موجز أخبار الخميس 16 مايو 2024

صحيفة السلام توافيكم….. موجز أخبار الخميس 08 ذو القعدة 1445 هجرية، الموافق 16 مايو 2024 ميلادية.

🚨 أعلن المجلس الدستوري: النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي أجريت في 6 مايو 2024.. على النحو الآتي:

  • محمد إدريس ديبي إتنو 61%
  • ياسين عبد الرحمن ساكن 0.36%
  • باهيمي باداكي ألبرت 16.93%
  • ألادوم جارما بالتازار 0.55%
  • ببزوني بونقورو تيوفيل 0.76%
  • منسيري لوبسكريو 0.25%
  • سيكسي ماسرا 18.54%
  • مبايمون بريس 0.45%
  • ليدي بياسمدا 0.96%
    -نسرا جماسينغار 0.21%

🚨 أشار رئيس المجلس الدستوري، جان برنار باداري: إلى أن المجلس الدستوري عين أكثر من 300 مندوب (قضاة) لمراقبة التصويت في كامل التراب الوطني.

🚨 جان برنارد باداري: قدم ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية، وهم سيكسي ماسرا وباهيمي باداكي البير ونسرا جيماسنغار، طلبات إلى المجلس الدستوري.. إما لطلب الإلغاء الجزئي أو الكلي، أو إعادة فرز الأصوات.

🚨 يعلن المجلس الدستوري: انتخاب محمد إدريس ديبي.. رئيسا للجمهورية لـ “خمس سنوات”.

🚨 فاز مرشح تحالف تشاد موحدة، محمد إدريس ديبي إتنو.. بنسبة 61٪

🚨 يليه في الترتيب الثاني، رئيس وزرائه الدكتور سيكسي ماسرا.. بنسبة 18.54٪.

🚨 وحل ثالثا رئيس الوزراء الأسبق، باهيمي باداكي البير.. بنسبة 16.93٪

🚨 شارك وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف: اليوم الخميس، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في اجتماع فريق الاتصال الحادي عشر للتحالف من أجل الساحل، الذي جمع ممثلين بارزين من الدول والمنظمات الشريكة المشاركة في تحالف الساحل، مما يوفر منصة فريدة للمشاركين من أفريقيا وخارجها لتبادل وجهات نظرهم.
ويهدف هذا الاجتماع إلى تشكيل استجابة منسقة لصالح التكامل الأفريقي ومكافحة الإرهاب والتنمية المستدامة لمنطقة الساحل.

🚨 أطلق امين الدولة في الصحة العامة والوقاية، البروفيسور عبد الرزاق آدم فضة “صباح اليوم” في المركز الصحي بحي عطرون أنشطة الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال.

🚨 استقبل صباح اليوم الخميس 16 مايو، سعادة السفير طالب بن محمد المنخس، سفير دولة قطر لدى تشاد: السيد فرنسوا إكزافييه باتلينقايا، المنسق المقيم الجديد لمنظومة الأمم المتحدة في جمهورية تشاد، ومنسق الشؤون الإنسانية، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، والبحث عن آفاق التعاون المشترك.

🚨 أطلق المدير العام للهيئة الوطنية لترقية العمل، السيد أبكر كيسو: فعاليات الدورة التدريبية في مجال السباكة والتبريد والتكييف، لـصالح 30 شابًا.

🚨 عقد رئيس الجمعية التشادية للسلام ومكافحة الإرهاب، الطاهر مولود الحسنة: اليوم، حديثا صحفيا هنأ فيه مرشح التحالف من أجل تشاد موحدة محمد إدريس ديبي إتنو.. على انتخابه رئيسا.

🚨 نظمت اليوم، ورشة تدريبية حول تدابير الحماية الفردية والعدالة لضحايا وشهود الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

🚨 أطلق مركز قانون المصلحة العامة: اليوم، بسيفود.. فعاليات ورشة عمل تدريبية، حول تعزيز الثقافة الديمقراطية والمشاركة المدنية لصالح المساواة بين الجنسين في تشاد.

🚨 قدم تجمع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني “اليوم”: حديثا صحفيا بدار الصحافة التشادية، قدم فيه تقرير البعثة لمراقبة الانتخابات التي جرت في السادس من مايو.

🚨 نظمت الجمعية النسائية من أجل الديناميكية الوطنية في تشاد: اليوم، بالتعاون مع جمعية بيت النجاح ورشة تدريبية لصالح النساء.. في مجال الحرف اليدوية.

🚨 حددت الهيئة الوطنية للامتحانات والمسابقات العليا: تاريخ 24 إلى 29 يوينو لامتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024.

🚨 وفقًا لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي، تحتل تشاد المرتبة التاسعة من بين 14 دولة أفريقية تتقاسم فرنك الاتحاد المالي الأفريقي، مع تقدير الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 18.69 مليار دولار في الترتيب المتوقع لاقتصادات مناطق الاتحاد المالي الأفريقي لعام 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *