خلطة عابرة:الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

خلطة عابرة:
الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

أشعر بالضياع والتمزق من داخلي، فلا أكن بأي إحترام لوالدتي بالمطلق، ولا إطمئن لوالدي بتاتاً من تصرفاته معي ونفوره مني، وقسوة معاملته لي، وعدم حبه لي بالمطلق، كذلك أشعر نحو أخوتي أنني غريب بينهم، فانا إبن أمرأة زانية، وهي والدتي الحقيقية الآن، ووالدي الفعلي والحقيقي، لا أعرفه، وهو مجهول الهوية، فقد وصلت إلى هذه الحقيقة، بعد طول معاناة، ولكن هذه المعاناة ما زالت قائمة وتلازمني باستمرار، وتؤرق مضاجعي يومياً..
وأضاف قائلاً:
ما يعزيني أن هناك الكثير أمثالي في كثير من الدول، ولكن لا أحد يعرف بهم، إلا الأم الحقيقية لهم، ثم قال لي، ماذا تفعل لو كنت مكاني، مع قناعتي التامة، أنك لن تفعل لي شيئاً يفيدني أو يعزيني، فهذه المشكلة أصعب من كل الحلول، ولا حل لها، ولكن كل ما أقوله لك ولنفسي، هو ما ذنبي في أن جئت إلى هذه الحياة، بهذا الشكل وبهذه الطريقة، وقال إعتقد من يتحمل إثمي هم والداي الأثنيين، أمي وأبي..
فما ذنبي أن أعيش حياتي أفكر بألم دائم؟.
وأفكر بوالدي الحقيقي؟.
الذي أنجبني من والدتي بدون زواج شرعي، وترك والدتي وذهب بعيداً عنها وعني؟.
ولماذا يتحملا وزرك الأثنين، والدك ووالدتك، فما ذنب والدك مثلا؟.
أما والدتك فهي المذنبة حقاً، كونها خانت زوجها مع رجل غريب بغيابه؟.
السبب أن والدي يتحمل جانب مهم من الوزر، كونه كان يغيب عن بيته لعدة أشهر، ويترك زوجته في بيتها وحيدة، خاصة بعد أشهر الأولي من زواجهما، والتي لم تتوطد بعد العلاقات الزوجية بينهما كما يجب، وفي بدأية زواجهما، ولم تتوثق عرى المحبة والود والاخلاص بينهما بعد أيضاً..
إنه يعمل في مهنة الصيد، والصيادون من طبيعتهم، عندما يبحرون إلى الصيد، يغيبون عن زوجاتهم وعائلاتهم لعدة أشهر، ولا يعودون إلا عندما يصطادون من الأسماك، كفايتهم، وهذا قد يستغرق معهم من الزمن ثلاثة إلى أربعة أشهر..
فهل يعني أن كل الصيادين، زوجاتهم تخون أزواجهن كوالدتك؟.
تصور كيف لأمرأة في أول أشهر من زواجها، يتركها زوجها لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر، وحيدة في بيتها، من دون أحد حواليها، على الأقل من أهلها أو أهله من النساء، أو حتى الرجال، وفي بلد غريب عليها، لا يطل أحد فيه يسأل عن أخبارها وأحوالها وإحتياجاتها؟.
الكثير من العسكريين أيضاً في كافة الدول، حتى في كافة دول العالم، يغيبوا عن زوجاتهم أشهر عديدة في جبهات القتال، عندما تحدث عندهم حروب وخلافه، حتى العسكريين لهم وسائلهم الخاصة بالترفيه عن أنفسهم، والبعض منهم، يأخذ إجازات لزيارة زوجاتهم وهكذا..
من قال لك أن معظم زوجات العسكريين مخلصون لأزواجهن حتى النهاية، إعتقد بأن القلة القليلة منهن، من تكون وفية ومخلصة لزوجها، والباقي إذا ما سنحت وإتيحت لهن الفرصة، سيفعلن العجب العجاب، كما أزواجهن إذا ما إتيحت لهم الفرص كذلك، وحتى أي شخص يترك زوجته بعيداً عنه، من أجل العمل أو الدراسة، دون إهتمام أو متابعة من أهلها أو أهله، لا تستطع الصمود والحفاظ على نفسها من الأنحراف..
كل ما أود قوله لك، أن والدتي أيضاً، لا ألومها بما فعلت، وأقدمت عليه، عندما أنجبتني، وإنني أغفر لها فعلتها، كونها إنسانة لديها شعور وإحساس وعواطف، ولم تستطع مقاومة ظروفها والمغريات التي واجهتها، فلو كان زوجها بالقرب منها، إعتقد، لا يحدث ما حدث معها، ولم أكن لأظهر إلى هذه الحياة..
وماذا تستطيع قوله الآن أو فعله؟.
كل ما إستطيع قوله، هو أن هذا ما جناه أبي علي، وما جنيت على أحد، وإعتقد أن عالمنا، يدخر بالعشرات، بل بالمئات أمثالي، ولا يملكون الشجاعة للمصارحة، كما صارحتك، إما جبناً منهم، أو كونهم لا يعرفون..
ما تقوله صحيح، فالذنب ليس ذنبك، وإعتقد قد يكون ليس ذنب والديك، فالظروف والبيئة المحيطة، قد تخلق الكثير من الأحداث أحياناً، بدون إرادتنا، فوالدك غاب كثيراً عن زوجته مضطراً، من أجل لقمة العيش، ووالدتك، لم تستطع مقاومة الأغراءات وكنهها الظروف التي أحاطت بها..
ولكن ما ذنبي أن أكون لقيطاً في هذه الحياة؟.
أو ما يسمونه طفل الخطيئة، فانا محصلة عملية جنسية، تمت بين والدتي وإنسان غريب عنها لا تربطه بها علاقة موضوعية وإجتماعية، وكنت ثمرة هذه العلاقة، والتي يعتبرها المجتمع علاقة آثمة، وأنا طفل الخطيئة..
فماذا عسأي أن أفعل؟.
وكيف إستطيع حسم الصراع في بواطن عقلي ونفسي؟.
وما هو إختلافي عن الشباب الآخرين؟.
فانا إنسان محترم، وأتمتع بشخصية متميزة كما تعرفني، ومظهري جميل، وأتمتع بالذكاء والفهم، وإذا كنت أنت رجل متخلف، وكونك تعرف حقيقتي، كما قلتها لك، فقد تحتقرني، ولكن إذا تعمقت بظروفي وأحوالي، قد تتعاطف معي وتشفق علي كثيراً، وتعتبرني كأي إنسان آخر، أما إذا كنت إنسان جاهلاً، ولا تقدر ظروف الآخرين ومعاناتهم، فقد تحتقرني بعنف شديد، مع انني لا أتحمل خطأ ما حصل بوجودي وكياني..
أنت لديك أبوين وتجزم بأنك إبنهما الشرعي، فهل تجزم بأن والدك هو إبنا شرعياً لوالديه أيضا؟.
وهل يجزم والد والدك بأنه إبنا شرعياً لوالديه أيضاً؟.
إلا يمكن أن يكون أحد الأجداد غير شرعي، وولد نتيجة علاقة عابرة مثلي أنا؟.
وبهذا الشكل إذا ثبت أن أحد أجدادك غير شرعي مثلي شخصياً، فمعنى هذا، كل من ولد من هذا الجد غير الشرعي أيضاً يمكن إعتباره غير شرعي أيضاً، ودعته وودعني، وسرت وحيداً أفكر بما قاله لي في كلامه الأخير:
ماذا لو أن أحد أجدادي ولد بطريقة عابرة مثله؟.
ليس ذنبه إنه وجد على هذة الدنيا بهذة الطريقه إنه كانت نتيجه غلطه عابرة لكن أولاً وأخيراً هو شخص خلقه الله إلى هذة الحياة ليكمل فيها ويكون فخوراً بنفسه لأن الله لا يخلق أي إنسان عبث وأنا لدي طفل متبنيه وإفتخر فيه وهو كل حياتي..

أرائكم عبر البريد الالكتروني: moh66m10@gmail.com

One thought on “خلطة عابرة:الروائي/ محمد عبدالله عبدالله أبكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *