موجز أخبار الثلاثاء 26 مارس 2024

صحيفة السلام توافيكم….. موجز أخبار الثلاثاء 16 رمضان 1445 هجرية، الموافق 26 مارس 2024 ميلادية.

🚨 استقبل رئيس الفترة الانتقالية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: ظهر اليوم الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠٢٤م بقصر توماي ممثلي تجمع النقابات العمالية في تشاد الموقعين على الميثاق الاجتماعي لمدة ثلاث سنوات.
إلى جانب الالتزامات التي قطعتها الحكومة لتلبية بعض مطالب العمال بحلول نهاية مارس 2024، أمر الرئيس الانتقالي بالتنفيذ الكامل لجميع النقاط الواردة في الميثاق الاجتماعي لمدة ثلاث سنوات الموقع في 4 أكتوبر 2021 ما بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين قبل نهاية أكتوبر 2024م.

🚨 أفاد وزير الأمن العام والهجرة، الجنرال محمد شرف الدين مرقي: أن الحكومة، قررت تشكيل وحدة عسكرية مشتركة للتدخل السريع، مهمتها تأمين حدود خمسة أقاليم متجاورة من بينها “وادي وقيرا والسلامات وسيلا والبطحاء” ويقودها الجنرال عمر كيلي.
وأعلن عن نقل جميع الأطراف في نزاع الجرف الأحمر الذي خلف عشرات القتلى والجرحى إلى سجن شديد الحراسة في تشاد، مؤكدا أنه تم القبض على غالبية المتواطئين لافتا إلى وأن التحقيقات جارية لتحديد المشاركين فيه سواء من بعيد أو قريب.

🚨 افتتح وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم “صباح اليوم الثلاثاء”: مستشفى جديد بمدينة لاي – إقليم تنجيلي.
وتقدر التكلفة الإجمالية للبناء 12 مليار فرنك أفريقي من قبل الدولة.

🚨 استقبل وزير المياه والصرف الصحي، باسالي كانابي مارسيلين: وفدا من جمعية قطر الخيرية بقيادة مديرها القطري.
وتباحث الطرفان مواضيع ذات اهتمام مشترك.

🚨 التقى وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم “صباح اليوم”: مع رئيس مكتب موندو لليونيسيف مارسيلين كالوبيندا.
وتركزت المناقشات على مكافحة سوء التغذية.

🚨 استقبل أمين الدولة في الصحة العامة والوقاية، البروفيسور عبد الرزاق آدم فضة “صباح اليوم”: منسق مركز عمليات الطوارئ الصحية العامة في الكاميرون بقيادة الدكتور إيتوندي مبالا جورج.
جاء في إطار تدريب المدربين على إدارة الطوارئ في الصحة العامة.

🚨 أجرت الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات: اليوم، القرعة على ترتيب تقديم المترشحين على ورقة الاقتراع، وفقا للمادة 51 من القانون الانتخابي، وجاء الترتيب على النحو الآتي:
1-محمد إدريس ديبي
2-ياسين عبد الرحمن ساكن
3-باهيمي باداكي ألبرت
4-اللادوم جارما بالتزار
5-بيبزون بونقورو ثيوفيل
6-منسيري لوبسيكريو
7- اسيونقار ماسرا سيكسي
8-مبايمون جيدمباي بريس؛
9- باسيمدا ليدي
10-نسرا دجيماسنقار.
وقد تمت هذه العملية بحضور محضر قضائي، مما يضمن شفافية العملية الانتخابية.

🚨 أعلنت السلطة العليا للإعلام والسمعي البصري HAMA: قائمة الوسائل الإعلامية التى ستحصل على الدعم الحكومي للعام 2023.

🚨 افتتح الأمين العام لوزارة الصحة العامة الدكتور، دابسو قيديسو “اليوم الثلاثاء”: ورشة تدريبية حول عمليات الطوارئ الصحية.

🚨 نظم مشروع مراقبة وترقية المساواة بين الجنسين بالتعاون مع وزارة المرأة “صباح اليوم”: أعمال الورشة التدريبية لتقوية وبناء قدرات فريق المرصد والموارد والاتصال.

🚨 قدم رئيس جمعية المجتمع المدني للدفاع عن حقوق الإنسان (كاسيدو) محمد دقدمباي “اليوم”: بفندق راديسون بلو بيانا صحفيا حول الأنشطة التي تقوم بها الجمعية خلال فترة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

🚨 اختتمت اليوم، بمركز سيفود، الجمعية التشادية لتعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها: الدورة التدربيبية حول تعزيز مشاركة المواطنين من النساء والشباب في تشاد في الحياة العامة، لصالح تدريب المدربين.

🚨 قدم المدير الفني لجمعية فنون وثقافات جنوب الصحراء أبونير غيرانجي: اليوم، بيانا صحفيا بمناسبة إنطلاقة النسخة الأولى من مهرجان ” حقنا  ” تحت عنوان: “إدماج شعوب جنوب الصحراء الكبرى المتنقلة”.

🚨 تبرعت جمعية شباب مجتمع إينيدي الشرقي “صباح اليوم”: بأعمال فنية تتكون من بعض الموروثات التقليدية لأبناء المحافظة للمتحف الوطني.

🚨 نظمت منصة صبرنا التي تضم الخريجين العاطلين عن العمل: علي تظاهرات في شوارع العاصمة يطالبون بإدماجھم في الوظيفة العامة.

🚨 طالب عمال سلخانة فرشا: وزير الثروة الحوانية والانتاج الحيواني.. بدفع متأخرات رواتبهم لتسعة أشهر.

🚨 فاز المنتخب الوطني لكرة القدم “الساو”: على منتخب موريشيوس بهدفين مقابل هدف في مبارات الإياب.
وبهذا يتأهل الفريق الوطني إلى دور التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية لعام 2025م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *