.

♥♥ الخارجية السعودية: العلاقات الدبلوماسية مع كندا عادت إلى وضعها السابق.

♥♥ ‏سفير اليمن في الدوحة: قريبا قطر ستوفر فرص عمل لـ45 ألف يمني.

♥♥ سلطان عمان: يزور إيران يوم الأحد المقبل.

♥♥ رئيس حزب الظفر التركي أوميت أوزداغ: يعلن دعمه لكليجدار أوغلو في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

♥♥ بعد سنوات من محاولة اغتياله معنويا وتشويه سمعته بعدما اصبح حجة ومرجعا فى الفكر الاسلامي
محكمة في جنيف تحكم بالبراءة والتعويض للمفكر الإسلامي طارق رمضان،من تهمة الاغتصاب والإكراه على إقامة علاقة جنسية وقضت بعدم وجود دليل ضده،مع تعويض من كانتون جنيف بقيمة 151 ألف فرنك سويسري.

♥♥ ‏‎الوباء القادم: يتصدر المنصات بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من “جائحة محتملة قد تحدث قريبا”.

♥♥ رئيس فاغنر: يعلن استعداده لمحاربة وزير الدفاع الروسي.

♥♥ أعلن العلماء: عن إنتاج أول روبوتات حية قادرة على التكاثر يشار إليها باسم “زينوبوتس xenobots”.

♦♦ عندما قُتل كليب قال الحارث بن عباد للزير سالم:

  • إن الدية عند الكرام الاعتذار .
    ▫️عندما قَتل الزير جبير بن الحارث بن عباد ، قال ابن عباد :
  • سأقتل به عدد النجوم والرمال والحصى.
    🔹الكل حكيم مادامت القصة ليست قصته !!!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *