موجز أخبار الجمعة 27 يناير 2023

صحيفة السلام توافيكم….. موجز أخبار الجمعة 05 رجب 1444 هجرية، الموافق 27 يناير 2023 ميلادية.

●● قدم رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم، بقصر توماي”: بيانا خلال الاجتماع مع قادة الأحزاب السياسية.
وقد دعاهم فخامته: إلى تأسيس وتشكيل إطار تشاوري يمثل جميع الأحزاب وفقًا لقرارات وتوصيات الحوار الوطني الشامل والسيادي.

●● نعى رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: ضحايا حادث السير المأساوي الذي وقع في 27 يناير 2023 على محور أم حجر – أبشي، والذي تسبب في وفاة 20 شخصًا، وإصابة العشرات.
متعهدا باتخاذ تدابير قوية للحد من هذه المآسي المتكررة قدر الإمكان.
وتمنى فخامته: الشفاء العاجل للمصابين.

●● غرد رئيس الوزراء صالح كبزابو، قائلا: لقد علمت ببالغ الحزن نبأ الحادث الذي وقع الليلة الماضية بين أم حجر وأبشي، والذي لسوء الحظ أودى بحياة العديد من المواطنين. أبعث بأحر التعازي لأسر الضحايا.
تعمل الحكومة جاهدة لإدخال تدابير جديدة للحد من هذه الخسائر في الأرواح على طرقنا. السلامة على الطرق هي عمل الجميع، وأدعو الجميع ليكون أكثر يقظة.

●● نعت وزارة النقل: ضحايا الحادث، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين، وتوعدت المخالفين لقوانين السير.

●● دعا الوفاق التشادي للدفاع عن حقوق الإنسان CTDDH: الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها الكاملة، واتخاذ التدابير اللازمة، بغية وضع حد لحوادث السير.. فضلاً عن الحالة السيئة للغاية للطرق وإرهاق السائقين الذين ليس لديهم بديل طوال المسار.
مقدما تعازيه الحارة لجميع أسر الضحايا، ومتنيا الشفاء العاجل للجرحى.

●● قام حاكم وداي، اللواء بشر علي سليمان: بزيارة إلى مستشفى مدينة أبشي.. لتفقد أحوال المصابين.. نتيجة الحادث الأليم.

●● نصب رئيس الوزراء، صالح كبزابو “صباح اليوم”: اللجان المواضيعية الأربعة، التي ستدعم اللجنة التوجيهية العليا ومساعدتها في إنجاز مهامها المتمثل في مراقبة التنفيذ الفعال لجميع قرارات وتوصيات الحوار الوطني الشامل والسيادي.

●● التقى وزير الجيوش، الفريق داوود يحيى إبراهيم “اليوم، في واغادوغو”: الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو، النقيب إبراهيم تراوري.. لمناقشة قضايا الأمن والدفاع في تشاد والمنطقة، وتعزيز التعاون بين تشاد وشركائها من أجل مكافحة الإرهاب.

●● أطلق وزير الثروة الحيوانية، الدكتور عبدالرحيم عوض الطيب “بمندو”: ورشة عمل حول تطوير قطاع لحوم الماشية.. للفاعلين المحليين.

●● تلقى وزير استصلاح الأراضي السكن والتمدن، محمد السليك حلاته “اليوم”: التهاني من العاملين بوزارته.. بمناسبة العام الميلادي الجديد 2023.

●● أطلقت أمينة الدولة للصحة العامة والوقاية، الوزيرة زينب بشير موسى “صباح اليوم”: بالمركز الصحي بحارة ريبو 3 لأنجمينا.. حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.
وتشمل الحملة 8 مناطق صحية بما في ذلك أنجمينا وجويليندينج ومانديليا والمساقط، وتستهدف 882.069 طفلًا من صفر إلى 59 شهرًا.
وبحسب الوزيرة: فإن الوضع الوبائي لعام 2022 كشف عن 29 حالة إصابة بشلل الأطفال موزعة على 15 مديرية وفي حالة الطوارئ ونظراً لتوافر الموارد ، فإن الاستجابة التي تستهدف المناطق الثمانية المعرضة للخطر أمر ضروري، وهو ما يفسر إطلاق هذه العملية يوم الجمعة 27 يناير 2023.

●● ترأس أمينة الدولة للصحة العامة والوقاية، الوزير زينب بشير موسى “اليوم”: ختام القافلة الطبية التي نظمتها الوزارة بالاشتراك مع مؤسسة دوست إيلي التركية ومنظمة بلدي غير الحكومية، والتي استمرت أسبوعا لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة، وتعزيز مهارات الفنيين الصحيين.

●● أعرب رئيس الوزراء السابق، باهيمي باداكي البير: عن استيائه وتخوفه من استبعاد أحزاب سياسية وجمعيات مدنية فاعلة ولها وزنها.
ودعا المعنيين إلى التراجع عن المرسوم الرئاسي الذي شُكلت بموجبه لجنة تنظيم الاستفتاء الدستوري في تشاد..لأن الإجراءات التي اتخذت في إطار تنظيم هذا الاستفتاء، لا تسير في اتجاه التوافق المنشود.
يجب أن يكون الاستفتاء على شكل الدولة موضوع إجماع وطني واسع في الشكل كما في المضمون.

●● استنكر رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، محمد نور عبيدو: أعمال التعذيب المروعة في الشمال، وطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها لوضع حد فوري لهذه الممارسات، وتعقب مرتكبي هذه الأعمال الوحشية واعتقالهم وتقديمهم إلى المحاكم المختصة للرد على أفعالهم، وفقًا لأحكام القانون.

●● أدى الفريق الجديد للسلطة العليا للإعلام والسمعي البصري “اليوم”: اليمين أمام المحكمة العليا في أنجمينا.. لتسيير وتنظيم عمل HAMA.
يتكون الفريق الجديد من الرئيس عبد الرحمن بركة، والمستشارين.. السميح حسن الحلو، وإيفلين فكير كاناساوا، نجارماج جان بيير، ومختار عبدالحكيم.

●● أطلقت جمعية إعادة دمج الأطفال والدفاع عن حقوق الإنسان “اليوم”: بمندول، مشروع “دعم حقوق الأطفال المهمشين في ظل الفترة الانتقالية بتشاد”.

●● قدمت لجنة تنظيم الأسبوع الوطني للمرأة التشادية نسخة عام 2023 بشاري الأوسط.. تقرير الأسبوع الذي أعد.. للحاكم.

●● تنظم جمعية دعم تنمية المجتمع (ASSADEC)، بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي (WFP): في سار.. دورة تدريبية حول تغذية الرضع والأطفال الصغار من 27 إلى 28 يناير 2023.

●● أطلق حزب الحركة الوطنية للإنقاذ: بالدائرة الأولى لبلدية أنجمينا، حملة توعوية حول مخرجات الحوار الوطني الشامل والسيادي.

●● ترأس ممثل وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة، بدار المرأة، المسابقة الوطنية للخطابة بين المدارس، بتنظيم من الجمعية الوطنية للتنمية المستدامة.

●● ناقش المجلس البلدي للدائرة الخامسة للعاصمة أنجمينا “اليوم”: مشروع ميزانية العام 2023، بحضور عمدة البلدية.

●● شارك رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى: في الاجتماع الافتراضي للقادة والزعماء الدينين للعالم الإسلامي.. الذي نظمته رئاسة الشؤون الدينية التركية بشأن حرق المصحف الشريف من قبل أحد المتطرفين بدولة السويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *