موجز الأخبار 27 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم…….. موجز أخبار السبت 07 ذو القعدة 1444 هجرية، الموافق 27 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية، صالح كبزابو “اليوم”: بمكتبه، وفدا من منظمة الأغذية والزراعة الفاو بقيادة السيد أرسلين بونمرا منسق مكتب شبه الاقليمي للمنظمة لمنطقة افريقيا المركزية.
وناقش الطرفان سبل تعزيز العلاقات بين تشاد والمنظمة، فضلا عن كيفية مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

♠♠ شارك وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم، عبر تقنية الفيديو”: في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي على مستوى رؤساء الدول والحكومات (ممثلا للرئيس الانتقالي الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو) حول الأزمة في السودان.

♠♠ استقبل وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم”: السيد أرسلين بونمرا، منسق المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لأفريقيا الوسطى، ومقره ليبرفيل، الغابون.. الذي يقوم بزيارة عمل إلى تشاد.
وركزت التبادلات بين الوفدين على تعزيز التعاون بين تشاد وهذه المنظمة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة. كما أبلغ ممثل الفاو رئيس الدبلوماسية التشادية أنه سيسافر إلى منطقة كانم، وبشكل أكثر تحديدًا إلى ماو في الفترة من 28 إلى 30 مايو 2023 ، للمشاركة في إطلاق حملة التطعيم ضد Peste de Petits Ruminants (PPR).

♠♠ التقى وزير الصحة العامة والوقاية، د/ عبدالمجيد عبدالرحيم ” اليوم”: مع وزير التنمية الدولية الكندي.
وناقش الجانبان سبل تعزيز قطاع الصحي بالبلاد وكذا دعم صندوق الأمم المتحدة لمكافحة الملاريا والسيدا.

♠♠ استقبل وزير الأمن العام والهجرة، العميد محمد شرف الدين مرقي “اليوم السبت”: بمكتبه، سعادة سفير جمهورية غينيا الاستوائية يونالدو ابيانغ.
وتمحور اللقاء حول توطيد العلاقات بين البلدين.

♠♠ أطلق وزير الشباب والرياضة وترقية رياضة الأعمال، الدكتور باتالي جيو “ممثلا لوزير الشؤون الثقافية”: صباح اليوم، بثانوية واليا بالدائرة التاسعة المهرجان الدولي لقبيلة الماسا في دورته التاسعة.

♠♠ ترأس الوزير العام للحكومة المكلف بتعزيز ثنائية اللغة في الإدارة والعلاقات مع المؤسسات الكبرى، هليكي شوا محمد: اليوم السبت الموافق 27 مايو 2023 في مقر المدرسة الوطنية للإدارة، أعمال الجلسة التنويرية لموظفي الأمانة العامة للحكومة الجدد، وذلك بحضور وزير الوظيفة العامة والعمل والحوار الاجتماعي السيد عبد الله امبدو امبامي، والأمينة العامة النائبة للحكومة السيدة فاطمة الجينة قرفة وعدد من الشخصيات المدعوة.
الجلسة فرصة لتسهيل دمج الموظفين الجدد في الأمانة العامة للحكومة للتعرف على المهام الموكلة إليهم من ناحية، ومن ناحية أخرى تعليمهم الممارسات الإدارية الجيدة.

♠♠ التقى سعادة السفير السعودي لدى البلاد، عامر بن علي الشهري: برئيس لجنة تنظيم الحج والعمرة التشادية المستشار/ عمر آدوما عبدالله.
وجرى خلال اللقاء بحث ترتيبات الحج للحجاج التشاديين لهذا العام.

♠♠ خلفت اشتباكات بين مزارعين ورعاة.. قتلى وجرحى في قرية بارا بولاية ماندول بجنوب البلاد.

♠♠ أعلن الأمين العام لولاية ماندول، بحر حسن جيرو: عن اعتقال الأشخاص الذين قتلوا 8 أشخاص في قرية بارا 2.

♠♠ استنكر رئيس المنسقية الوطنية للشباب من أجل السلام والتنمية في تشاد، محمد عمر إبراهيم: أعمال القتل الوحشية التي ارتكبت بحق سكان إقليم لوغون الشرقي.

♠♠ يقول دكتور أحمد يعقوب دابيو، رئيس مركز الدراسات للتنمية والوقاية من التطرف: ما يجري في الجنوب هو إمداد مباشر لأحداث 20 أكتوبر التي راح ضحيتها العشرات من أبناء الجنوب. ، وهذه الأحداث تشبه تمام ما جرى عام 1963 عندما قام الرئيس فرانسوا تمبلباي بحل الأحزاب السياسية وقمع المظاهرات في انجمينا في ذلك الوقت، التقى التشاديون لإنشاء تمرد فرولينا في عام 1965 .

♠♠ يتوقع أن يعود الفريق المهندس/ محمد أبالي صالح.. إلى المشهد “قريبا”.

♠♠ قدم مسيحيون: مساعدات طبية..لعدد من المراكز الصحية بأنجمينا.

♠♠ نظم اتحاد أئمة المساجد: يوما للدعاء والتضرع إلى الله..كي يديم على البلاد أمنها واستقرارها.

♠♠ يعلن المركز الوطني للمناهج: عن إصدار مناهج تعليمية جديدة لجميع المراحل الدراسية بثلاث لغات: العربية، والفرنسية، والإنجليزية.

♠♠ تعد جمعيات مدنية: لتنظيم حركات لافتة للنظام.. في أكتوبر المقبل.

♠♠ نظم مركز المنى الثقافي: مؤتمر نقاش حول دور المرأة في صنع السلام.

♠♠ نظمت بلدية الدائرة الرابعة: محاضرة حول حقوق وواجبات المرأة.

♠♠ قام حاكم ولاية وادي فيرا، العميد/ أنقوتي فرانسوا تاتيكو: بزيارة تفقدية لمنطقة “بِرَك” بمحافظة دار تاما.. لتفقد أحوال اللاجئين السودانيين.

♠♠ استنكر حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتنمية (UDD): اليوم، من خلال حديث صحفي قدمه بدار الصحافة.. خصخصة شركة CONACIM.
وبحسب الرئيس، هوبرت ديكبو: فقد تم تنفيذ عمليات الخصخصة في الماضي، ولم تتحسن حياة السكان.
نتيجة لذلك، يعتبر أن خصخصة الشركة الوطنية للأسمنت (SONACIM) هي مناورة ازدراء وتخريب لولاية مايو كيبي الغربية.. التي تعاني أصلا من انعدام البنية التحتية والمشاريع التنموية.

♠♠ تطالب مواطنة: صالح.. بتكليف المرأة بوزارة سيادية.

♠♠ قدمت جمعية الشباب الفاعلين بتشاد: مساعدات عبارة عن مواد غذائية لنزلاء سجون ومستشفيات.

♠♠ شهدت الساحة الإعلامية “اليوم”: ميلاد صحيفة إلكترونية تحت مسمى (حماما ميديا) حيث كانت الانطلاقة الرسمية للصحيفة هذا الصباح بدار الصحافة بحضور مممثلى وسائل الإعلام العامة والخاصة.

♠♠ تنظم الندوة العالمية للشباب الإسلامي – مكتب تشاد: بقصر الثقافة والفنون.. ملتقى حول دور المنظمات الطوعية في تحقيق السلم الاجتماعي.

♥♥ يقول ‏رئيس ‎النيجر، محمد بازوم: تعهد لي رئيس الفترة الانتقالية في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو.. بعدم الترشح في الانتخابات، لكنهم عقدوا مؤتمرا في ‎تشاد وأزالوا هذا الشرط، ولن أكون ملكيا أكثر من الملك !!!.

♥♥ ‏الرئيس السيسي: ‎مصر الأكثر تأثرا بالأزمة في السودان وعلى الدول المانحة توفير الدعم.

♥♥ مالك عقار: الأولوية الآن هي لإيقاف الحرب واستعادة الأمن والأمان للمواطنين وايصال المساعدات الإنسانية.

♥♥ وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية: اتفاقية تعاون مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لحفر 290 بئرا في مدن دوسو، تيلابيري، طاوا، مرادي، زندر بجمهورية النيجر ضمن مشروع سقيا الخير يستفيد منها 393.390 فردا.

♥♥ تحدث عن أبيها وابنها وتوجهها الجنسي.. رئيسة حكومة ‎#فرنسا تلجأ للقضاء لسحب مقاطع من كتاب يتناول سيرتها الذاتية.

♥♥ ميدفديف: إن انتظار أوكرانيا أن تكون على قدم المساواة مع دول الاتحاد الأوروبي لم تتحقق، بل أصبحت أقرب إلى أفغانستان وسوريا والعراق وليبيا واليمن.

♥♥ ‏بوتين: ناقشت مع لافروف تفعيل نظام الإعفاء من التأشيرة للعديد من الدول والفئات.

♥♥ وزارة الدفاع الأوكرانية: من أجل التحرير الكامل للأراضي من القوات الروسية ، تحتاج أوكرانيا إلى 48 طائرة من طراز F-16.

♥♥ ‏لا ترتكبوا إثما وذنبا أمام الله من خلال إعطاء أصواتكم لأردوغان.. خافوا الله وأنتم تتوجهون إلى صناديق الاقتراع.

  • المرشح الرئاسي كمال كيليتشدار أوغلو.

♥♥ ‏اتهمه بممارسة التضليل وتشجيع ‎#حميدتي على التمرد.. ‎#البرهان يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة إبعاد ممثله في ‎#السودان فولكر بيرتس، وغوتيريش يتمسك به.

♥♥ تم الحكم على طفل يبلغ من العمر عامين فقط في كوريا الشمالية بالحبس لمدى الحياة بعد أن عُثر على والديه ومعهما إنجيلا وسيتم سجنهم ايضا معه !.

♥♥ الخزانة الأمريكية، تُحذر: “أمننا القومي وقيادتنا للعالم في خطر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *