موجز أخبار الثلاثاء 21 مارس 2023

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار الثلاثاء 29 شعبان 1444 هجرية، الموافق 21 مارس 2023 ميلادية.

■■ أصدر رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا عين بموجبه أبكر آدم مناني “وزير دولة ومستشارًا مسؤولاً عن شؤون الرئاسة”.

■■ عقد رئيس الوزراء، صالح كبزابو “اليوم”: اجتماعاً مع الفاعلين الاقتصاديين، والتجار، وشركاء الحكومة الاجتماعيين.. حول غلاء المعيشة.
الاجتماع هو الثاني من نوعه بعد الاجتماع الذي عقد في ال15من فبراير المنصرم، ويأتي لوضع حلول نهائية وعاجلة عبر معالجة أسباب ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في الأسواق المحلية.
وقد شكل معاليه: لجنة معنية بالموضوع بقيادة وزيرة التجارة والصناعة.. أمامها أسبوعاً واحداً فقط لتقديم مقترحات واقعية وفعالة تضع حداً لهذه الظاهرة.

■■ استقبل وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم”: وفدا سعوديا من وزارة الخارجية برئاسة مدير إدارة وسط أفريقيا الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الرقابي.. الذي يزور أنجمينا لمراجعة وتفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين.
من خلال هذه اللجنة المشتركة، تعتزم تشاد والمملكة.. تنشيط علاقات التعاون بينهما في المجالات المختلفة.

■■ عقدت اللجنة التشادية السعودية المشتركة، المكونة من مسؤولين تنفيذيين تشاديين وسعوديين “اليوم”: اجتماعها بوزارة الخارجية التشادية.
بحث الوفدان كافة الاتفاقات والمذكرات التي تربط البلدين.. كمذكرة التفاهم في مجال الشؤون الإسلامية، واتفاقية في المجال القضائي، ومذكرة تفاهم بين وزارتي العدل في البلدين، واتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجال الألغام، ومشروع مذكرة تعاون لتعزيز العلاقات البرلمانية، ومشاريع لمذكرة التعاون في المجالات العلمية والتعليمية ومشروع اتفاقية بين البلدين في مجالي الإعلام والطاقة.

■■ أقام سعادة القائم بأعمال السفارة السعودية بالإنابة/ باسل بن عبدالله الريس: مأدبة عشاء على شرف وفد وزارة الخارجية الذي يزور أنجمينا، بحضور عدد من كبار المسؤولين بوزارة الشؤون الخارجية والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي.

■■ عقد وزير الدولة وزير الانتاج والتحول الزراعي لاوكين كورايو ميدار “اليوم”: لقاء مع مسؤولي وفنيي الوكالة الوطنية لدعم التنمية الريفية.
وذلك حول التجهيزات القائمة لإطلاق الحملة الزراعية لعام 2023- 2024.

■■ ترأس وزير العدل، البروفيسور محمد أحمد الحبو “اليوم”: حفل تسليم 50 سيارة للشرطة القضائية.

■■ قام وزير المناجم والجيولوجية عبدالكريم محمد عبدالكريم “صباح اليوم”: بزيارة تفقدية لبرنامج الدعم وتنمية قطاع المناجم بتشاد والشركة الوطنية للتعدين والمراقبة.

■■ أطلق وزير الصحة العامة، الدكتور عبدالمجيد عبدالرحيم “اليوم”: الورشة التقييمية لعملية التطعيم بولايات البلاد.

■■ يقوم وزير الشؤون الثقافية، أبكر روزي تقيل: بزيارة عمل إلى العاصمة الفرنسية “باريس”.

■■ أطلقت وزيرة التجارة والصناعة “اليوم”: ورشة عمل حول آلية التشغيل للمنطقة التجارية الحرة للقارة الافريقية.

■■ دشنت مؤسسة النخلة للأعمال الخيرية “اليوم”: مشروع توزيع سلات غذائية للأرامل والخلاوي القرآنية.

■■ أصدرت المحكمة الخاصة: حكماَ على زعيم جبهة التغيير الوفاق في تشاد، و440 من المتمردين السابقين.. بدفع 20 مليار فرنك سيفا “كتعويضات لصالح الدولة” ومليار فرنك سيفا لصالح المستفيدين بتهمة مقتل المشير إدريس ديبي إتنو، وتقويض أمن الدولة.

■■ حكمت المحكمة: غيابيًا على رئيس (FACT) محمد مهدي علي.. بالسجن المؤبد بتهمة الإرهاب واغتيال الرئيس إدريس ديبي.

■■ نظم الاتحاد العام للشباب التشادي بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاعلام السمعي البصري وبالتعاون مع جامعة الملك فيصل بتشاد “مساء اليوم”: بكلية الأداب والإعلام والفنون” محاضرة تحت عنوان: “مقومات الصحفي الناجح”.

■■ نظمت وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع المنظمة الافريقية للملكية الفكرية: ببنقور، ورشة توعوية حول تسجيل العلامات التجارية للتجار بمديينة بنقور.

■■ قدم حاكم شاري الأوسط، العميد عثمان إبراهيم جمعة: معدات زراعية لصالح النساء الريفيات بولايته.

■■ تم اليوم تخريج دفعة جديدة من المدرسة التطبيقية للمشاة.

■■ أطلقت جمعية الشباب لتمكين المرأة من أجل التنمية ومكافحة سوء التغذية “اليوم الثلاثاء”: أنشطتها رسميا.

■■ نظمت اليوم براديسون ورشة خاصة لاعتماد استراتيجية صحية لسكان دول وسط إفريقيا.

■■ قدمت عصبة رواد الإبداع “صباح اليوم”: بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي أقرته منظمة اليونسكو في دورتها السادسة بباريس عام 1999، الذي يوافق 21 مارس من كل عام.

■■ أطلقت جمعية الساحل بالدائرة الأولى: أعمالها التوعوية للطلاب حول النظافة المدرسية.

■■ أطلقت جمعية طوارئ الساحل، التي تعمل على حماية البيئة والحصول على مياه الشرب: رسمياً حملتها التوعوية حول النظافة والصرف الصحي.

■■ قام وفد من العلماء من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يتقدمه رئيس المجلس الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى “اليوم”: بزيارة عمل إلى الغرفة التجارية وذلك للتباحث مع أعضاء الغرفة التجارية حول تخفيض أسعار المواد الغذائية خاصة المواد الاستهلاكية للمواطنين مع قرب شهر رمضان الكريم.

■■ قدم رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى “صباح اليوم”: بيانا صحفيا باسم المنصة الشعبية التشادية لدعم ضحايا زلزال تركيا الذي وقع في الأيام الماضية وراح ضحيته آلاف البشر.
وخلال البيان طلب رئيس المجلس من جميع فاعلي الخير ورجال الأعمال.. المساهمة في هذا المشروع الخيري والإنساني.

■■ أكد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بجمهورية تشاد: عدم ثبوت هلال شهر رمضان لعام 1444 هـ الموافق 2023م.
وعليه: غد الأربعاء هو المكمل لشعبان 30 يوما، والخميس الأول من رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *