موجز أخبار الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 22 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ تخطر رئاسة الجمهورية: الرأي الوطني والدولي، أنه في صباح هذا اليوم 22 نوفمبر، أرسلت وحدة من قوات الدفاع والأمن، تمهيداً لتركيب ثكنة للجيش الوطني التشادي.. في بوكا تولوروم، الجزيرة الواقعة بين نجوبوا وكايجا (مقاطعة بحيرة تشاد)، تم الهجوم عليها من قبل عناصر جماعة بوكو حرام، مما تسبب في مقتل وإصابة العشرات.
يؤكد هذا الهجوم المفاجئ الذي لا يعد ولا يحصى، استمرار الوجود النشط لطائفة بوكو حرام في حوض بحيرة تشاد. ولكنه يثبت أيضًا، أن رئيس الفترة الانتقالية الذي رأى هذا الخطر قادمًا على حق، مما يبرر نزوله قبل أسبوع إلى باقاسولا، لتحفيز القوات وإعادة تنظيم الجهاز.
وإزاء هذا الوضع، يتقدم رئيس الدولة بأحر التعازي لأسر الضحايا الجنود، الذين سقطوا في ميدان الشرف ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

■■ أدان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، السفير موسى فكي محمد: وبشدة الهجوم الإرهابي الجبان الذي خلف عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجيش التشادي بالقرب من نجوبوا بمنطقة بحيرة تشاد.
وقدم تعازيه الحارة للحكومة التشادية ولعائلات الضحايا.

■■ أصدر رئيس الفترة الانتقالية، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا عين بموجبه الشخصيات الآتية أسماؤها أعضاء بالاطار المستقل لرصد وتقييم قرارات وتوصيات الحوار الوطني السيادي الشامل:
الرئيس: د/ قالي نقوتي قاتا
نائب الرئيس: السيدة دامنوجي إيرين
المقرر العام: أحمد باشيري
المقرر العام النائب: د/ عيسى دبرانج
الخبراء :

  1. د/ راماجي ألفريد
  2. عمر أبونا
  3. عبد الكريم سليمان تيريو
  4. السيدة ثريا مصطفى
  5. السيدة فاطمة سماعيلا
  6. محمد عبد الله موسى
  7. د/ روبينا جان كالفين.

■■ عين الجنرال محمد إدريس ديبي: رئيس الوزراء صالح كبزابو.. رئيسا للجنة التوجيهية العليا المكلفة بمتابعة تنفيذ قرارات الحوار الوطني الشامل.
-كما عين فخامته: الوزير الأمين العام للحكومة، هليكي شوا.. رئيسا للجنة الفنية لدعم اللجنة التوجيهية العليا المكلفة بمتابعة تنفيذ قرارات الحوار الوطني.

■■ غرد رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: ناعيا الأمين العام الأسبق لرئاسة الجمهورية، الدكتور أبكر آدم حقار.. الذي وافته المنية صباح اليوم “في تونس” إثر مرض لم يمهله.

■■ قدم رئيس الجمهورية “اليوم”: يقدم واجب العزاء إلى أسرة كل من الراحل الفريق آدم قابقليا قيلمين، والدكتور أبكر آدم حقار.

■■ أعلنت الحكومة التشادية “اليوم”: عن حشد نحو 26.2 مليون دولار.. لدعم ضحايا فيضانات نهري شاري ولوغون، والذين بلغ عددهم أكثر من مليون شخص، يتمثل ذلك في أكثر من 189 ألف أسرة، ينتشرون في 19 إقليماً من أصل 23.

■■ ترأس وزير الدولة وزير الزراعة، لاوكين كورايو ميدار “اليوم”: ممثلا للجنرال، افتتاح أعمال الندوة الدولية حول الإصلاحات النقدية والمالية في منطقة وسط إفريقيا، ضمن فعاليات احتفالية الخمسينية للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا، والذي تستضيفه العاصمة انجمينا.
ناقشت الندوة: الخبرات ووجهات النظر، والانتعاش الاقتصادي في منطقة السيماك.. من أجل إعادة التموضع الاستراتيجي لـلبنك المركزي واستقلاليته.

■■ وصل وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح: إلى نيامي، عاصمة النيجر.. للمشاركة في القمة الاستثنائية السابعة عشرة (17) حول التصنيع والتنويع الاقتصادي والدورة الاستثنائية حول ZLECAF، والتي تقام في الفترة من 23 إلى 25 من الشهر الجاري.

■■ 🇷🇴 #تشاد: بدء العمل على تطوير محور المساقط – بوكورو قريبًا، يعلن وزير البنية التحتية، الدكتور إدريس صالح بشر: عن ترجمة كلام رئيس الفترة الانتقالية الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو إلى واقع.. خلال زيارة العمل التي قام بها إلى منقو، عاصمة ولاية قيرا.

■■ ترأس وزير المناجم والجيولوجيا، عبدالكريم محمد عبدالكريم “اليوم”: فعاليات أعمال الجمعية العامة السنوية ال14 للمنظمة الأفريقية للمسوحات الجيولوجية OSGA.

■■ يعلن محافظ مصرف دول وسط أفريقيا، التشادي عباس محمد تولي: عن فئات جديدة للعملة الورقية.. سيتم طرحها وتداولها رسميا اعتبارًا من 15 ديسمبر 2022.

■■ السفير الأمريكي لدى البلاد، ألكسندر لاسكاريس: كنت فخوراً بلقاء موظفي محطَّة الإذاعة الأهليَّة بمدينة بول، التي دعمناها منذ العام 2012. في ذلك العقد، قام فريق من المُتطوعين المُتفانين بالبث الإذاعي في منطقة بحيرة تشاد باللُّغة الفرنسيَّة والعربيَّة ولهجة الكانوري والبودوما.
إنَّ المواطنين المُطَّلعين أمر بالغ الأهميَّة للتَّطور الدِّيمقراطي. بالنسبة لريف تشاد، توفر محطات إذاعات الأف – أم المحليَّة، التي تدعمها حكومة الولايات المتَّحدة، الأخبار والتَّرفيه باللُّغات الرَّسميَّة واللَّهجات المحليَّة.

■■ تم تعيين عبد الكريم سعيد بوش (حاكما لولاية مايو كيبي الشرقية) خلفا لمحمد زين الحاج يحيى.

■■ تم اختطاف رجل الأعمال (الحاج شريف) حوالي الساعة الثامنة من مساء الاثنين، من منزله في باقاسولا، عاصمة مقاطعة كايا ، ولاية البحيرة.
وبحسب ما ورد، استقل مسلحون سيارة غير مسجلة واقتحموا منزله.

■■ يشارك رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي للبحوث والدراسات الأفريقية والعربية بتشاد، الدكتور حقار محمد أحمد: في المؤتمر العلمي الثاني لكلية الدارسة الإسلامية الذي تنظمه جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في الفترة من 22-24 من نوفمبر بأبوظبي، تحت عنوان ” الدراسات الإسلامية في الجامعات: نحو تعزيز قيم المواطنة والتعايش”.
يشارك في المؤتمر عدد من العلماء والأساتذة من داخل الدولة وخارجها، ويتناول المؤتمر ستة محاور تتضمن: الدراسات الإسلامية.. الرؤية والمضمون، الدراسات الإسلامية ومناهج البحث والتدريس، إعادة بناء العلوم الإسلامية في الجامعات العربية، الدراسات الإسلامية وتكامل المعارف، الدراسات الإسلامية وتعزيز قيم التعايش والمواطنة، الخطاب الديني والمجتمع.

■■ قدمت شركة قطن تشاد: مساعدات غذائية للمتضررين من الفيضانات بالدائرة التاسعة للعاصمة أنجمينا.

■■ تنظم APLFT، بالتعاون مع PAASIT (مشروع لدعم تحسين الأمن الداخلي في تشاد) ، منتدى حول ظاهرة # الهجرة والجريمة العابرة للحدود ومحاربة الإرهاب.

■■ شهد فندق الصداقة “اليوم”: افتتاح أعمال منتدى حول الهجرة العابرة للحدود ومكافحة الإرهاب.. بهدف تبادل الأفكار والآراء، حول مسألة الأمن.

■■ نصبت نائبة المدير العام للوكالة الوطنية للاستثمارات والصادرات، السيدة تايزوبا بايانج بياتريس “رسميًا” بحضور رئيس مجلس الإدارة عبد الكريم إدريس ديبي.

■■ تسلمت الشرطة الوطنية: سيارة إسعاف وأجهزة لكشف الوثائق المزورة. وذلك في إطار دعم تحسين الأمن الداخلي (PAASIT) بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

■■ يقول الرئيس الوطني للحزب الاشتراكي بلا حدود، يحيى ديلو جيرو: يمكننا أن نلوم رفيقنا السابق “محمد أحمد لزينا” على تقلبه السياسي.. لكنه محق في إدانة مختلسي الأموال العامة.

■■ بعد أكثر من شهر من قمع مظاهرة 20 أكتوبر / تشرين الأول، بدأت الحياة تستأنف مسارها ببطء حول مقر حزب “لي ترانسفورماتور”. رغم أن الكثيرين ظلوا يعانون من الصدمة والخوف.

■■ جرى بدار المرأة التشادية “اليوم”: افتتاح ورشة عمل لصالح قياديات الجمعيات النسائية بتمويل من البنك التجاري.. بهدف رفع قدراتهن في مجال ريادة الأعمال.

■■ أطلقت مؤسسة ميار “صباح اليوم”: مشروع جيل المستقبل، تحت شعار ” بناء الإنسان قبل بناء الأوطان”.

■■ قام محافظ واي، محمد أبكر دندي: بزيارة إلى ثانوية أنقورى.. بهدف التعرف على سير العملية التعليمية، والوقوف على الصعوبات.

■■ وقعت شركة صناعات الفضاء التركية: عقدا لتسليم ثلاث طائرات من طراز Hurkus-C للتدريب الخفيف وطائرات مقاتلات إلى تشاد.. بحسب أتيلا دوجان ، نائب المدير العام لشركة TAI.
ستسلم الطائرات في الربع الأول من عام 2023.

■■ ‏‎السعودية: تهزم ‎الأرجنتين بهدفين مقابل هدف بأولى مبارياتها في مونديال ‎قطر 2022.

■■ قرر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود: أن يكون غد الأربعاء إجازة لجميع الموظفين في كافة قطاعات الدولة والقطاع الخاص والطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، وذلك بعد فوز المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني فى افتتاح مبارياته بالمونديال.
وحقق منتخب السعودية فوزاً تاريخياً على نظيره الأرجنتين في أكبر مفاجآت المونديال بنتيجة 2-1 فى المباراة التي جمعتهما على استاد لوسيل، ضمن منافسات الجولة الأولى بدور المجموعات بكأس العالم قطر 2022.
وحول الأخضر تأخره بهدف في الشوط الأول الى تقدم بهدفين مع بداية الشوط الثانى حيث سجل النجم الأرجنيتي ليونيل ميسي في الدقيقة 10 من ضربة جزاء ثم أدرك صالح الشهري، التعادل بالدقيقة 48 وبعدها أضاف سالم الدوسري الهدف الثاني في الدقيقة 53 من الشوط الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *