موجز أخبار الخميس 23 نوفمبر 2023

صحيفة السلام توافيكم……موجز أخبار الخميس 09 جمادى الأولى 1445 هجرية، الموافق 23 نوفمبر 2023 ميلادية.

🚨 استقبل رئيس الجمهورية، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم، بقصر توماي”: المبعوثين الخاصين للاتحاد السويسري في الساحل والقرن الإفريقي ، وهما السفيرة سيدرين بيني والسيد سيلفان أستير.
يساهم التعاون السويسري في تشاد عبر مكتبه الذي أنشئ منذ أكثر من خمسين عاما في تنفيذ سياسة السلام والتنمية المستدامة والمساعدات الانسانية بطرق مختلفة تتمثل في التعليم، الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية.
وتأتي زيارة السفيرة سيدرين بيني والسيد سيلفان أستير المبعوثين الخاصين السويسريين في الساحل والقرن الإفريقي على التوالي من أجل مد جسر التواصل بين البلاد وسويسرا.

🚨 التقى وزير المالية والموازنة والحسابات العامة، طاهر حامد نقلين: الأربعاء 22 نوفمبر 2023، بالسيد أوليفييه بويويا، المدير الإقليمي لغرب أفريقيا لمؤسسة التمويل الدولية (IFC – ) في زيارة عمل إلى تشاد.
وسيسافر السيد بويويا أيضاً، برفقة عدد من أعضاء الفريق الإقليمي من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي، إلى موندو.
وتعتزم مؤسسة التمويل الدولية، توفير التمويل للشركات التشادية الخاصة، وخاصة في مجال الصناعة الزراعية والطاقة الشمسية.

🚨 يقول وزير الصحة العامة، عبد المجيد عبد الرحيم: الإحصائيات تشير إلى وفاة 1063 امرأة لكل 100,000 ولادة في تشاد.

🚨 يطالب سياسي معارض: الجنرال محمد إدريس ديبي.. بطرد صالح كبزابو، من (رئاسة الوزراء).

🚨 توجه وفد من شركة المياه التشادية برئاسة مديرتها العامة، السيدة كبرى حسين إتنو: إلى ساحل العاج حيث شارك في الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر 2023 في الطاولة العاشرة حول تمويل المياه.
كما شارك الوفد في ورشة العمل الإقليمية لإطلاق مبادرة 300 قائد في مجال المياه.

🚨 عقد وفد من الأمانة العامة للحكومة: في مدينة برداي، ورشة عمل َتتعلق بعرض مشروع الدستور لصالح سكان إقليم تبيستي، وذلك خلال حفل أقيم الخميس 23 نوفمبر 2023 بحضور الوالي / محمد كوتشي شيدي وممثلين عن السلطات المدنية والعسكرية والتنفيذية للمنطقة المذكورة.
وخلال يومين من انعقاد الورشة والتي جمعت الاداريين وممثلين عن القيادات المجتمعية المحلية بهدف استعراض كافة المحتويات المتعلقة بالدستور وابتكاراته الرئيسية ،من قبل وفد الأمانة العامة للحكومة بقيادة الدكتور حقار محمد أحمد وميكائيل ديداما وإبراهيم بشير.

🚨 عرض وفد الخبراء من الأمانة العامة للحكومة، برئاسة رئيس البعثة عبد الرحمن أحمد بورقو، مشروع الدستور على سكان ولاية حجر لميس.
أقيم الحفل يوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 بحضور الحاكم ساتادجيم سوسيس نويل والسلطات المدنية والعسكرية والتنفيذية بالولاية.

🚨 وجه رئيس شبكة الفاعلين المستقلة للمجتمع المدني والمنظمات النقاببة والحقوقية من أجل انتخابات حرة وشفافة (RALISCOSAT) رسالة يوم الخميس 23 نوفمبر، أعلن فيها انطلاق الحملة التوعية الانتخابية ودعوة الناخبين للمشاركة في التصويت على الاستفتاء على الدستور في 17 ديسمبر 2023.

🚨 افتتحت صباح اليوم، بمركز سيفود، أعمال الورشة التدريبية حول تصميم البرامج والأدوات المناسبة للتأمين المناخي في تشاد، التي نظمتها وزارة الإنتاج والتحول الزراعي بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

🚨 قام السفير الصيني لدى البلاد سعادة وزنغ زينيغ “اليوم الخميس”: بزيارة عمل الى وزارة المناجم واليولوجيا.
وتباحث السفير مع السفير عبد الكريم محمد حول الخبرات والمعلومات في المجالات التعاونية المشتركة.

🚨 ترأس الأمين العام النائب بوزارة الصحة العامة والوقاية الدكتور محمد حامد أحمد “صباح اليوم”: اجتماع اللجنة التوجيهية.
وركز الاجتماع حول إعداد تقرير الموازنة لعام 2023،
وكدا وضع الخطة التشغيلية لعام 2024.

🚨 نظمت “ظهر اليوم الخميس”: السفارة المغربية لدى البلاد، غداء على شرف ممثلي وسائل الإعلام العامة والخاصة.
جرت المناسبة بقر السفارة، بحضور السفير عبداللطيف عروجا وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة عزيز محمد صالح، ورئيس السلطة العليا للإعلام السمعي البصري عبدالرحمن بركة.

🚨 عقد رئيس جمعية صوت الشعب أبكر علي كورى “مساء اليوم”: بدار الصحافة، حديثا صحفيا أعلن فيه انطلاق أنشطة الجمعية.

🚨 نظمت اللجنة الأولمبية الرياضية التشادية “اليوم”: حفل لاستلام الميدالية من الرماة التشاديين المتوجين بالميدالية الذهبية في البطولة الافريقية للعام 2023 والتي أقيمت بتونس.
ترأس المناسبة رئيس اللجنة الأولمبية الرياضية التشادية الجنرال إدريس ديكوني الديكير.

🚨 نظمت عشرة أحزاب سياسية “اليوم الخميس”: إلى الاطار الوطني للتشاور بين الأحزاب السياسية.

🚨 عقد لقاء عمل بين هيئة التجارة المستدامة وشركائها: بهدف التحاور حول انشاء منصة للأعمال لدعم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وتطوير الانتاج.

🚨 أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة: عن توقف المساعدات الغذائية المقدمة إلى 1.4 مليون شخص في تشاد في يناير المقبل، بما في ذلك اللاجئين الذين وصلوا حديثاً.
وقال البرنامج في بيان صحفي إن الملايين في تشاد يواجهون انعداماً للأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية – وخاصة الأطفال – بسبب مجموعة من الكوارث بما في ذلك تأثير أزمة المناخ، وارتفاع أسعار الغذاء والوقود، وانخفاض الإنتاج الزراعي، والتوترات العرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *