موجز أخبار الخميس 10 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم…… موجز أخبار الخميس 16 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 10 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ أصدر رئيس الفترة الانتقالية PT، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو: مرسوما رئاسيا عين بموجبه اللواء شرطة/ حسين دودوا حامد (مديرا عاما للشرطة الوطنية) خلفا للفريق موسى هارون ترقو.

■■ هنأ الرئيس الوطني للحزب الاشتراكي بلا حدود، يحيى ديلو جيرو: الفريق موسى هارون ترقو.. على رفض تأييد التخطيط للقمع الدموي لمظاهرات 20 أكتوبر، وتغيبه عن الاجتماع الأمني ​​الذي عقد عشية المظاهرات.
وهذا سبب عزله من منصبه كمدير للشرطة الوطنية، واستبدلوه باللواء دودوا.

■■ عين الجنرال محمد إدريس ديبي: الفريق موسى هارون ترقو.. مستشارًا خاصًا لرئاسة الجمهورية.

■■ أعلن وزير الجيش، الفريق داوود يحيى إبراهيم “المتواجد في إقليم بحيرة تشاد”: عن زيارة مرتقبة لرئيس الفترة الإنتقالية PT، الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو.. إلى البحيرة، لتحفيز الجيش الموجود هناك، خلال الأيام المقبلة.

■■ استجاب أعضاء المجلس الوطني الجديد المعينون بمرسوم في 7 نوفمبر ، بهدف تنصيبهم يوم الاثنين 14 نوفمبر.. إلى البيان الصحفي الذي طالبهم بالحضور واستكمال الإجراءات المعتادة وتجميع ملفاتهم.

■■ أعلن وزير الشؤون الثقافية والتراث، أبكر روزي تقيل “اليوم”: عن انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان داري 2022-2023 الذي سيقام.. من 24 ديسمبر إلى 21 يناير 2023 في قصر 15 يناير.

■■ التقى وزير التدريب المهني، عثمان موسى محمد: السفير التركي لدي البلاد سعادة كميل كيكيزيز.. لبحث أوجه التعاون القائم بين البلديات وخاصة في مجال التدريب المهني بهدف تنمية وتطوير القطاع الخاصة من خلال تفعيل وتنفيذ اتفاقيات التعاون، وخاصة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والمشاريع الصغيرة التي تحقق طموحات الشباب.

■■ أطلقت أمينة الدولة في المالية والميزانية، السيدة رونيل بوانغ مالوم “صباح اليوم، بدار المرأة”: أعمال الورشة التدريبية التي تستمر ثلاثة أيام.. لصالح نساء دوائر عاصمة انجمينا وبعض من الأقاليم حول مشاريع منح القروض الصغيرة.

■■ تنظم وزارة الإعلام، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة: زيارة إعلامية في الفترة من 7 إلى 11 نوفمبر 2022 في إقليم لوغون الشرقي.
إنها مقدمة ليوم الطفل العالمي، الذي يتم الاحتفال به في 20 نوفمبر من كل عام. تجيء نسخة هذا العام تحت عنوان “عدم التمييز والشمول لكل طفل”.

■■ التقى سعادة السفير السعودي لدى البلاد، عامر بن علي الشهري: بالمستشار/ أحمدو إبراهيم المكلف بالمهام برئاسة الجمهورية.
وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

■■ تحتجب سفارة الولايات المتحدة الأمريكية: عن العمل يوم الجمعة، 11 من نوفمبر 2022.. احتفالا بعيدالحاربين القدامى، وهو يوم عطلة فدرالية في الولايات المتحدة .
ستُعاود السفارة العمل يوم الأثنين 14 نوفمبر 2022.

■■ قدمت سفارة فرنسا لدى البلاد “اليوم”: مجموعة من معدات الاطفاء المختلفة لمساعدة رجال الإطفاء في بلدية أنجمينا.

■■ قدم المستشار الوطني وعضو البرلمان الأفريقي، البروفيسور محمد النظيف يوسف: هدية لرئيس البرلمان الأفريقي وهو عبارة عن مؤلفين في الأدب العربي التشادي، وكانت المفاجأة أن طالب رئيس البرلمان الأفريقي وباصرار عرض الكتابين والتنويه بالأدب التشادي أمام الجلسة ولا يمكن استلامهما من المؤلف على انفراد، وتعهد بقراءتهما ووضعهما في مكتبة البرلمان الأفريقي، وقد قال رئيس البرلمان إنه يحب الأدب والثقافة ومعجب بهذه الهدية، والكتابان هما: (محطات من الأدب العربي في تشاد) و(ومعجم الأمثال باللهجة العربية التشادية -مؤلف مشترك-).
هذا وقد اختتم البرلمان الأفريقي اليوم جلساته الخميس 10 نوفمبر 2022 م. ميدراند جنوب أفريقيا.

■■ ■■ أطلقت وزارة النوع الاجتماعي والتضامن الوطني “اليوم”: بماو سلسلة من الدورات التدريبية لصالح المرأة الريفية، كجزء من الاستعداد للاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية.

■■ عقد في آتيا “اليوم”: اجتماع بحضور نائب المحافظ وقوات الأمن ورئيس البلدية وعدد من المعنيين.. لدراسة الوضع الأمني بالمدينة.

■■ أطلق محافظ مقاطعة ماندول الغربية، ميمارا أبا أدجي: مشروع بناء 12 بئراً للمياه في 12 قرية.
إنه مشروع مدته 4 أشهر، ممول من التعاون السويسري.

■■ قدمت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة “صباح اليوم”: مساعدات للمتضررين من الفيضانات، عبر وزارة  النوع الاجتماعي والتضامن الوطني بحضور الوزيرة أمينة بريسيل لونغو.
وتكونت هذه المساعدات من منتجات غذائية متنوعة.

■■ التقت حاكمة أنجمينا، أمينة كوجيانا “اليوم”: مع المندوبين اللامركزيين عن مدينة أنجمينا.. لتوجيههم على الالتزام بتقديم تقارير الأنشطة المختلفة، واحترام ساعات العمل واحترام التسلسل الهرمي.
وطلبت من الجميع أن يشرعوا بحزم في العمل لإنجاز المهمة الموكلة إليهم من قبل السلطات العليا.

■■ ترأس حاكم مقاطعة تانجلي، Doudlengar Miayo ، في 10 نوفمبر 2022 في لاي: اجتماع عمل مع مساعديه. وكان الوضع الاجتماعي السياسي للإقليم في قلب هذا الاجتماع.

■■ قال رؤساء أحزاب الديمقراطيين والتجديد وحزب التقدم وبعض قادة منظمات المجتمع المدني: إنهم ليسوا مسؤولين عن أحداث 20 اكتوبر.
وبالنسبة لهؤلاء، فإن حزب المحولون لسيكسي ماسرا.. يقف خلف المسيرة التي نظمت بتاريخ ذلك اليوم، حيث يهدف إلى الوصول إلى السلطة باستخدام أي وسيلة.

■■ بعد تحقيق أولي في أعقاب الأحداث الدامية في 20 أكتوبر 2022.. تدين منظمة دار السلام الحقوقية: وبشدة الموقف الإجرامي والديكتاتوري للحكومة الانتقالية.

■■ قدمت وكالة تنمية إدارة الطاقة والكهرباء الريفية (ADERM): تبرعًا لوزارة النوع الاجتماعي والتضامن في 10 نوفمبر. التبرع، الذي يتكون من مواد غذائية وغير غذائية، مخصص للضحايا المتضررين من الفيضانات المرتبطة فيضانات نهري شاري ولوجون. وأقيم الحفل صباح اليوم في مقر وزارة النوع الاجتماعي.

■■ أشار سكان المنطقة: إلى أن المياه تتقدم بسرعة عالية في منطقة توكرا 1 بالدائرة التاسعة للعاصمة أنجمينا.

■■ تشاد: بعد أيام قليلة من توقف ارتفاع منسوب مياه النهر.. مياه نهر لوغون ترتفع مرة أخرى.

■■ بحث حاكم السلامات، عبد الله إبراهيم صيام: مع مختلف الفاعلين بمدينة أم التيمان.. ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

■■ ترأس الأمين العام لولاية وادي فيرا، السيد /بنجامي تريندوبا “ممثلاً للوالي”: صباح اليوم بمدينة بلتن.. حفل تسليم الشيكات للمستفيدين من دعم الهيئة الوطنية لترقية العمل فرع ولاية وادي فيرا.
ودعا مدير الهيئة، السيد/ حامد عبدالقادر ديار: المستفيدين من الدعم.. إلى احترام الوقت المحدد.

■■ ضمن الزيارات التي ينظمها المكتب التنفيذي لبرنامج ركن الشباب – تشاد قام مساء اليوم .. فريق من المكتب التنفيذي للبرنامج بزيارة إلى منظمة الشفيع للأعمال الخيرية التي يرأسها الشيخ مهدي يوسف محمد كانت الزيارة بمقر المنظمة الكائن بحارة دقيل سيالاي ، وذلك بهدف النهوض بالبرنامج.
_ شكر الشيخ يوسف: الفريق علي هذه الزيارة ، وقدم الكثير من النصائح والإرشادات ، قائلا لا يوجد تغيير ولا تنمية الإ بالشباب كما أنه فتح التعاون المشترك ما بين المنظمة والبرنامج من أجل خدمة وتوعية وإعانة المجتمع ، والإخلاص في العمل يعزز الروح العملية لكل ما تقومون به.
وتخلل الحديث مداخلات من الأساتذة العاملين في المنظمة ، وقد حضرت الزيارة الدكتورة فاطمة محمد جدي إحدى المستشارين علي البرنامج.

■■ احتفلت حلقة عبدالله بن عباس للعلوم الإسلامية فرع تكرا “اليوم”: بذكرى ميلاد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

■■ عبر الاتحاد الافريقي: عن خيبة أمله وأسفه.. لرفض السلطات الانتقالية احترام الفترة الانتقالية المتفق عليها “البالغة 18 شهرا”.

■■ أظهر تقرير للبنك الدولي صدر في أكتوبر / تشرين الأول أن عدد الأشخاص الذين يواجهون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي في # أفريقيا جنوب الصحراء قد ارتفع بشكل حاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *