موجز أخبار الجمعة 06 يناير 2023

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الجمعة 13 جمادى الآخرة 1444 هجرية، الموافق 06 يناير 2023 ميلادية.

●● استقبل رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم، بقصر توماي”: أعضاء مؤتمر أساقفة الكنائس الكاثوليكية بتشاد.. لتقديم تهاني العام الميلادي الجديد بقيادة رئيس المؤتمر الأسقف إدموند جيتنقار.

●● أصدر رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا جرد بموجبه (8) ضابط بالجيش من رتبهم العسكرية.. إلى رتبة جندي من الصف الثاني وفصلهم من قائمة قوات الدفاع، لارتكابهم أخطاء جسيمة.

●● ترأس رئيس الوزراء، صالح كبزابو “اليوم”: الاجتماع الأسبوعي للأمن. وهو الأول من نوعه خلال العام الجديد 2023م.
وقد شهد حضور مختلف مسؤولي الوحدات والأجهزة الأمنية.
حيث عكف المجتمعون على دراسة عدد من المسائل الأمنية وإمكانية معالجتها وطرق الاحتراز من وقوعها في كافة الأراضي الوطنية.

●● تسلم وزير الدولة وزير الزراعة، لاوكين كورايو ميدار “اليوم”: معدات زراعية، مقدمة لوزارته.. من مشروع تعزيز الانتاج الزراعي المستدام.

●● أعلن وزير المالية والميزانية والحسابات العامة، طاهر حامد نقلين: إنهاء فعاليات إصدار السندات لدولة تشاد.

●● استقرل وزير المناجم والجيولوجيا، عبدالكريم محمد عبدالكريم “اليوم”: سعادة سفير دولة قطر لدى البلاد، طالب بن محمد.. لبحث التعاون، وتعزيز العلاقات بين البلدين.

●● عقد وزير التربية الوطنية، موسى خدام “اليوم”: اجتماعا مع مفتشي إدارات التربية.. لتذكيرهم مرة أخرى بتوجهاته المتعلقة بالإدارة الجيدة للموارد البشرية وعمل المدارس في أنجمينا.

●● دشنت وزيرة النوع والتضامن الوطني، أمينة بريسيل لونغوه “اليوم”: بتمويل من تيكا التركية، ورشة تصنيع الدراجات ثلاثية العجلات لذوي الإعاقة. وذلك بالمركز الاجتماعي رقم 4 بحي كليمات بالدائرة الثانية للعاصمة أنجمينا.

●● اجتمعت أمينة الدولة بوزارة الشباب والرياضة وتعزيز ريادة الأعمال، فاطمة بوكر كوسي: مع المسؤولين بماو تمهيداً لاجتماع التوعية حول السلام والعيش معا.. بالإضافة إلى سباق الخيول.

●● ‏التقى سعادة السفير السعودي لدى البلاد، عامر بن علي الشهري: بسعادة سفير دولة قطر المعتمد لدى جمهورية تشاد، طالب بن محمد المنخس.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

●● وصل النائب الرابع للأمين العام للMPS المكلف بالمالية والمعدات أحمد تيرو عيسى: على رأس وفد.. إلى مدينة أم التيمان حاضرة السلامات.
الهدف نقل رسالة السلام والتماسك، وفقا لمخرجات DNIS.

●● أقام مركز البحوث والدراسات للعلوم القانونية والسياسية بجامعة أنجمينا: اليوم، بسيفود.. ندوة علمية بعنوان “دور الوساطة في تعزيز المصالحة الوطنية في تشاد”. حضر الندوة ممثلو البعثات والمنظمات الدولية، وعدد من إداريي جامعة أنجمينا، والطلاب.

●● يعلن المدير العام للهيئة الوطنية للامتحانات والمسابقات العليا (ONECS) لجميع المترشحين والمترشحات لمسابقات القبول لدراسة الطب في السنة الأولى في كلية علوم الصحة البشرية بجامعة الملك فيصل بتشاد، بأن المسابقات المذكورة ستقام في 15 يناير 2023م في تمام الساعة الثامنة (8) صباحا في ثانوية البنات بحي أم رقيبة.
وتحقيقا لهذه الغاية، يُرجى من جميع المترشحين الحضور إلى مركز الامتحانات في تمام الساعة 6:30 صباحًا مصطحبين معهم إيصالاتهم أو بطاقاتهم البيومترية من أجل التحقق من هوياتهم.

●● قدم مصرف Ecobank: هدايا للفائزين الستة في لعبة “حقق الإيداع واربح الكثير” ، في مقره الرئيسي في شارع شارل ديغول في أنجمينا.

●● يقوم مركز دراسات التنمية والوقاية من التطرف (CEDPE) بتدريب 40 شابًا على تقنيات ومنهجيات لتعزيز ثقافات السلام والتماسك الاجتماعي والتسامح.

●● تم نقل 11 ضابطًا بالجيش، بمن فيهم رئيس OTDH، بحرالدين بيردي تارجيو “المتورط في محاولة لزعزعة استقرار المؤسسات” إلى سجن كورو تورو شديد الحراسة، الواقع في وسط الصحراء بشمالي البلاد.

●● نظمت ورشة عمل لبناء قدرات معلمي المدارس بالدائرة السابعة للعاصمة أنجمينا.

●● شاركت طالبات من القسم الثانوي لمجمع المعارف التركي التشادي: في اليوم المفتوح الذي نظمه المعهد التشادي للبحوث الزراعية من أجل التنمية (ITRAD).. لاكتشاف الأنشطة التي قام بها المركز، وأخذ بعض الملاحظات.

●● تحتضن القاعة الكبرى لONAMA دورة تدريبية لرفع قدرات عدد من المنتجين والمخرجين بالهيئة الوطنية الوطنية للإعلام السمعي البصري.

●● ارتفعت أسعار المحروقات في أم التيمان حاضرة السلامات.
يباع لتر البنزين بسعر 1150 فرنك سيفا.

●● تم تكريم عناصر الكتيبة التشادية ببعثة الأمم المتحدة في مالي.. تقديرا لما بذلته وقدمته من أجل مكافحة التطرف والإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *