موجز أخبار الأربعاء 23 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الأربعاء 29 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 23 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ أصدر رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا عين بموجبه العميد إدريس النور عبد الكريم.. رئيسًا لمجلس إدارة صندوق التقاعد العسكري.

■■ يشارك وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف: في أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي تمهيداً للقمة الاستثنائية السابعة عشرة (17) حول التصنيع والتنويع الاقتصادي والدورة الاستثنائية بشأن ZLECAF، في نيامي، عاصمة النيجر.
سيبحث الاجتماع عدة تقارير بهدف الإعداد لقمة رؤساء الدول والحكومات التي ستنعقد يوم الجمعة 25 نوفمبر 2022.

■■ التقى وزير العدل، البروفيسور محمد أحمد الحبو: بالمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.. خلال زيارته الرسمية لمقر المحكمة.
وتأتي زيارة الوزير التشادي بعد عدة أيام من إعلان تقديم شكوى من قبل اثنين من المحامين الفرنسيين، نيابة عن حزب Les Transformateurs، إلى المحكمة الجنائية الدولية.
ترتبط هذه الشكوى بشكل خاص بالأحداث التي وقعت في 20 أكتوبر 2022 في تشاد.

■■ استقبلت وزيرة النوع الاجتماعي والتضامن الوطني، أمينة بريسيل لونغوه “اليوم”: وفدا من البنك المركزي برئاسة مديره العام للدراسات والمالية والعلاقات الدولية السيد إيفان باكالي إيبي موفينا، يرافقه المدير الوطني السيد إدريس أحمد إدريس ومساعديه والمستشار السيد مبوجو سيلي.
جاء الوفد للتعبير عن تضامن البنك مع الحكومة للمساهمة وتقديم مساعدات للمتضررين من الفيضانات.

■■ ترأس وزير الشؤون الثقافية والتراث التاريخي والسياحة والحرف اليدوية، السيد أبكر روزي تقيل “اليوم”: الحفل الختامي لبرنامج تعزيز الثقافة والحرف الإبداعية في وسط إفريقيا (PRICACC). وإطلاق النسخة الخامسة عشرة من مهرجان NdjamVi.

■■ ‏التقى وزير الآفاق الاقتصادية والشراكة الدولية، موسى باتركي “اليوم”: بسعادة سفير الإمارات لدى البلاد، راشد سعيد الشامسي.
جرى خلال اللقاء بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.‎

■■ التقت أمينة الدولة في الصحة العامة والوقاية، زينب بشير موسى “اليوم”: بمدراء مختلف المستشفيات الوطنية بالعاصمة انجمينا، وذلك بحضور الأمين العام النائب للوزارة الدكتور محمد حامد أحمد.
ناقش الاجتماع سير عمل مختلف المستشفيات وتضافر الجهود.. بهدف تقديم خدمات صحية للمواطنين.

■■ ترأست نائبة الأمين العام للحكومة، فاطمة الجنيه محمد قرفة: اليوم، حفل تسليم وتسلم بين الوزير السابق للشباب والرياضة والترفيه وترقية ريادة الأعمال (محمد أحمد لزينا) والوزير الجديد الدكتور بتالي جيو.
كما تم تنصيب فاطمة بوكار كوسي.. أمينة للدولة في الشباب والترفيه وترقية ريادة الأعمال.

■■ قدم السفير فوق العادة والمفوض الجديد لتشاد لدى طاجيكستان والمقيم في موسكو، سعادة الدكتور محمود آدم بشير: أوراق اعتماده إلى سعادة السيد إيمومالي رحمون، رئيس جمهورية طاجيكستان.. الذي أكد خلال كلمته رغبته في تطوير وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع تشاد.

■■ تحتجب سفارة الولايات المتحدة لدى البلاد: عن العمل يوم الخميس، 24 نوفمبر 2022 احتفالاً بيوم الشكر، وهو عطلة أمريكية.
ستعاود السفارة العمل يوم الجمعة 25 نوفمبر 2022.

■■ قرر المدير العام للشرطة الوطنية، اللواء شرطة/ حسين دودوا حامد: إلغاء جميع طلبات إذن الغياب في جميع أقسام الشرطة.. حتى إشعارٍ آخر.

■■ نظم الاتحاد الوطني لجمعيات الأشخاص المعاقين في تشاد “اليوم”: ورشة حول تقييم مشاركة المعاقين في الحوار الوطنى الشامل والسيادي لصالح المعاقين.

■■ قام فريق من مؤسسة ميار “اليوم”: بزيارة إلى المركز الإسلامي الكويتي.. في إطار أنشطة مشروع أجيال المستقبل الذي انطلق يوم أمس، ويهدف إلى تكوين عقلية للطالب، والثقة بالنفس، وأهمية الدراسة، وإدارة مواقع التواصل الإجتماعي، وتعزيز الوحدة الوطنية والقيم الأخلاقية.

■■ أعلن مدير الندوة العالمية للشباب الإسلامي مكتب تشاد الدكتور محمد البشير: بأن الندوة العالمية للشباب الإسلامي مكتب تشاد بالتعاون مع شركائها تطلق قافلة طبية للجراحات المختلفة في مستشفى الصداقة التشادية الصينية بتاريخ الاثنين 28_11_2022 والتسجيل يبدأ قبل الانطلاقة بيوم.

■■ قدم الدكتور أبكر علي كوري: محاضرة بالمكتبة الوطنية، تحت عنوان: “أهمية الكتاب المدرسي”، وذلك ضمن فعاليات النسخة السادسة من شهر الكتاب والقراءة.

■■ بحضور عمدة بلدية بلتن السيد/زكريا عبدالرحمن عبدالله، وبعض من المسؤولين الإداريين.. نظمت المنظمة الوطنية (APDS) فرع ولاية وادي فيرا: دورة تدريبية للمربين النظراء والفاعلين المحليين.. تستمر لمدة يومين من 23 إلى 24 من شهر نوفمبر الجاري.

■■ هاجم مواطنون مسلحون: مقر الدرك الوطني في مدينة كرم كرم إقليم لوغون الغربي.. لتحرير شخص محتجز.
وردت قوات الدرك: بالعيار الناري مما أدى إلى مقتل 08 وإصابة آخرين.

■■ أعلن عن حداد وطني لمدة ثلاثة ( 03 ) أيام تخليداً لذكري الشهداء الذين سقطوا في ميدان الشرف خلال هجمات الجماعات الإرهابية التي وقعت في 22 نوفمبر 2022 في ولاية البحيرة.
يبدأ الحداد يوم الأربعاء الموافق 23 نوفمبر 2022 عند منتصف الليل وينتهي في منتصف ليلة الجمعة الموافق 25 توفمبر 2022 ، تشمل أيام الحداد جميع أنحاء الوطن المادة الثالثة : تنكس الأعلام خلال هذه الفترة وتمنع جميع الأنشطة ذات الطابع الاحتفالي يسمح فقط بالابتهالات والموسيقى الدينية في المحطات الإعلامية ودور العبادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *