موجز أخبار الخميس 18 مايو 2023

صحيفة السلام توافيكم…….. موجز أخبار الخميس 28 شوال 1444 هجرية، الموافق 18 مايو 2023 ميلادية.

♠♠ عاد رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: مساء اليوم، إلى العاصمة أنجمينا.. قادما من ماسينيا، بعد جولة تفقدية لمدن أم التيمان وقوز بيضة وبلتن وفادا وآتيا وموسورو ومسكوري.

♠♠ تخطر الحكومة التشادية: الرأي الوطني والدولي عن توغلات متكررة من قبل عصابات مسلحة تتخذ من المناطق الجنوبية وداخل المناطق الحدودية بأفريقيا الوسطى (مقر لعملياتها) تهدف إلى خلق مناخ من التمرد بالمنطقة وتعرض حياة المدنيين في قرى بمنطقة لوغون الشرقية تلك العمليات التي أسفرت عن قتل ما لا يقل عن عشرة قرويين.

♠♠ يقول وزير الجيوش، الفريق أول داوود يحيى إبراهيم: إن مسلحين نهبوا قرية وقتلوا أحد عشر مواطنًا بجنوبي البلاد.
لقد طاردتهم القوات الأمنية وتمكنت من القبض على ثمانية، وقتلت 06، وأعادت الماشية المنهوبة.

♠♠ دان المفوض محمد نور عبيدو، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: الأحداث المؤسفة التي وقعت في لوغون الشرقية.
وفقًا له: فإن عمليات القتل غير المقبولة والتي يتم تنفيذها بشكل منهجي أكثر إثارة للصدمة لأنها غالبًا ما تُرتكب ضد النساء والأطفال.
وبالتالي، تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: الحكومة إلى ضمان بذل العناية الكافية وعدم تكرار هذه الأحداث.
بالإضافة إلى ذلك، يقترح CNDH إنشاء قوة مشتركة بين تشاد وجمهورية إفريقي الوسطى وقوة دائمة مثل تلك التي تم إنشاؤها في شرق البلاد مع السودان من أجل القضاء على هذا النوع من المذابح التي تصفها بأنها بلا مبرر وبربرية ولصوصية على الحدود.

♠♠ قرر الرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي إتنو: حل لجنة إدارة عائدات النفط 5٪ لشاري باقرمي.. التي يترأسها السلطان بانغ آجي. وتشكيل لجنة جديدة من النساء والشباب.

♠♠ توقع جلالة سلطان شاري باقرمي، العقيد/ بانغ آجي ولي محمد: أن يرقيه الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو.. إلى رتبة عميد.
ولكنه عزله من منصبه كرئيس للجنة إدارة عائدات النفط 05٪.

♠♠ السفير الأمريكي لدى البلاد ألكسندر لاسكاريس: احتفلنا باليوم العالمي لمكافحة رهاب المثليَّة الجنسيَّة من خلال مناقشة بين الشُّركاء المحليين والدُّوليين. أنا أدرك أن بعض أصدقائي التَّشاديين لا يتفقون معي في قضيَّة حقوق المثيلين والمتحولين حسنيَّاً، لكن أفكاري في هذا اليوم تتَّجه إلى الشَّباب التَّشاديين الذين يشعرون بالوحدة والخجل والخوف بسبب ميولهم الجنسيَّة. رسالتي لهم – لإخوتي وأخواتي – أنهم ليسوا وحدهم. ليس لديهم ما يخجلون منه. ولديهم أصدقاء أمريكيون وتشاد هدفهم ضمان أن يعيشوا حياتهم دون خوف.

♠♠ علق وزير العدل، البروفيسور محمد أحمد الحبو: على تصريح أدلى به السفير الأمريكي لدى البلاد بشأن حماية حقوق المثلية في تشاد” بأن القانون التشادي يجرم المثلية.

♠♠ تنص المادة رقم 354 من القانون الجنائي التشادي أنه: (يعاقب بالسجن من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وغرامة مالية من خمسين ألف فرنك سيفا إلى خمسمائة ألف فرنك سيفا) كل من يمارس علاقات جنسية مع أشخاص من جنسه.

♠♠ استقبل سعادة السفير الإماراتي لدى البلاد، راشد سعيد الشامسي: سعادة لامي سودا ريماوا، سفيرة جمهورية نيجيريا الفدرالية لدى تشاد.
جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

♠♠ شارك المدير العام للمركز الوطني للمناهج، الدكتور أبوبكر علي كوري، بصفته نائب رئيس المنظمة الأفريقية للمناهج (OAC): في حفل افتتاح مقر منظمة التعاون التعليمي(OCE) في أديس أبابا بإثيوبيا، اليوم 18 مايو 2023.
وترأس الحفل، رئيس دولة جزر القمر والرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي، فخامة الزالي اسوماني، إلي جانب رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الأسبق. ووزير الخارجية الإثيوبي. والأمين العام لمنظمة التعاون التعليمي، الشيخ منصور بن موسلم.
ويذكر أن هذه المنظمة، تعتبر شريكاً أساسياً للمنظمة الأفريقية للمناهج OAC، في تحقيق كثير من المشاريع التعليمية منذ قرابة 10 سنوات. وتجمع في عضويتها عدة دول أفريقية وعربية وآسيوية. وتتخذ من أديس أبابا مقراً لها.

♠♠ ترأس حاكم إقليم قيرا، محمد توجو تشايمي “صباح اليوم”: حفل تسليم إدارة 30 فللا إلى بلدية منقو. بحضور عدد من الإداريين والعسكريين بالولاية.

♠♠ ألقت قوات الدفاع والأمن بلوغون الشرقية: القبض على مرتكبي عمليات القتل الأخيرة في الولاية.

♠♠ فاز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “بجائزة أفضل مؤسسة” للضمان الاجتماعي بإفريقيا.

♠♠ نظم الصليب الأحمر التشادي: اليوم براديسون، ورشة عمل لدراسة برنامج تقديم اللقاحات ضد كوفيد-19.

♠♠ تسببت الأزمة في السودان في تدفق أكثر من 80 ألف لاجئ سوداني منتشرين على طول الحدود التشادية.. لا سيما في أقاليم وداي، سيلا ووادي فيرا.

♠♠ قدمت مساعدات إنسانية للاجئين السودانيين بمنطقة كفرون بشرق تشاد.

♠♠ تقول الأمم المتحدة: إن أكثر من 20,000 لاجئ ومهجر في تشاد.. يواجهون خطر المأوى والجوع بعد فرارهم من الصراع في السودان.

♠♠ وصل الرئيس السوري، بشار الأسد: إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في القمة العربية الـ 32.. لتكون بذلك مشاركته الأولى منذ عام 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *