كنا في صحيفة السلام: قد سألناكم عن آرائكم، صباح اليوم، حول ما (لفت انتباهكم.. خلال عام 2022) محليا وإقليميا ودوليا.. فجاءتنا تعليقات اخترنا لكم منها هذه
👇👇👇

■■ الإعلامي/ علي محمد الدودو: إن عام ٢٠٢٢م يعد من السنوات الصعبة التي مرت بها تشاد لأنها كادت فيه أن تنشق وتتمزق من الفتن السياسية المخربة، ولكن بفضل الله توحدت الآراء لبناء ووحدة تشاد واحدة حرة ذات نظام لامركزي كامل.

■■ علي عبد الرؤوف: ما لفت انتباهي محليا تنظيم الحوار الوطني، وتنصيب الجنرال محمد إدريس، رئيسا للفترة الانتقالية.

■■ محمد محمود محمد: ما لفت انتباهي الحرب الروسية على أوكرانيا. في 24 من فبراير/شباط 2022، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العنان للحرب على أوكرانيا المجاورة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو، بذريعة أن خطط الأخيرة تشكل تهديداً مستمراً على أمن روسيا التي “لا تستطيع أن تشعر بالأمان والتطور والوجود” حسب قول الزعيم الروسي فلاديمير بوتين.
كان الهدف الأولي للزعيم الروسي هو اجتياح أوكرانيا والإطاحة بحكومتها الشرعية وبالتالي القضاء على أي إحتمال لانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

■■ د. عواطف عبد الله: لا جديد محليا، تنظيم الحوار الوطني، وحل المجلس العسكري، وتنصيب محمد رئيسا لعامين.

■■ الرفاعي أحمد علي: العام المنتهي مثله ومثل الأعوام الماضية.. فقط أحداث ٢٠ أكتوبر، والحوار الشامل.

■■ خالد عليو: مجزرة 20 أكتوبر، التي ارتكبت بحق المواطنين.

■■ يوسف إبراهيم: الأحداث التي لفت انتباهي كثيرة لعام 2022م منها: على الصعيد الوطني الحوار الذي تم في الدوحة بين الحركات السياسية العسكرية والحكومة ومن ثم الحوار الوطني الشامل، أحداث مجزرتي أبشي يومي 24و25 وأحداث 20 أكتوبر في العاصمة ، ما زال المواطن التشادي يعاني من غلاء المعيشة وعدم توفر الكهرباء والماء الصالحة للشرب ومن عدم الأمن ، الجهود المبذولة من الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية في تشاد وآخرها رئاسة تشاد للمجلس الأعلى للغة العربية في أفريقيا وغيرها من الأحداث لا يفسح المجال لذكرها.
أما على الصعيد الإقليمي والدولي: الانقلابات العسكرية التي حدثت لبعض الدول الأفريقية ورفضها لدولة فرنسا من الوجود في أراضيها، والحرب الروسي الاكراني التي ساهمت في غلاء البضائع حول العالم، ثم تنظيم فعاليات كأس العالم الفريد والعجيب من نوعه من قبل دولة قطر.

■■ عوضية محمود: محليا الحوار الوطني، وإقليميا الانقلابات العسكرية، ودوليا وفاة ملكة بريطانيا وتنظيم كأس العالم قطر 2022.

■■ جبريل إبراهيم إسماعيل: التاريخ يسجل كل صغيرة وكبيرة
أولا محليا: هناك عدة أمور حدثت خلال عام 2022م نذكر الأهم منها توقيع اتفاقية الدوحة بين الحركات المسلحة والتي وقعت من أجل المصلحة الشخصية، مما ادي إلي انعقاد الحوار الوطني الشامل والسيادي التي عرف الشعب التشادي مخرجاته قبل إنتهاء الحوار، والخطاب الذي أثر على معظم الشعب خطاب رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي حول مسألة الحكم في تشاد والتي من خلالها ادي إلي خلاف بين السياسيين التشاديين، كذلك الحروب القبلية التي تحدث في جميع أنحاء البلاد، اختلاس أموال الشعب من قبل أفراد مقربين من رئيس الفترة الانتقالية وغياب السلطة القضائية من المسألة، أيضا السيول والفيضانات التي ضربت العاصمة التشادية، كذلك المظاهرات التي دعي إليها حزب المحولون ومجموعة من منظمات المجتمع المدني والتي راح ضحيتها عشرات من المواطنين، تلك المظاهرات كادت أن تدخل تشاد في ورطة لكن بفضل الله لم يحدث ذلك ( الله أكبر ) والقائمة طويلة.
إقليما: هو الانقلابات العسكرية المتكررة في أفريقيا ، كذلك خروج القاعدة العسكرية الفرنسية من مالي، روسيا وعلاقتها مع باقي الدول الأفريقية
دوليا: حرب روسيا علي أوكرانيا والتي سببت أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية في أنحاء العالم ، مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة ، كأس العالم قطر 2022م والتي فاز بها منتخب الأرجنتين بركلات الترجيح ، تلك هي الأحداث التي لفتت انتباهي في العام الذي أوشك علي الانتهاء.

■■ د. محمود سليم: مسرحية الحوار الوطني، وانقلاب محمد كاكا على رفاقه، وانقلاب بوركينا، وكأس قطر.

■■ إبراهيم عثمان عبدالكريم: هناك الكثير من الأشياء الملفتة للإنتباه خلال العالم 2022 سواء على الصعيد الداخلي أو الدولي.
داخلياً تعتبر الأحداث المأساوية التي ارتكبت في كل من إقليم وداي ، وشاري الأوسط.
بالإضافة إلى أحدث العاصمة. من أهم ما لفت إنتباهي خلال العام 2022.
أما ما لفت إنتباهي دوليا، أول مرة في تاريخ المونديال دولة عربية تستضيف كأس العالم وهي دولة قطر.. التي نجت في تنظيم كأس العالم في أبهى صورة.
ومن الأحداث أيضا تعلق أسود الأطلس منتخب المغرب لبلوغهم نصف نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخ إفريقيا والعرب في كأس العالم. وكذلك فوز الأسطورة ليونيل ميسي بلقب كأس العالم لأول مرة في تاريخيه. وإنتقال البرتغالي كرستيانو رونالدو لنادي النصر السعودي في صفقة إنتقال حر.
وأخيرا رحيل الأسطورة البرازلية ذو الأصول الإفريقية الملك بيليه
تلك أبرز الأحداث التي لفتت إنتباهي خلال العالم 2020م.

■■ بنتو محمد علي: ما لفت انتباهي محليا تنظيم الحوار، وتوظيف 5.000 ألف شاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *