موجز أخبار الجمعة 18 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…….. موجز أخبار الجمعة 24 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 18 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ استقبل رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: الأمين التنفيذي لمجموعة دول الساحل الخمس.. لبحث تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب بالمنطقة.

■■ التقى رئيس الجمهورية، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو “اليوم”: بالسيد قاروندي جرما.. الذي زار القصر ليؤكد دعمه ومساندته لرئيس الدولة ولعملية الانتقال الجارية.

■■ يقوم وزير الدولة وزير الإنتاج الزراعي والتحول، لوكين كوريو ميدار: بزيارة إلى مدينة بنقور حاضرة ولاية مايوكيبي الشرقية.. بهدف إطلاق حملة لدراسة وتقييم الوضع الزراعي لهذا العام.

■■ بحث وزير البنية التحتية وفك العزلة، الدكتور إدريس صالح بشر “اليوم”: مع الشركاء، مشروع الطريق المحوري الذي يربط بين إنجمينا ودوالا الكاميرونية. ومشروع النقل والتوصيل الريفي وآفاق الشراكات.

■■ التقى وزير الشؤون الثقافية والتراث التاريخي والسياحة، أبكر روزي تقيل “صباح اليوم”: بسفير جمهورية جنوب إفريقيا في تشاد.
وفي قائمة التبادلات، الترويج للسياحة بين البلدين من خلال تطوير برنامج تعاون ودعوة الوزير إلى مؤتمر إندابا للسياحة المقرر عقده في مايو 2023 في جنوب إفريقيا.

■■ دعت وزيرة النوع الاجتماعي، أمينة بريسيل: إلى تضافر الجهود لتحقيق الرفاهة للأطفال، بمناسبة يومهم العالمي.

■■ نصب وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور/عبد المجيد عبدالرحيم “اليوم”: بفندق راديسون بلو.. أعضاء المكتب الجديد لمجلس الإدارة للتأمين الصحي، وذلك بحضور وزير الوظيفة العامة والحوار الاجتماعي، عبدالله امبدو أمبامي، ووزير المالية والميزانية الطاهر حامد انقلين وممثل وزيرة المرأة والتضامن الوطني ومسوؤلي الصندوق الوطني للضامن الاجتماعي وجمع لفيف من المدعوين.

■■ التقى وزير التدريب المهني، السيد عثمان موسى محمد “اليوم”: مع المسؤولين الإداريين بالوزارة.. بهدف تبادل الأخبار والمعلومات والتعرف على الصعوبات بغية إيجاد حلول لها.

■■ ترأس حاكم مصرف دول وسط أفريقيا، عباس محمد تولي “اليوم”؛ اجتماعا مع المعنيين.. للوقوف على آخر الاستعدادات للاحتفال بمرور 50 عاما من تأسيس المصرف. والذي تحتضنه أنجمينا في العشرين من الشهر الجاري.

■■ قدم رئيس جامعة الملك فيصل بتشاد، الدكتور محمد بخاري حسن “اليوم”: حديثا صحفيا، بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاثين عاما من تأسيس الجامعة، وأعلن عن تنظيم مؤتمر علمي دولي.. مطلع العام المقبل.

■■ 🇹🇩 تم تعيين السيد / زكريا فضل كتير.. سفيرا فوق العادة ومفوضا لجمهورية # تشاد لدى جمهورية غينيا الاستوائية.. خلفا للسيد جدة موسى عثمان، الذي تم استدعاؤه نهائيا.

■■ قدمت شركة ARISE “صباح اليوم”:مساعدات للمتضررين من الفيضانات بالدائرة التاسعة للعاصمة أنجمينا، عبر وزارة النوع الاجتماعي والتضامن الوطني.

■■ أبلغ عمدة مدينة أنجمينا، علي هارون: أنه سيتم إغلاق شارع Moumine Togoi Hamid أمام المستخدمين.. اعتبارًا من يوم الأحد، لأسباب تتعلق بالصيانة والترميم.

■■ في إطار الشراكة والتعاون بين منظمة الأمومة والطفولة اليونسيف والسلطة العليا للإعلام والسمعي والبصري (HAMA) شهدت صباح اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022 ، إحدى صالات فندق راديسون بلو مؤتمر نقاش حول حقوق الطفل.
جرت فعاليات هذا المؤتمر بحضور ممثلة وزير الشباب والرياضة وتعزيز ريادة الأعمال وممثلة رئيس السلطة وممثلة منظمة الأمومة والطفولة اليونيسف إضافة إلى المشاركين من مختلف وسائل الإعلام العامة والخاصة.

■■ انقلبت سيارة على متنها مواد غذائية، وذلك على بعد كيلومترات من “مدينة المساقط” ولاية حجر لميس.

■■ بموجب المرسوم رقم 0058/ر م إ/2022 المؤرخ في 18 نوفمبر 2022 عينت الشخصيات الآتية أسماؤها مستشارين بالمحكمة العليا :

  1. السيد أبوبكر تيمان إدريس، خلفا للسيد عيسى سوكوي قومدي الذي استدعي لشغل وظيفة أخرى.
  2. السيد نيديو توبدويو جيرارد، خلفا للسيد جيدوبوم انقارديقمباي الذي استدعي لشغل وظيفة أخرى.

■■ اختتمت “اليوم”: ورشة العمل حول “المسؤولية الاجتماعية للصحفي ودور المرصد الإعلامي”، التي نظمت من قبل دار الصحافة التشادية بالتعاون مع الHAMA.. بهدف تزويد الصحفيين بآليات النوع التحريري وجمع المعلومات ومعالجتها.

■■ نظمت بتنجلى حملة من أجل السلام بالمنطقة ومناطق أخرى لمدة أربعة أيام.

■■ احتفل فريق زاد المعرفة بالذكرى الأولى من تأسيسها.

■■ تعلن إدارة مجمع الإمام القرافي للدراسات الإسلامية: لجميع طلاب العلم أن دراسة صحيح الإمام البخاري ستبدأ يوم السبت القادم بتاريخ 2022/11/19 م الموافق 24 / ربيع الآخر / 1444 هـ.
تنبيه: يرجو مجمع الإمام القرافي للدراسات الإسلامية من جميع الطلاب عدم التدخل الشخصي في تحديد زمن بداية الدراسة ونهايتها وسيرها، لا يكون التحديد إلا من إدارة المجمع، ودمتم في رعاية الله وحفظه.
الأمين العام للمجمع

■■ زار الرئيس السابق للنيجر، محمدو يوسفو “اليوم”: قبر المشير ديبي بأم جرس، ومن ثم قدم تعازيه لأسرته، وللشعب التشادي عامة.

■■ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ودولة قطر منع بيع وتداول المشروبات الكحولية في ملاعب بطولة #كأسالعالمقطر2022 ومحيطها والاكتفاء بالمشروبات الخالية من الكحول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *