موجز أخبار الجمعة 11 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الجمعة 17 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 11 نوفمبر 2022

■■ اجتمع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي “اليوم 11 نوفمبر”: في جلسة بشأن الوضع في تشاد. واطلع أعضاء المجلس على تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد.
خلصت الجلسة إلى عدم فرض عقوبات جديدة على تشاد.
قرار علق عليه رئيس الفترة الانتقالية محمد إدريس ديبي، بقوله (الله أكبر).

■■ يقول الرئيس الوطني لحزب المحولون، الدكتور سيكسي ماسرا: إن عبارة “الله أكبر” هذه.. صرخة الإرهابيين قبل التفجير لإنهاء حياة الآخرين.
ولا تثق بقائلها في يوم جمعة أو أحد.. لأنها صرخة من جعلوا دينهم كذبًا.

■■ افتتحت اليوم في العاصمة الفرنسية “باريس”: أعمال الدورة الخامسة لمنتدى باريس للسلام، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.
ويمثل تشاد في هذا المنتدى وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف، ممثلاً للجنرال محمد. يرافقه وفد رفيع مكون من وزير الدولة والأمين العام لرئاسة الجمهورية الدكتور قالي انقوتي قاتا والمستشار الدبلوماسي للرئيس الانتقالي أبو موسى وسفير تشاد في فرنسا كيدلا يونس حميدي، وكذلك خبراء من وزارة الخارجية.
موضوع هذه النسخة الخامسة من منتدى باريس للسلام هو “التغلب على الأزمات المتعددة وتجنب تفاقم الاستقطاب العالمي، الذي من شأنه أن يعرض جهود التعاون الدولي للخطر بشأن الموضوعات ذات الأهمية الكبرى”.

■■ بحث رئيس الCNT، الدكتور هارون كبادي جاك “اليوم”: مع عضو مجلس الشيوخ الفرنسي.. التعاون البرلماني، في مختلف المجالات.

■■ التقى رئيس الوزراء، صالح كبزابو “اليوم”: فريق الأمم المتحدة القطري في تشاد بقيادة المنسقة المقيمة، السيدة فيوليت كاكيوميا، وركزت المناقشات على:

  • تعاون ودعم منظومة الأمم المتحدة لتنفيذ الأجندة السياسية للمرحلة الانتقالية.
  • دعم جهود الحكومة في الإدارة الفعالة للمخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية مثل الفيضانات.
  • دعم الحكومة لتوفير الاستجابة اللازمة للاحتياجات الإنسانية.

■■ ترأس وزير الدولة وزير الإنتاج والاتصالات، محمد اللاهو طاهر: حفل تنصيب رئيس الوزراء السابق باهيمي باداكي البير “رئيسا لمجلس إدارة سلطة تنظيم الاتصالات الإلكترونية والبريد ARCEP” خلفا لرئيس الوزراء الأسبق إيمانويل نادينقار

■■ نصب وزير الأمن العام والهجرة، اللواء/ إدريس دوكوني الدكير “اليوم”: اللواء حسين دودوا حامد (مديرا عاما للشرطة الوطنية) خلفا للفريق موسى هارون ترقو.

■■ استقبل وزير العدل، البروفيسور محمد أحمد الحبو “اليوم”: السيدة فيوليت كاكيوميا، المنسق المقيم للأنشطة التنفيذية لمنظومة الأمم المتحدة في تشاد.
يهدف الاجتماع بين وزير العدل ومنسق الشؤون الإنسانية.. إلى التنسيق والتعاون بين هذه المؤسسة الأممية ووزارة العدل.

■■ استقبل وزير العدل، البروف الحبو “اليوم”: السيد كامل كمال الدين الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تشاد.
جاء هذا الدبلوماسي ليهنئ الوزير على إعادة تعيينه وزيرا، ويؤكد له أن مؤسسته ستدعم العدالة من أجل تجسيد القرارات والتوصيات الناتجة عن الحوار الوطني الشامل.

■■ يقول وزير المالية والموازنة والحسابات العامة، طاهر حامد نقلين: إن تشاد أول دولة تتوصل إلى اتفاق بشأن ديونها ضمن الإطار المشترك لمجموعة العشرين.

■■ استقبل وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم “ظهر اليوم”: مانويل إتر، رئيس قسم منطقة القرن الأفريقي في التعاون السويسري. وكان برفقته مدير التعاون السويسري رومان.
بحث رئيس قسم القرن الأفريقي مع الوزير.. إطلاق برنامج التعاون الجديد 2023-2026 في تشاد، الذي يشكل استمرارا للتعاون الصحي بين تشاد وسويسرا. وسيركز على الحوكمة وتعزيز الخدمات الاجتماعية الأساسية.

■■ تعلن وزيرة النقل، فاطمة قوكوني ودي: عن إطلاق حملة إخبارية وتوعوية.. حول أمن الطرق.

■■ زودت الحكومة التشادية: كلا من مستشفى الأم والطفل والمستشفى العام ذي المرجعية الوطنية ومستشفى النهضة.. بأجهزة اشعة لتشخيص الأمراض عبر المسح الضوئي.

■■ عقد وزراء (الإعلام، العدل، الأمن العام، إدارة الأراضي، المصالحة الوطنية) اليوم بقاعة ONAMA، مؤتمرا صحفيا.. حول أحداث 20 أكتوبر 2022.
وقال وزير العدل، محمد أحمد الحبو: كان لدينا تمرد حاول إسقاط النظام. والتحقيقات مفتوحة في خمس مدن لتحديد المسؤوليات.
وزاد وزير الأمن إدريس دكوني الدكير: الشرطة الوطنية ستبقى على الدوام في محاربة أولئك الذين يشككون في الجمهورية ويحاولون زعزعة أمنها، سواء باسم أيديولوجية أو دين.
وأضاف: نحن لم نطالب بإيقاف رئيس حزب المحولون سيكسي ماسرا.. فقط كانت مهمتنا ضبط النظام وانتهت مع المظاهرات.
ولكن إن أكدت التحقيقات تورطه وطلب منا القضاء إيقافه.. سنقوم بذلك.
وتابع وزير المصالحة غلام: معقبا على مزاعم الإعدام خارج نطاق القضاء: “نحن نحترم حقوق الإنسان وهذا النوع من الحجة الخاطئة لا يساعد في العيش معا”.
“لا ينبغي الاستهانة بأحداث 20 أكتوبر. الحوار وحده هو الذي يخرجنا من العنف. ليس لدينا خطة بديلة لتشاد، لدينا دولة واحدة فقط.
وأكد وزير إدارة الأراضي، ليمان محمد: أنه وبعد إجراء التعليق لمدة 3 أشهر الذي اتخذته وزارته ضد بعض الأحزاب.. ستشرع الحكومة في إجراءات “حل” تلك الأحزاب، على مشاركتها في أحداث 20 أكتوبر.

■■ يقول الرئيس الوطني للحزب الاشتراكي بلا حدود، يحيى ديلو جيرو: إذا كان السيد صالح كبزابو، الذي نظم العديد من المظاهرات المدنية على مدى ثلاثة عقود، وصديقي ليمان (العمود الفقري لثلاثة عقود من القمع الإداري والقضائي) يعتقدان أنهما يقومان بحل أحزابنا لسبب بسيط هو دعوة المواطنين التشاديين لتأكيد حقهم الأساسي (الحق في الاحتجاج).. سيجدوننا في طريقهم.

■■ أطلق المجلس المحلي للأمن والوقاية من أعمال الشغب: أنشطته للعمل مع رجال الأمن بمختلف البلديات.. للقيام بتوعية السكان بضرورة الحفاظ على الأمن.

■■ ينظم المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان: ورشة حول الصحة الانجابية، المناسبة انطلقت صباح اليوم بحضور أمينة الدولة بوزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة ممثلة للوزير وممثلة وزيرة النوع الاجتماعي والتضامن الوطني وممثلة وزير الصحة العامة ورئيس المجلس ونائبه وممثلة رئيسة رابطة العالمات الداعيات إضافة إلى المشاركين في الورشة.
يشارك في الورشة رؤساء المجالس الفرعية التابعة للمجلس بالولايات، إضافة إلى بعض من الداعيات العالمات وطلاب المدارس المختلفة، وتستمر فعاليات هذه الورشة لمدة يومين متتاليين.

■■ تم تدريب مفتشين تربويين ومدرسين من كانم.. حول نظم تكنولوجيا المعلومات.

■■ اختتم صباح اليوم والي ولاية وادي فيرا، العميد/ أيوب عبدالكريم عبدالله: زياراته إلى المرافق العامة بمدينة بلتن.. ابتداء من مندوبية الصحة، والسجن والملعب الرياضي للمدينة.. بهدف الوقوف على سير العمل، وحث الموظفين والعمال على التفاني في أداء الواجب.

■■ افتتح رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى: صهريجا للماء الصالح للشرب؛ و4حمامات حديثة.. قامت بتنفيذها منظمة اوكادير التركية لصالح تلاميذ معهد السلام الازهري بالعاصمة انجمينا.
حضر هذه المناسبة إلى جانب رئيس المجلس ممثل المنظمة السيد عثمان اوشار ومدير التعليم والتأهيل بالمجلس الشيخ القوني جدة محمد عبدالقادر ورئيس بعثة الأزهر الشريف بتشاد الشيخ الدكتور عبدالمولى احمد حسين ومندوب التربية الوطنية لدى بلدية الدائرة الثامنة وأعضاء هيئة التدريس وأولياء أمور التلاميذ، إضافة إلى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

■■ جرى حادث مروري بدقيل سيالاي.. أدى إلى وفاة، وحالات نقلت إلى المشفى.

■■ أطلقت شبكة جمعيات حماية الاطفال في تشاد REASPET: رسميا بالدائرة السابعة.. أنشطة مركز اعادة التأهيل لأطفال الشوارع.

■■ نظم مؤتمر نقاشي “مساء اليوم”: بدار الثقافة بموسرو، حول “المصالحة الوطنية ودور وسائل الاعلام”، تمهيدا للاحتفال بالذكرى 13 لصحيفة تشاد اليوم.

■■ اختتمت “اليوم”: الورشة التدريبية للمعلمين المتطوعين حول موضوع “الانجاب والتعليم وتقنيات التقييم و العلاج”.

■■ قدمت مجموعة وادي كوندي: مساعدات للمتضررين من الفيضانات بالدائرة التاسعة للعاصمة أنجمينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *