موجز أخبار السبت 20 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار السبت 30 شوال 1444 هجرية، الموافق 20 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ استقبل رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “بقصر توماي”: وفدا أمريكيا بقيادة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامنثا باور.. التي تزور البلاد.
إيواء اللاجئين السودانيين في شرق تشاد وسير المرحلة الانتقالية الثانية.. كانا من أهم المواضيع التي طرحت في هذا اللقاء.

♠♠ استقبل وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية، السفير محمد صالح النظيف: سعادة السفير السعودي لدى البلاد، عامر بن علي الشهري.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات.

♠♠ يقول وزير الآفاق الاقتصادية والشراكات الدولية، موسى باتراكي: إن الالتزامات والإجراءات بمعالجة الحد من مخاطر الكوارث على المستوى الوطني.. تواجه قيودًا، على الرغم من إنشاء صندوق، وإنشاء لجنة برلمانية ووضع خطة عمل وطنية.

♠♠ ‏التقى سعادة السفير السعودي لدى البلاد، عامر بن علي الشهري: بمدير عام بناء القدرات الوطنية والإصلاحات بالأمانة العامة للحكومة السيد/ أبكر جرمة أومي.
وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل التعاون بين الجانبين.

♠♠ أكد الرئيس الوطني لحزب المغيرون، الدكتور سيكسي ماسرا: العودة إلى أنجمينا “قريبا” لوضع حد لتجاوزات الرئيس، والحكومة.

♠♠ طالب سياسي معارض: حكومة صالح.. بتقديم تقرير شامل ومفصل، حول مقتل المشير ديبي.

♠♠ يقول الرئيس الوطني للحزب الاشتراكي بلا حدود، يحيى ديلو جيرو: لم يكن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي جادا في قراراته.
في المرحلة الأولى من الانتقال تم انتهاك جميع الشروط ولم يفعل شيئا، وأخيراً جدد شروط ( إضافية وستدوسها السلطات الانتقالية مرة أخرى، يجب على الشعب ألا يعتمد على هذه المنظمات الأفريقية.

♠♠ عرضت الشركة التشادية للابتكار وتقنية الدورن “INNOVA DRONE TECH”: أولى ابتكارها في مجال الطائرات المسيرة.. لرئاسة الوزراء صالح كبزابو. وتؤدي هذه الطائرات مهام متعددة منها :

  • للمراقبة وتحديد الهوية (toumaï scorpion) والتعرف على الأفراد بفضل قاعدة بيانات مملوءة مسبقًا تطير على ارتفاع أكثر من 2 كم.

♠♠ أكد قائد القوات المشتركة ومنسق عمليات المنطقة الشرقية، اللواء عثمان بحر إتنو: جاهزية القوات لمواجهة أي تهديد محتمل في المناطق الشرقية.

♠♠ ضمن مشروع دعم الرعي في الساحل وفي إطار جهود وزارة الثروة الحيوانية والانتاج الحيواني لتطعيم المواشي، وصلت أمينة الدولة في الثروة الحيوانية والانتاج الحيواني امينة كودبي.. إلى مدينة بنقور حاضرة ولاية مايوكيبي الشرقية لتقييم والوقوف على سير التطعيم.

♠♠ ترأس الأمين العام النائب لوزارة الصحة العامة والوقاية، محمد حامد أحمد “اليوم”: بفرشا، انطلاقة القافلة الطبية لعلاج مرضى العيون التي نظمتها سفارة تركيا بالبلاد بالتنسيق مع منظمة أيادي الأخوة التركية.

♠♠ عقد الإطار المستقل للمتابعة والتقييم لتوصيات الحوار الوطني الشامل والسيادي: لقاء مع مختلف ممثلي جمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.. بهدف معرفة ما تم تنفيذه من التوصيات.

♠♠ أعلن منسق منسقية جمعيات المجتمع المدني للدفاع عن حقوق الانسان (الكاسيدو) محمد جقديمباي “اليوم”: الانطلاقة الرسمية للحملة الوطنية للتربية المدنية المرحلة الأولى.

♠♠ قدم رئيس اللجنة المنظمة للاحتفال باليوم العالمي للتواصل الاجتماعي “اليوم”: حديثا صحفيا، يتعلق بالتجهيزات وموعد تنظيم الاحتفال.

♠♠ قام “صباح اليوم” والي ولاية البطحاء، جمتا بن درغون: بزيارة قرية املاية لتقديم مساعدات لسكانها المتضررين من الحريق.

♠♠ أشرف حاكم إنيدي الشرق، اللواء توم جروا: على توزيع مواد غذائية للمواطنين.

♠♠ عقد مؤتمر غير اعتيادي لحزب أسري.. لاختيار أليسيم سوناي، رئيسا للحزب.

♠♠ أعربت منصة “الكل متحدون لانجاح الفترة الانتقالية الثانية”: عن استغرابها من موقف مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.. الذي جدد رفضه ترشح أعضاء السلطات الانتقالية في الانتخابات المقررة.

♠♠ قامت جمعية حماية وتوجيه الأطفال: بحملة توعية لتلاميذ ابتدائيتي أنور بحي تنجيلي بالدائرة العاشرة وابن الأمين بدنقيسو بالدائرة الثامنة.. بهدف توعية التلاميذ على التمسك بمبادئ التعليم باعتبارهم جيل المستقبل.
المناسبة شهدت العديد من المداخلات من قبل أعضاء الجمعية بما فيهم رئيس الجمعية زين العابدين هارون: الذي قال إن التعليم أحد أهم عناصر الحياة لتوعية المجتمع وتثقيفه، وينبغي على أولياء الأمور إرسال الأبناء إلى المدارس ومتابعتهم من أجل تكوين جيل نافع لبلده.

♠♠ مالك عقار: قبلت التكليف بتولي منصب نائب رئيس مجلس السيادة.. ليس بديلا لأحد ولا انحيازا لأي طرف غير السودان ومصلحة مواطنيه.
واجبنا اليوم هو العمل على إيقاف هذه الحرب والتوصل إلى الحلول المنطقية عبر مائدة التفاوض.
سنعمل على التوصل لإيقاف إطلاق نار دائم في السودان وتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية الواقعة على أبناء شعبنا.

♠♠ تديـن دولة قطر: بأشد العبارات قيام قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريـب مبنى سفارتها في الخرطوم.
وتؤكـد في الوقـت ذاتـه أنـه تـم إجلاء م السفـارة سابـقا ولم يتعـرض أي من طاق الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *