موجز أخبار الجمعة 26 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار الجمعة 06 ذو القعدة 1444 هجرية، الموافق 26 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ ترأس رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: اليوم، بفندق راديسون بلو.. افتتاح أيام تطوير قطاع المناجم والتعدين في تشاد، والذي سيستمر ليومين.

♠♠ استقبل رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “بعد ظهر اليوم”: وفداً كندياً برئاسة وزير التنمية الدولية، السيد هارجيت سينغ ساجان.
وكانت عملية الانتقال الجارية، وتعزيز التعاون بين تشاد وكندا، وإمكانيات دعم العمل الإنساني لصالح اللاجئين.. في قلب المناقشات بين رئيس الدولة والوفد الكندي بقيادة الوزير السيد هارجيت سينغ ساجان.

♠♠ هنأ الرئيس الانتقالي، محمد إدريس: وشجع الشباب الذين صنعوا طائرات بدون طيار بوسائلهم الخاصة.
داعيا الحكومة والشركاء الماليين.. إلى دعمهم ومساندتهم.

♠♠ ناقش وزير الدولة وزير الزراعة، لاوكين كورايو ميدار ” اليوم”: مع السفير الصيني وانغ زينغ.. التعاون في المجال الزراعي.

♠♠ حث وزير الثروة الحيوانية، الدكتور عبدالرحيم عوض الطيب: الرعاة بحجر لميس.. على تعطيم المواشي.

♠♠ قرر وزير العدل، البروفيسور محمد أحمد الحبو: منع استدعاء المتقاضين والمتهمين “في عطلة نهاية الأسبوع بقصد حبسهم”، باستثناء حالة التلبس بالجريمة.

♠♠ ‏التقى سعادة السفير السعودي لدى البلاد، عامر بن علي الشهري: بالسيد/ باراب وليام بنيامين، مدير البرامج في بعثة المنظمة الدولية للهجرة، والسيد/ هاريس جيل ألكساندر منسق وحدة دعم البرامج في المنظمة.
وتم خلال اللقاء مناقشة أزمة اللاجئين على الحدود التشادية السودانية.

♠♠ يقول النائب الثاني للأمين العام الحركة الوطنية للإنقاذ والمتحدث باسم الحزب، جان برنارد باداري: لقد قدمت MPS.. الكثير من التضحيات من أجل التماسك الأخوي والسلام والاستقرار والأمن.
ولا تقبل هذه الجرائم ضد المواطنين بجنوب البلاد.

♠♠ قدم سعادة زكريا فضل كتر، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا جديدًا لجمهورية تشاد لدى جمهورية غينيا الاستوائية، في 25 مايو 2023.. نسخًا من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية سيميون أويونو إسونو أنغي.

♠♠ استحوذت الشركة التشادية للمحروقات SHT: على جميع أسهم شركة بتروناس كاريجالي تشاد وشركة تشاد للاستكشاف والإنتاج وبتروناس في تشاد.
وتمت الموافقة على الصفقة من قبل هيئة المنافسة التابعة للمجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا في 15 مايو الجاري.
وتسمح الصفقة لتشاد بزيادة سيطرتها على أصولها النفطية الضرورية للاقتصاد الوطني واستقراره.

♠♠ دشن الأمين العام النائب لوزارة الصحة العامة والوقاية، الدكتور محمد حامد أحمد “اليوم”: بمستشفى الأم والطفل ومستشفى نوتردام صالتين مجهزتين بأجهزة حديثة للولادة ورعاية الأطفال حديثي الولادة.. بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

♠♠ قدم رئيس الجمعية من أجل مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب، صالح مرسال “اليوم الجمعة”: بدار الصحافة التشادية حديثا صحفيا، أطلق من خلاله أنشطة الجمعية.

♠♠ احتفلت جامعة انجمينا بدار المرأة التشادية بتخرج الدفعة 48 من طلاب كلية العلوم الاقتصادية والإدارية البالغ عددهم 35 خريج وخريجة.

♠♠ فاز التشادي أبكر بشارة، مدير ومؤسس مركز السعادة الأمريكي: بجائزة “الجدارة الأفريقية للعام” التي تمنحها منظمة جوائز مؤتمر الإعلام الأفريقي OACAM.

♠♠ أطلق حكام الولايات المختلفة.. حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.

♠♠ زار رئيس بعثة الحج التشادية: مقر لجنة التوعية والارشاد التابعة للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.. للوقوف على درس اليوم الجمعة المخصص للنساء حول مناسك الحج بالمسجد الكبير للملك فيصل.

♠♠ احتفلت خلوة دار الجلال لتحفيظ القرآن بأبشي.. بتخريج الدفعة الثالثة لحفظة كتاب الله، البالغ عددهم 36 حافظ وحافظة.

♥♥ وزارة الدفاع السودانية: ندعو الجنود المتقاعدين والقادرين على حمل السلاح للتوجه لأقرب قيادة عسكرية لتسليحهم.

♥♥ اتهم الرئيس النيجري، محمد بازوم: مجموعة فاغنر الروسية بالوقوف وراء شائعات وقوع انقلاب عسكري في النيجر، والتي روجت لها عدة مرات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكد الرئيس بازوم: أن فاغنر الروسية تسعى لتجنيد ما سماه “حصان طروداة” في النيجر لصالحها، مشيرا إلى أن الحكومة حددت هويتهم وهم تحت المراقبة.

♥♥ انتهت عملية نقل الأصوات التي أدلى بها الأتراك المغتربون في انتخابات الجولة الثانية بالممثليات الخارجية عبر 3 طائرات تابعة للخطوط الجوية #التركية، إلى العاصمة أنقرة.

♥♥ ‏وصف غريمه ‎كليجدار أوغلو وأنصاره بكراهية الأجانب.. ‎أردوغان: قبل أيام من الانتخابات: لن نطرد السوريين ولن نجبرهم على المغادرة كما تقوم ‎ألمانيا وفرنسا.

♥♥ ‏‎أردوغان: يكشف رفض حزبه مساومة رئيس حزب الظفر المناهض للاجئين أوميت أوزداغ على أي مناصب وزارية.

♥♥ ‏هيلاري كلينتون: بوتين غزا أوكرانيا لأن ترامب خسر الانتخابات.

♥♥ رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني: الأمير محمد بن سلمان قال لي “أنا و وزرائي مستشارين عندك ، ومستعد أستثمر في العراق من المليار إلى 100 مليار دولار .

♥♥ ‏ميدفيديف:

  • مايهم روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، هو ألا يختار الأمريكيين رجلًا مصاب بالخرف كرئيس لهم.
  • ترامب رجل طيب، لكنه جبان.

♥♥ روسيا وكوريا الشمالية تتخليان عن الدولار في معاملاتهما التجارية.

♥♥ الحكومة الفلسطينة: روسيا الاتحادية ليست دولة استعمارية كبقية الدول الأوروبية، ولها مواقف تاريخية في دعم ومساندة شعوب العالم، بما في ذلك الشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *