موجز أخبار الأربعاء 09 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار الأربعاء 15 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 09 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ أصدر رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا عين بموجبه السيد بول امباينادم (رئيسا لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لدعم التنمية الريفية).

■■ التقى رئيس الوزراء، صالح كبزابو: نظيره المصري مصطفى مدبولي، ضمن سلسلة لقاءاته على هامش انعقاد الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27).
لقاء أشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وتشاد، والتأكيد على تعزيز وتطوير العلاقات على مختلف المستويات الثنائية والإقليمية.

■■ منع وزير الدولة وزير التعليم العالي، الدكتور توم ارديمي.. من دخول فرنسا، لأسباب مجهولة.
وعلى الرغم من تقديم جواز سفره الدبلوماسي والعادي، رفضت السفارة الفرنسية منحه تأشيرة دخول !!.

■■ بحث وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم”: مع السفير التركي لدى البلاد، سعادة كيزيز.. تعزيز التعاون بين البلدين، في مختلف المجالات.

■■ استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الدكتور توم إرديمي “اليوم”: وفدًا أمريكيًا من مشروع كلية ييل للصحة العامة، بقيادة الباحث الرئيسي، البروفيسور ستين إتش فيرموند.
ورافق الوفد رئيس جامعة إنجمينا، الأستاذ الدكتور محمد صالح دوسة حقار.
ويعتزم قادة هذا المشروع الأمريكي، في سعيهم للتعاون تقديم الدعم الفني للمعهد الوطني للصحة العامة في تشاد (INSAPT)، الذي تم إنشاؤه بموجب القانون Nº011 / PR / 2010 الصادر في 10 يوليو 2020. ونتيجة لذلك، ستركز هذه الشراكة على خمسة مجالات على وجه الخصوص:

  • تتبع / مراقبة الاتصال
  • بناء قدرات المعامل
  • إشراك المجتمع لقبول اللقاح واستخدامه
  • تعزيز قدرات الجامعة في مجال علم الأوبئة / الإحصاء الحيوي
  • القيادة وإدارة اللقاحات.

■■ ترأس وزير الشباب وتعزيز ريادة الأعمال، محمد أحمد لازينا “اليوم”: حفل تسليم الشيكات للمستفيدين.. من برنامج تعزيز ريادة الأعمال الشبابية من أجل تفعيل مشاريعهم.
حيث استفاد 10 من مروجي المشاريع الشبابية، وحصل كل مشارك  على تمويل يتراوح بين ال 32 _ 44 ألف فرنك سيفا.

■■ تفقد وزير الطيران المدني، حسين طاهر سوقومي: سير العمل بمطار أم جرس الدولي.

■■ بموجب المرسوم رقم 0030/ر م ا/2022 المؤرخ في 09 نوفمبر 2022 تم عزل السيد آدم يعقوب عبد الرسول، قاضي من الرتبة الثالثة، الدرجة الأولى من القضاء بدون تعليق لاستحقاقات المعاشات التقاعدية.

■■ تم تعيين السيد تاج الدين موسى محمد.. مساعدا بالإدارة العامة لمراسم الدولة برئاسةالجمهورية.

■■ عين السيد عبد العزيز سعيد محمد (مساعدا بالإدارة العامة لمراسم الدولة برئاسةالجمهورية)، خلفا للسيد محمد بشير عبدالرحيم.

■■ قررت حاكمة أنجمينا، أمينة كوجيانا: تقليص ساعات حظر التجوال الليلي.. ليبدأ من منتصف الليل “الساعة 12” وحتى الخامسة صباحا.. إلى حين استعادة النظام كاملا.

■■ ترأس حاكم السلامات، عبد الله إبراهيم صيام: بمدينة أم التيمان.. حفل إطلاق النسخة السادسة لشهر الكتاب والقراءة.

■■ استكمالا لما بدأه حاكم ولاية وادي فيرا، العميد/ أيوب عبدالكريم عبدالله: من زيارات المرافق العامة يوم أمس الثلاثاء بمدينة بلتن.. واصل جولاته اليوم ابتداء من مندوبية الشباب والرياضة، ومن ثم فندق ثلاث نجوم ببلتن، والجمارك ،والهيئة الوطنية لترقية العمل فرع ولاية وادي ،والشركة الوطنية للكهرباء(SNE) ،والشركة الوطنية للمياه(STE).
ووقف خلال الزيارات على المشاكل التي تواجهها الإدارات والمرافق العامة، وحث العاملين فيها على بذل الجهد وإتقان العمل كما وعد بتحسين سير العمل.

■■ قدم العاملون بوزارة المالية والميزانية “اليوم”: مساعدات للمتضررين من الفيضانات. استلمها المدير العام لوزارة المرأة والنوع والتضامن الوطني كاودي إسرائيل.
وخلال هذه المناسبة قال مدير الموارد البشرية لوزارة المالية والميزانية السيد برافو كاودو: إنهم قاموا بهذه البادرة تضامنا مع المتضررين من الفيضانات.

■■ تطالب شركة ADAC: الخطوط الجوية التركية باحترام حقوق المسافرين إلى تشاد.

■■ اجتمع  محافظ محافظة واي، السيد محمد أبكر دندي “صباح اليوم الأربعاء” مع المسؤولين الإداريين والعسكريين والتقليديين بالمحافظة.. لحثهم على زراعة الأشجار في مؤسساتهم وفي مختلف ساحات المدينة، بالاضافة إلى إنشاء ساحة خضراء في محيط المحافظة. وتهدف هذه المبادرة إلى الحفاظ على البيئة ومحاربة التصحر وتجميل المدينة.

■■ أدانت مجموعة من فناني “مندول”: التلاعب بالشباب من قبل السياسيين لتحقيق أغراضهم، وذلك عقب أحداث مظاهرات 20 اكتوبر… كما دعا رجال الفن إلى السلام والتعايش السلمي والتماسك الاجتماعي بين أبناء الوطن.

■■ عقد قادة من مختلف منظمات المجتمع المدني المشاركين في الحوار الوطني الشامل و السيادي: حديثا صحفيا.. أكدوا فيه دعمهم لحكومة الوحدة الوطنية.

■■ التقى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، فضيلة الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى: مع نائب رئيس اتحاد نقابات تشاد، السيد يونس مهاجر.
كان ذلك صباح اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022 بحضور نائب رئيس المجلس الشيخ عبدالدائم عبدالله عثمان ومدير مكتب رئيس المجلس الأستاذ محمد الأمين عبدالمجيد وبعض من مرافقي نائب رئيس الاتحاد.
وخلال أكثر من ساعة ناقش الجانبان سبل التعاون بين المجلس والاتحاد.
عقب ذلك قدم رئيس المجلس، فضيلة الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى: توجيهات عامة لنائب رئيس الاتحاد، مؤكدا بأن كل شيء سيكون على ما يرام محثا إياهم على العمل والمثابرة.

■■ تسبب الفيضان الذي ضرب أحياء الدائرة التاسعة في شلل مالي في مبنى البلدية في الدائرة المذكورة.
رئيس البلدية محمد صالح كريما: يناشد السلطات العليا بالدولة تقديم منحة استثنائية.

■■ أصبحت المناطق المحيطة بمركز الشباب بواليا، في الدائرة التاسعة للعاصمة أنجمينا.. خطرة على حركة المرور عند حلول الليل.
في أقل من أسبوعين، تم الإبلاغ عن خمس حالات اعتداء على الأقل هناك.

■■ قرر التجمع السياسي “وطن للجميع”: المكون من ثمانية أحزاب سياسية.. إلغاء الإخطار الذي أرسله المنسق السابق للتجمع عبد السلام شريف، الذي أبلغ وزارة إدارة الأراضي “بحل التجمع” دون استشارة قادة تلك الأحزاب.
وعليه، قرر التجمع: سحب الثقة من عبد السلام، وتعيين نائبه “منسقا” مؤقتا.
محذرا: شريف، من التحدث باسم التجمع السياسي.
وسيعقد عما قريب جمعية عمومية لترتيب الأوضاع.

■■ تفيد صحيفة لوموند الفرنسية: بأن رئيس حزب المحولون، الدكتور سيكسي ماسرا.. بعث بمذكرة مكونة من 30 صفحة إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي يطلب فيها إجراء تحقيق حول أحداث 20 أكتوبر2022.
وجاء في المذكرة: أنه قتل أثناء وبعد المظاهرات.. أكثر من 200، و 184 في عداد المفقودين، وفقا لإحصاءات ماسرا.
ومن بين 27 عضوا في حكومته اعتقلوا في 21 أكتوبر.. لم يبق سوى أربعة على قيد الحياة !!!!.

■■ أفريقيا: 100 مليار دولار في فرص الاستثمار للتكيف مع تغير المناخ بحلول عام 2040.

■■ أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون “اليوم الأربعاء”: انتهاء عملية برخان لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، مضيفا أن استراتيجية فرنسا في إفريقيا ستكون جاهزة خلال ستة أشهر.
وقال ماكرون في كلمة ألقاها في في قاعدة بحرية بمدينة طولون في جنوب فرنسا: “بعد التشاور مع شركائنا، قررت اليوم إضفاء الطابع الرسمي على استكمال عملية بارخان لمكافحة الإرهاب. وسيستمر دعمنا للدول الإفريقية، ولكن وفقا لمبادئ جديدة سنحددها معهم”.
وأطلقت فرنسا عملية “برخان” عام 2014، في صيف عام 2021، أعلن ماكرون أن باريس ستغير صيغة وجودها العسكري في منطقة الساحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *