موجز أخبار الأربعاء 11 يناير 2023

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار الأربعاء 18 جمادى الآخرة 1444 هجرية، الموافق 11 يناير 2023 ميلادية.

●● نعى رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو ” اليوم”: اللواء محمد أحمد فضل.. الذي وافته المنية، إثر علة لم تمهله.

●● التقى وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف: بالسيد أحمد حسن أوروزي، الممثل المقيم لأسيكنا في تشاد.. لبحث التعاون وتعزيز العلاقات، والتعرف على أنشطة ASECNA.

●● تسلم وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “اليوم”: نسخا من أوراق اعتماد سعادة لامي سودا ريماوا أحمد، السفيرة الجديدة فوق العادة والمفوضة لجمهورية نيجيريا الاتحادية لدى البلاد.

●● قدم وزير الأمن العام والهجرة، اللواء إدريس دوكوني الدكير: 26 فتاة تشادية من ضحايا الاتجار بالبشر، تم إرجاعهن من عمان يوم الأربعاء 11 يناير.
وقال الوزير: تم اعتقال عدد من المهربين والمتواطئين.

●● استقبل وزير المالية والميزانية والحسابات العامة، طاهر حامد إنغيلين “اليوم”: وفداً من مجموعة بنك UBA برئاسة مديرها أوليفر العوبة.. الذي يقوم بزيارة عمل إلى البلاد.

●● بحث وزير التربية الوطنية، موسى خدام “اليوم”: مع مدير البرنامج في قطاع التربية بالإيسيسكو، عزيز الهاجير، الذي وصل إلى البلاد في مهمة عمل.. إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع التعليم بالبلاد، عبر ورشة عمل حول تسرب الفتيات من المدرسة، والتي تجري حاليا بمركز الإسيسكو.

●● عقد وزير الإعلام، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، عزيز محمد صالح “اليوم”: لقاء عمل مع أعضاء الهيئة المكلفة بدراسة الترتيبات العملية لاقتناء وتركيب جهاز إرسال قصير الموجة للإذاعة الوطنية التشادية، بغية تغطيتها لكافة الأراضي الوطنية.

●● استقبل وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبدالرحيم “اليوم”: إلى جانب أمينة الدولة الوزيرة زينب بشير موسى، وبحضور مستشار الجنرال في الصحة البروفيسور شوا أوشيمي، وفدا من إدارة جامعة روما بإيطاليا بقيادة جوزيبي تيسون.. لبحث وعرض التدابير المتخذة للتعامل مع الأمراض بما في ذلك كوفيد- 19 وأمراض الكلى.

●● وصل رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة، الفريق أول أبكر عبد الكريم داوود “اليوم”: إلى حاضرة البطحاء آتيا.. في إطارة زيارة عمل.

●● سلم المدير العام للدرك الوطني، اللواء عصمت إسحاق الشيخ: سيارتين لقوات الدرك بلوغون الغربية.. بهدف تعزيز الأمن.

●● تم تعيين أعضاء لجنة تنسيق إدارة الـ 5٪ من عائدات النفط “المخصصة لإقليم شاري باقرمي” رسمياً في ماسينيا، بحضور رئيس اللجنة، بانغ آجي ولي محمد.

●● احتفلت مؤسسة القلب الكبير “صباح اليوم”: بالذكرى السادسة من تأسيسها.

●● عقدت جمعية الدفاع عن حقوق المستهلك ADC “اليوم الأربعاء”: حديثا صحفيا، دعت من خلاله إلى ضرورة زيادة الضرائب على السجائر.

●● اختتم مركز الدراسات للتنمية والوقاية من التطرف “صباح اليوم”: بجامعة آدم بركة بأبشي، أعمال الدورة التدريبية في مجال “مؤشرات العنف والوقاية من حدوث ذلك”.

●● تم اختطاف الطالبين التشاديين، مؤمن ويوسف، في 4 يناير منتصف الليل في أبوجا، من منزل معلمهما، على يد ستة أفراد مسلحين بالمناجل.
طالب الخاطفون في البداية بدفع فدية قدرها 200 مليون نيرة (270 مليون فرنك أفريقي).

●● استياء شديد من لجنة إدارة الأزمات للمطرودين من سوق ديمبي.

●● يرفض التجار: 500 من العملات المعدنية.. دون سبب، رغم بيان BEAC بتداول هذه العملة.

●● قام حاكم إقليم شاري الأوسط، العميد عثمان إبراهيم جمعة “اليوم”: بزيارة مفاجئة إلى شركة سكر تشاد CST.
وتأتي هذه الزيارة بعد إرتفاع أسعار السكر في الأسواق المحلية، وكذا الوقوف على ظروف عمل الموظفين.

●● نظمت ورشة لتعزيز قدرات العاملين في مجال الأمن الداخلي وحقوق الإنسان.

●● التقى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى والوفد المرافق من العلماء “اليوم”: برئيس السلطة التقليدية لكانتون كينغا بأبوطيور بولاية قيرا .بحضور رئيس المجلس الفرعي لمحافظة ابو طيور.
وخلال هذا اللقاء أشاد رئيس السلطة التقليدية لكانتون كينغا جلالة جمعة موسى قودي حسن بالتعايش السلمي والوفاق الاجتماعي القائم بين سكان المنطقة.
مؤكدًا بأن مثل هذه الزيارات التفقدية والتوعوية تعزز من قوة هذا التعايش.
بدوره رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى: فقد شكر رئيس السلطة التقليدية لكانتون كينغا على سياسته الحكيمة في لم الشمل والتعايش بين جميع القبائل التي تعيش في منطقته .
كما أثنى فضيلته على الختمات القرآنية التي قرأها سكان المنطقة تضرعا إلى الله تعالى لاستتباب الأمن والسلام والاستقرار.

●● نظمت الجمعية الهاشمية الأحمدية الإبراهيمية: بأبشي، احتفالا جماهيريا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *