موجز أخبار الأربعاء 06 ديسمبر 2023

صحيفة السلام توافيكم…….موجز أخبار الأربعاء 22 جمادى الأولى 1445 هجرية، الموافق 06 ديسمبر 2023 ميلادية.

🚨 استقبل رئيس الفترة الانتقالية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: صباح اليوم، بقصر توماي.. رئيس وزراء النيجر، علي لمين زين.
وناقش رئيس الدولة ومضيفه التعاون الثنائي وتعزيز علاقات الصداقة بين تشاد والنيجر، فضلا عن الوضع السياسي في نيامي، مع تطور المحادثات مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

🚨 يشارك وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف: في المؤتمر الوزاري للأمم المتحدة حول الحفاظ على السلام بالعاصمة الغانية أكرا.
وينعقد المؤتمر في الفترة من 5 – 6 ديسمبر الجاري، ويهدف هذا الاجتماع الذي يجمع وزراء الخارجية والوزراء المسؤولين عن الدفاع.. إلى مناقشة الحصول على نتائج ملموسة لتحسين عمليات حفظ السلام في العالم.

🚨 أصدر وزير الأمن العام والهجرة، اللواء شرطة 🚔/محمد شرف الدين مرقي: أمراً بالإيقاف المؤقت من العمل، لمدة 30 يوماً لبعض ضباط الشرطة.

🚨 وصل رئيس تحالف “نعم” للاستفتاء الدستوري، صالح كبزابو: إلى حاضرة مايو كيبي الغربية (بالا) لحث السكان على التصويت بنعم في الاستفتاء الدستوري المرتقب.. من أجل تشاد موحدة.

🚨 أطلق الأمين العام لوزارة الاتصال، السيد حسين ابراهيم: اليوم، براديسون.. أنشطة أعمال النسخة الثانية للمدرسة التشادية لحوكمة الإنترنت، التي تنظمها الوكالة الوطنية لترقية تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالتعاون مع هوس افريقيا.

🚨أقيم صباح اليوم، حفل إنطلاقة النسخة الثالثة لسوق عيد الميلاد التي سيقام بفندق نوفوتيل بهدف عرض وبيع المنتجات المختلفة الخاصة بعيد الميلاد.
جرت المناسبة بحضور عمدة بلدية أنجمينا السيدة فاطمة الزهراء حنانه دوقا.

🚨 نظمت جمعيات ومنظمات نسائية بقيادة  السيدة سارة غلام الله: مأدبة عشاء بمنزلها بالدائرة الثانية، بهدف التعبير عن تضامنهن مع التحالف من أجل التصويت بنعم في الاستفتاء الدستوري.

🚨 عقد صباح اليوم، بمركز المني الثقافي رئيس حزب الديمقراطيين من أجل التغيير السيد عز الدين يحيى تجاني: حديثا صحفيا، دعا فيه الى التصويت بنعم في استفتاء السابع عشر من ديسمبر.

🚨 نظمت الغرفة الوطنية لكتاب العدل التشاديين “اليوم”: النسخة الأولى لمنظمة كتاب العدل التشاديين.

🚨 أطلقت منصة فالنعمل من أجل  تشاد: بمباني أوناما، فعاليات أنشطة حملتها التوعوية حول الاستفتاء الدستوري والتصويت بنعم.

🚨يواصل وفد مكتب جاموس لمساندة الحركة الوطنية للإنقاذ بقيادة رئيس البعثة السيد جاموس بشارة بشير.. حملته التوعوية بشأن الاستفتاء بمندو
والقرى المجاورة لها.

🚨 قامت رئيسة منظومة نساء الحركة الوطنية، للإنقاذ مريم جمعة عبيد “ظهر اليوم”: بزيارة إلى خلوة أم سلمة بالدائرة التاسعة، لتوعيتهن للمشاركة بكثافة في الاستفتاء الدستوري وكذا أخذ بطاقة الناخب.

🚨 تدعم الأمانة العامة للحكومة: مشروع الدستور الذي سوف يقدم لتصويت الشعب التشادي في 17 ديسمبر 2023. فالتوصل إلى فهم أفضل لمحتوى هذا النص الدستوري ضروري لأجل تصويت مستنير للتشاديين. وبهذا الصدد، تعتزم الأمانة العامة للحكومة إطلاع الرأي العام على التحسينات والابتكارات الرئيسية في مشروع الدستور مقارنة بدستور 31 مارس 1996. وقد تم اعتماد دستور 1996 هذا عن طريق الاستفتاء ومنه مستوحى مشروع الدستور وفقأً للحوار الوطني السيادي الشامل (DNIS).
ستتم استعراض التحسينات والابتكارات الرئيسية، واحدة تلو الأخرى، وفي كل يوم.

🚨 أصدر رئيس جامعة الملك فيصل بتشاد، البروفيسور محمد بخاري حسن: قرارا إداريا، عين بموجبه الدكتور آدم إسماعيل أحمد “رئيسا لقسم اللغات والترجمة بكلية الآداب والإعلام والفنون” خلفا للدكتور حسب الدائم آدم جرام.. الذي استدعي لشغل وظيفة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *