موجز أخبار الاثنين 14 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الاثنين 20 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 14 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ ترأس رئيس الفترة الانتقالية PT، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: اجتماعا تنسيقيا عسكريا، مساء الأحد في باقاسولا.
وخصص هذا الاجتماع، الذي ضم الوزير المسؤول عن الدفاع الوطني، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، وقادة مختلف الوحدات، بالإضافة إلى قيادة القوة المختلطة متعددة الجنسيات في البحيرة.. لإعادة التقييم للنظام المعمول به في منطقة العمليات.

■■ زار رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: إحدى مدارس اللاجئين والنازحين في باقاسولا بولاية البحيرة، وهي مدرسة الأمل رقم واحد بمخيم دار السلام لتعليم الأطفال اللاجئين الذين يبلغ عددهم في في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية 2400 تلميذا.
وتهدف الزيارة إلى الوقوف على سير العملية التعليمية، ومعرفة الصعوبات بغية إيجاد حلول لها.

■■ ترأس رئيس الCNT، الدكتور هارون كبادي جاك “اليوم، بقصر الديمقراطية”: جلسة تنصيب الأعضاء الإضافيين الجدد في المجلس الوطني الانتقالي.

■■ تداخل المستشار الوطني الجديد، تاكيلال “اليوم”: قائلا نحن كسياسيين عسكريين لا نملك سيارات وأمامنا 20 يومًا فقط لإخلاء الفنادق!!.
أين دوركم يا كبادي؟ أو ليس عار على الCNT؟.
يجب إيجاد حلول سريعة، وإلا فلا خيار أمامنا سوى النوم أمام رئاسة الجمهورية !!!!.
●● لكنه لم يحصل على إجابة لتوقعاته من هارون كبادي جاك: الذي رد باقتضاب قائلا “لم يكن المجلس الوطني الانتقالي .. الذي اختاركم وجاء بكم من الدوحة، إنها الحكومة.. اذهبوا إليها !!!.

■■ أجاز أعضاء المجلس الوطني الانتقالي “البرلمان المؤقت”: اليوم، بالتزكية مشروع قرار إنشاء لجنة مخصصة مسؤولة عن مراجعة اللوائح الداخلية للمجلس الوطني الانتقالي، بعد إضافة عدد من أعضائه من 93 إلى 197 عضواً.

■■ استقبل وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم”: سعادة السفير الأمريكي لدى البلاد، السيد ألكسندر لاسكاريس.. لبحث تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين تشاد والولايات المتحدة الأمريكية.

■■ التقى وزير الخارجية، السفير النظيف “اليوم”: الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل، السيدة إيمانويلا ديل ري.. التي أكدت أن تشاد بلد مهم بالنسبة للاتحاد الأوروبي.
وقالت: “بسبب موقعها الاستراتيجي ومواردها البشرية والثقافية، فهي صمام الأمان ضد الإرهاب”.
وتقوم الدبلوماسية الأوروبية بزيارة عمل إلى تشاد حيث ستلتقي بأعلى السلطات في البلاد.

■■ التقت ظهر اليوم الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل السيدة إيمانويلا ديل ري، وبحضور سفير الاتحاد الأوروبي لدى البلاد السيد كورت كورنيلس: التقت مع قادة الطوائف الدينية الثلاث في تشاد، وتبادلت معهم المواضيع التي تخص البلاد، والمرحلة الانتقالية الثانية التي نحن بصددها الآن. من جانبهم أيضا القادة الثلاثة أبدوا عن استعدادهم للعمل من أجل البلاد وتنميتها.

■■ عقد وزير الدولة وزير الزراعة، لاوكين كورايو ميدار “اليوم”: لقاء مع مسؤولي مختلف المؤسسات التابعة للوزارة.. بهدف التعرف على سير العمل.

■■ استقبل صباح اليوم وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم: فريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بقيادة مديرها العام بيتر ترينشارد.
وأوضح مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: أن مهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي مساعدة البلدان على الحد من الفقر وتعزيز الديمقراطية وتخفيف آثار الكوارث الطبيعية ومنع النزاعات.
هذا الفريق موجود في تشاد بهدف العمل مع مختلف الشخصيات للتعرف على واقع البلد من أجل توجيه مساعداته بشكل أفضل وفقًا لأولويات البلد، وخاصة في مجال الصحة.

■■ خلال مشاركتها في مؤتمر تايلاند لتنظيم الأسرة (تنظيم النسل) في الفترة من 14 وحتى ال17 من الشهر الجاري..تداخلت أمينة الدولة في الصحة العامة والوقاية، زينب بشير موسى: في حفل الافتتاح الذي نظم على شكل طاولة مستديرة بين وزراء الصحة بمختلف الدول والشركاء الممولين.
وقالت: في كلمتها بهذه المناسبة “وكانت الوحيدة التي قدمت باللغة العربية” تمر حكومة بلادي بأصعب الأزمات والظروف كالفيضانات والنزاعات الداخلية، ومع ذلك لم تهمل الجانب الصحي.. حيث قامت بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بشراء المنتجات المختلفة المتعلقة بالصحة الانجابية.
وطالبت الوزيرة: الشركاء ببناء مركز خاص لمتابعة الحوامل والعقم، وتدريب وتوظيف عدد من القابلات.

■■ وقف الوزير المنتدب لدى وزارة إدارة الأراضي، حسين إبراهيم أصيل “اليوم”: على عملية التوزيع والبناء بسوق الديمبي.

■■ احتفلت السفارة الجزائرية لدى البلاد باليوم الوطني الجزائري “ظهر اليوم الاثنين”: الذي يصادف الذكرى الثامنة والستين لاندلاع ثورة التحرير، كان ذلك بفندق الصداقة بالعاصمة أنجمينا.

■■ ينظم المركز الثقافي للبحوث والدراسات الإفريقية والعربية بتشاد: محاضرة بعنوان: الثقافات في تشاد وضرورة التعايش فيما بينها.
المحاضر: الدكتور حقار محمد أحمد
التاريخ والتوقيت : 19 نوفمبر 2022 م في تمام الساعة 15:00 بعد الظهر
المكان: مقر المركز الثقافي للبحوث والدراسات الإفريقية والعربية بقرب إذاعة البیان ومجمع الشارقة بأنجاري.

■■ بموجب المرسوم رقم 0045/ر م ا/رو/ورإ/2022 المؤرخ في 14 نوفمبر 2022 تم تعيين الشخصين الآتيان اسماهما في منصبي المسؤولية التالية بالصندوق الوطني لتطوير الإحصاءات:

  • المدير العام: السيد أحمد تيرو عيسى.
  • المديرة العامة النائبة: السيدة عبدول ياسمينه سوزان.

■■ دشنت تشاد بوك TCHAD BOOK: كتابا بعنوان ( الاستذكار في فؤائد الأسفار) للمؤلف محمد عمر بشير البستاني أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة آدم بركة،
وذلك في إطار نشاطات شهر الكتاب والقراءة النسخة السادسة.

■■ علقت نقابة معلمو المعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا: اليوم الاثنين، إضرابهم العام، لحين إشعار آخر، والذي جاء بعد اجتماع تقييم لهم.

■■ اختتمت اليوم أعمال الملتقى الدعوي التفاكري الأول لعام 1444ه‍ 2022.. لجماعة أنصار السنة المحمدية بتشاد.

■■ يطالب محامون تشاديون: بفتح تحقيق مستقل بمشاركة المجتمع الدولي، وكذلك الإفراج عن الموقوفين إثر مظاهرات 20 أكتوبر 2022.
ويدعون الدولة إلى احترام حقوق الإنسان وحرياته والحفاظ عليها.

■■ لم يتمكن معتقلو سجن كليسوم، من حضور جلسة الاستماع اليوم في محكمة أنجمينا.. لعدم توفر سيارات لنقلهم.

■■ ترأس حاكم ولاية وداي، اللواء بشر علي سليمان “اليوم”: الاجتماع الدوري بشأن الأمن بالمنطقة، وتحسبا لوقوع أي احتكاك بين مربي المواشي والمزارعين.
ضم اللقاء قادة الأمن والدفاع. وأكد الوالي أنه وفر كل الاحتياجات اللازمة منها المادية واللوجستية من أجل استتباب الأمن بالمنطقة.

■■ ضمن الحملات التوعوية التي تقوم بها المنظمة الوطنية (APDS)فرع ولاية وادي فيرا: أطلقت اليوم حملة توعوية بمدينة بلتن، حول موضوع (الصحية للجميع) وذلك في السوق الحديث للمدينة.

■■ ترأس حاكم شاري الأوسط، العميد عثمان إبراهيم جمعة: حفل تسليم دراجات نارية لقوات الأمن والدفاع بولايته.. بهدف تسهيل العمل.

■■ عقدت اللجنة المنظمة للنسخة 15 من مهرجان Ndjamvi حديثا صحفيا “اليوم”: بالمتحف الوطني، للاعلان عن موعد تنظيم المهرجان الذي من المقرر عقده في 21 إلى 26 نوفمبر الجاري.

■■ نظمت وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة بدعم مالي وفني من مشروع (formansu ) دورة تدريبية لأعضائها المدربين على وحدات التغذية، كان ذلك بقاعة الاجتماعات للمدرسة الوطنية للصحة والشؤون الاجتماعية ببلتن.

■■ قدم صباح المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالتعاون مع مشاريع ابو تركي: مساعدات إغاثية للمتضررين من الفيضانات، وذلك بمدينة كندول التابعة لشاري باقرمي. كان ذلك بحضور المحافظ ومدير إدارة المشاريع وعمدة مدينة كندول وبعض من مسؤولي الأمن بالمنطقة.
وللإشارة فان هذه المساعدات متمثلة في ( بطانيات – ناموسيات – أفرش- وغلال- وصابون) وبالجملة ألف صنف من هذه المعونة.

■■ ترأس رئيس هيئة القضاء الشرعي بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الشيخ القوني إبراهيم السنوسي بخيت مدني: حفلا دينيا كبيرا بمناسبة تخريج 15حافظا لكتاب الله تعالى، وذلك بخلوة مبروكة اوسيقيه لتحفيظ القرآن الكريم للعلوم الإسلامية بقرية اوسيقيه بمركز إداري ويه بمقري ولاية وادي فيرا.
بحضور مؤسسها العقيد الحاج صابر ماكن عيد وجمع غفير من أبناء المنطقة.

■■ تعلن المنسقية الوطنية لمكافحة كوفيد-19: عن تسجيل ست إصابات جديدة.. ليرتفع العدد إلى 14 حالة مرضية تحت العلاج.

■■ ألقت قوات الأمن التركية: القبض على المتهمة بتنفيذ عملية تفجير شارع الاستقلال وسط إسطنبول، والذي أدى “بحسب السلطات” إلى مقتل 6 أشخاص، وعشرات الجرحى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *