موجز أخبار الأحد 24 مارس 2024

صحيفة السلام توافيكم….. موجز أخبار الأحد 14 رمضان 1445 هجرية، الموافق 24 مارس 2024 ميلادية.

🚨 أعلن رئيس المجلس الدستوري، جان برنارد باداري: اليوم، قبول 10 ملفات من إجمالي 20 ملفا.. تقدم بها أصحابها لخوض السباق الرئاسي.
أبرز من قبلت ملفات ترشحهم: محمد إدريس ديبي، وسيكسي ماسرا.
واستبعد السيد أحمد حسب الله صبيان، والدكتور عبدالرحيم يونس علي، وآخرين.. من السباق.

🚨 يقول أحمد حسب الله صبيان – مرشح تحالف معا من أجل التغيير: معلقا على رفض ملف ترشحه.. نحن الآن نناقش الترتيبات اللازمة لمواجهة هذه المرحلة التي لا تعدو كونها مناورة منظمة لإقصاء المرشحين الجادين دون احترام الدستور والقانون الانتخابي.

🚨 عبد الرحيم محمد أحمد النور، رئيس حزب MHD “بعد رفض ملف ترشحه للرئاسيات”: نحن لا نستغرب المهزلة التي حدثت من المجلس الدستوري في استبعاد المرشحين الشماليين من السباق الرئاسي بسبب شهادات الميلاد.
فالمجلس الدستوري يظن أي شخص ذكر في شهادة ميلاده اسم (محمد) هو مزور لأن اسم محمد هو حصري لشخص واحد.فقط في ظنهم.

🚨 تخطر الأمانة العامة لحزب الوسط الرأي العام الوطني والدولي: بأن ما شاهده وتابعه الرأي العام من مسرحية هزلية لقرارات المجلس الدستوري المسيس والمتعلق بإصدار قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية ل 6 مايو 2024 والذي على ضوئه تم اقصاء مرشح الحزب الدكتور عبد الرحيم يونس علي بالرغم من اكتمال ملفه بحجة واهية لا أساس لها وأن الحزب على علم مسبقا بهذا القرار؛ حيث كانت هناك ضغوطات ومساومات من قبل بعض أفراد النظام غير الديمقراطي الإجبار المرشح للانسحاب أو تهديده بالإقصاء، ولكن مرشح الحزب رفض كل ذلك وأصر على خوض الانتخابات تلبية لتطلعات الشعب التشادي نحو التغيير.
وعليه نطالب مناضلي ومؤيدي الحزب وكل أفراد الشعب بالهدوء واليقظة أمام إقصاء كل المرشحين الجادين. وليعلم الجميع أن هذه القرارات التعسفية لن تمر سدى وأن أجهزة الحزب ستجتمع في أقرب وقت ممكن لاتخاذ موقف حاسم حيال هذه المأساة.

🚨 صرح ماكس كيمكوي، رئيس حزب UDP‏: لقد نسي جان برنارد باداري أمرين:

  1. أن محمد إدريس ديبي “سيموت”.
  2. أنه، أي ” باداري” بعد أن خدم المرحوم إدريس ديبي كوزير للعدل، تم القبض عليه لإدانته بتهمة الاحتيال والتزوير ثم هرب ليلجأ إلى فرنسا.

🚨 أطلق امين الدولة في الصحة العامة، البروفيسور عبد الرازق آدم فضة “صباح اليوم”: بمستشفى توكرا بالدائرة التاسعة، حملة القافلة الطبية المجانية متعددة التخصصات بقيادة البعثة الصينية في تشاد.

🚨 ترأس الأمين العام لوزارة الصحة العامة والوقاية، دابسو قدايسو: اليوم، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسل دورة 2024، تحت شعار: “نعم يمكننا القضاء على مرض السل”.

🚨 عقد حزب الاتحاد الوطني من أجل النظر الاشتراكي والديمقراطي في تشاد: مؤتمره الخامس العادي من أجل مساندة مرشح التحالف محمد ادريس ديبي انتو، وكذا تنصيب الأعضاء الجدد للحزب.

🚨 تمت مناقشة واعتماد الميزانية الأولية لبلدية الدائرة السابعة لهذا العام التي تقدر بأكثر من اثني مليار فرنك سيفا.

🚨 نظمت جمعية القادة من أجل تشاد مزدهرة: إفطار الصائم للاجئين بالدائرة الأولى.

🚨نصب الأمين التنفيذي للمجلس البلدي لمدينة أنجمينا السيد إبراهيم فولا: مجالس الأحياء بالدائرة السابعة.

One thought on “موجز أخبار الأحد 24 مارس 2024

  1. لا جدوى من ذالك سوء رفضوا ملفاتهم أو قبلوها فالأنتخابات ونتائجها معروفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *