موجز أخبار الجمعة 19 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الجمعة 29 شوال 1444 هجرية، الموافق 19 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ بعث رئيس الفترة الانتقالية PT، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو: ببرقية إلى الرئيس الكاميروني، بول بيا.. بمناسبة اليوم اليوم الوطني لبلاده، الذي يحتفل به في العشرين من مايو.

♠♠ قام رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، صالح كبزابو، وعدد من العاملين برئاسة الوزراء “اليوم”: بعملية التبرع بالدم لصالح المركز الوطني لنقل الدم، تحت إشراف إدارة القطاع الصحي برئاسة الوزراء.

♠♠ استقبل وزير الشؤون الخارجية والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي، السفير محمد صالح النظيف ” اليوم”: عدد من الشخصيات الدبلوماسية المعتمدة لدى البلاد.. كلا من سفير جمهورية مصر العربية وسفير جنوب إفريقيا ورئيس المجموعة الاقتصادية لدول افريقيا المركزية وسفير جمهورية الهند الذي قدم نسخة من أوراق اعتماده للسفير النظيف.

♠♠ وصل وزير الثروة الحيوانية والانتاج الحيواني، الدكتور عبدالرحيم عوض الطيب: إلى منطقة أم زوير التابعة لوادي فيرا.. في إطار جولته الميدانية لمعرفة سير عملية تطعيم المواشي.

♠♠ بحث وزير الشؤون الثقافية والتراث، أبكر روزي تقيل: مع السفير المغربي لدى البلاد، سعادة عبداللطيف عروجة.. التعاون بين البلدين في المجالات التي تهم تنمية الثقافة والتدريب.
كما بحث اللقاء مشاركة المغرب في المهرجان الدولي للثقافات الصحراوية (FICSA). الذي لطالما تم تمثيل المغرب في هذا الحدث الذي بدأ يكتسب زخمًا أفريقيًا وعالميًا.

♠♠ استقبل سعادة السفير الإماراتي لدى البلاد، راشد سعيد الشامسي: السيد جان كلود،رئيس البعثة بالإنابة للمنظمة العالمية للهجرة.
تناول اللقاء استعراض حالة الطوارئ في السودان وسبل تعزيز التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

♠♠ نظمت وزارة المياه والنظافة بالتعاون مع الصندوق الوطني للمياه “اليوم الجمعة”: بالمتحف الوطني، ورشة تدريبية لصالح أعضاء الصندوق، عبر مشروع تعزيز قدرات المجتمعات المحلية من أجل التصدي للتغيرات المناخية.

♠♠ قدم الرئيس الوطني للصليب الأحمر التشادي، خالة أحمد سنوسي “صباح اليوم”: بالوكالة الفرنسية للتنمية، حديثا صحفيا، ناشد فيه الشركاء لمساعدة اللاجئين السودانيين.

♠♠ نظمت بدار الشباب بواليا قافلة توعية لحماية البيئة لصالح طلاب المدارس المختلفة.

♠♠ أدى اليوم المستشار اللمين كادير، ممثل عالم الثقافة والفنون بالسلطة العليا للإعلام والسمعي البصري.. اليمين أمام أعضاء المحكمة العليا. بحضور رئيس HAMA، السيد عبد الرحمن بركة عبد الله دونينجار، والعديد من الضيوف الآخرين.

♠♠ تناول رئيس حزب الوحدة والإنصاف في تشاد، بونغورو تيوفيل “خلال مؤتمر صحفي”: عدة موضوعات من بينها المجازر المتكررة في جنوب البلاد.

♠♠ يقوم المدير العام للشركة الوطنية للتعدين، عبد الكريم شرف الدين محمد: بزيارة عمل إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط.

♠♠ أشارت منظمة أطباء بلا حدود: إلى أنها تدعم حملة التطعيم الروتينية التي أطلقتها السلطات الصحية التشادية في مجتمعات البدو.

♠♠ أطلق حاكم ولاية سيلا، إسماعيل يامودا جوربو يوم أبمدينة قوز بيضة.. عملية بيع الحبوب المدعومة للفئات الضعيفة بالولاية، وذلك للتخفيف من معانات السكان وتسهيل عملية الحصول على الغذاء.

♠♠ ستجرى امتحانات الشهادة الثانوية، في الفترة من 19 إلى 24 يونيو 2023.
ومن 26 يونيو إلى 2 يوليو.. عملية التصحيح والرياضة البدنية.
وفي 19 يوليو 2023، إعلان نتائج الدور الأول.

♠♠ توقفت إذاعة Dja Fm: عن البث.. بسبب نقص الوقود.

♠♠ يمثل تشاد في الاجتماع الخامس والخمسين للجنة الأمم المتحدة الاستشارية الدائمة المعنية بمسائل الأمن في وسط أفريقيا (UNSAC)، سفير تشاد لدى الغابون، سعادة السيد مصطفى علي أليفي.
عرضت اللجنة حالة تنفيذ التوصيات المقدمة في الجلسة 54.
بعد هذا العرض، أبدت الدول الأعضاء ملاحظات وقدمت مساهمات بشأن حالة التنفيذ بالإضافة إلى التحديات التي واجهتها في تنفيذ التوصيات.

♠♠ جدد مجلس السلم والأمن الأفريقي: موقفه بعدم ترشح أعضاء الفترة الانتقالية للانتخابات المقبلة.
وطالب بانتقال سياسي شامل وشفاف، بمشاركة النساء والشباب من أجل بناء مجتمع موحد ومستقر.

♠♠ دعا مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الأفريقي: إلى فتح تحقيق رسمي حول ملابسات اغتيال المشير إدريس ديبي.

♠♠ البرهان: يصدر مرسوما دستوريا بإعفاء نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” وتعيين مالك عقار بدلا عنه.

♠♠في رسالة للقمة العربية.. أكد بوتين استعداد روسيا للمشاركة في حل ازمة المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *