موجز أخبار الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

صحيفة السلام توافيكم……. موجز أخبار الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1444 هجرية، الموافق 08 نوفمبر 2022 ميلادية.

■■ ترأس رئيس المجلس الوطني الانتقالي CNT، الدكتور هارون كبادي جاك “اليوم”: جلسة مثل فيها وزراء الاقتصاد والصحة والمالية.. للدفاع عن مشروع قانون تمويل مشروع تعزيز خدمات صحة الأم والطفل.

■■ درس المجلس الوطني الانتقالي: في نهاية الجلسة العامة الثالثة للدورة العادية الثانية للعام 2022، المنعقدة اليوم الثلاثاء الموافق 08 نوفمبر 2022، واعتمد، في إطار إجراء المناقشة الفورية، مشروع القانون القاضي بالمصادقة على اتفاقيتي تمويل مشروع تعزيز (الاتفاقية الإطارية واتفاقية التوكيل) عن طريق «البيع بالتقسيط» فيما يتعلق بتمويل مشروع تعزيز خدمات صحة الأم والطفل، عن طريق نتيجة التصويت التالية:

  • الموافقة: 66؛
  • ضد: 00؛
  • الامتناع عن التصويت: 00.

■■ قدم رئيس الوزراء رئيس الحكومة الانتقالية، صالح كبزابو: كلمة أمام المشاركين في المؤتمر الدولي للمناخ COP-27 بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.
وقال كبزابو: إن تشاد دولة ساحلية، وأكثر من نصف أراضيها صحراوية، ويستند اقتصادها على الزراعة، وتربية المواشي والموارد المعدنية.

■■ دعا نائب رئيس برلمان السيماك، المستشار علي كلوتو: التشاديين إلى الوحدة.. بمناسبة اختتام الدورة العادية الثانية لبرلمان المجموعة.

■■ استقبل وزير الدولة وزير الخارجية، السفير محمد صالح النظيف “صباح اليوم”: سعادة القائم بأعمال سفارة دولة قطر لدى البلاد، عبد الستار صالح الأنصاري.. للوقوف على الجهود التي تبذلها وتقودها تشاد وقطر بشكل مشترك لإنجاح المرحلة الثانية من المرحلة الانتقالية.
تعد قطر لاعبًا رئيسيًا ومهمًا في نجاح المرحلة الأولى من الانتقال.. من خلال استضافة الحوار المسبق مع الجماعات السياسية العسكرية.

■■ التقى وزير الخارجية، السفير النظيف “اليوم”: المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي للمرحلة الانتقالية في تشاد، باسيلي إيكويبي.. لمناقشة تطور المرحلة الانتقالية الجارية في تشاد، وغير ذلك من الموضوعات، بما في ذلك أحداث 20 أكتوبر.
وفقًا للمبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي: فإن مساهمة المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا في هذه الحالة هي مبادرة جيدة يمكن أن تساعد في فهم الأحداث.
وأضاف أن “هذه الخطوات يمكن أن تساعد في تهدئة المناخ السياسي”.

■■ بحث وزير الدولة وزير التعليم العالي، الدكتور توم ارديمي “اليوم”: مع سفير جنوب إفريقيا لدى البلاد.. سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، في مجال التعليم العالي والبحث.

■■ تفقد وزير الصحة العامة والوقاية، الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم “اليوم”: جرحى أحداث 20 أكتوبر بمستشفى النهضة.
كان الأمر يتعلق بضمان الحالة الصحية للجرحى، الذين تم إجلاؤهم من مندو بعد المظاهرات.

■■ يزور وزير الطيران المدني، حسين طاهر سوقومي: إقليم بوركو.. لبحث إمكانية توسعة وتحدث مطار “فيا”.

■■ ناقش وزير المصالحة، عبد الرحمن غلام الله “اليوم”: مع شركاء البلاد.. سبل تعزيز الحوار والتماسك الاجتماعي.

■■ ‏التقى سعادة السفير السعودي لدى البلاد، عامر بن علي الشهري: بالدكتور/ محمد بخاري حسن، رئيس جامعة الملك فيصل، والدكتور/ خالد سعيد. وحضر اللقاء نائب رئيس البعثة الأستاذ/ باسل الريس.
وتم خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات بين جامعة الملك فيصل والجامعات السعودية في المجال العلمي والبحثي.

■■ وجه منسق التجمع السياسي “أمة للجميع”، عبد السلام شريف: رسالة إلى وزير إدارة الأراضي.. تفيد (بحل التجمع) نظرا لعدم احترام لائحته الداخلية من قبل البعض.

■■ قام المستشار الوطني، ندولاسم تكيلال هلير “اليوم”: بزيارة ودية إلى المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.. ليشكر العلماء على جهودهم في التعايش السلمي والسلام والعيش المشترك بين التشاديين.

■■ ضمن التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين وصل السفير الأمريكي لدى البلاد، سعادة السيد أليكس لاسكاريس: اليوم، إلى مدينة أبشي حاضرة ولاية وداي بهدف التعرف مع مسؤولي المنطقة، وزيادة التنسيق والتعاون. وقد رحب به حاكم الولاية بشر علي سليمان.

■■ قام صباح اليوم والي ولاية وادي فيرا، العميد/ أيوب عبدالكريم عبدالله: بزيارة عمل ميدانية إلى المرافق العامة ببلتن، وكانت أولى زيارته إلى المستشفى الإقليمي ببلتن حيث وقف على معاناة المرضى والتأكد من كيفية سير العمل فيه.
وبعدها توجه والوفد المرافق له إلى الثانويتين في بلتن( الحديثة والمزدوجة) وطلب من الطلاب التوضيح مما يعانونه.. علما أن التعليم ركن أساسي في كل المجتمعات. وكانت المحطة الثالثة من نصيب الهيئة الوطنية للإعلام السمعي البصري بمدينة بلتن، وأوضح مديرها للعميد ما تعانيه الإدارة من نقص في الكادر البشري وبعض المعدات الضرورية للعمل.
كما زار العميد: مراكز عدة منها مدنية وعسكرية. وانتهت زيارته بلقاء شرطة المدينة.. لمعرفة الأوضاع الأمنية.

■■ تؤكد حاكمة أنجمينا، أمينة كوجيانا: منع وقوف شاحنات النقل في الشوارع الرئيسة للعاصمة.

■■ شرعت الهيئة الوطنية لترقية العمل ONAPE، بالتعاون مع قطر الخيرية “اليوم”: في تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى كافة القطاعات فى مختلف أقاليم البلاد.
وقد تم بهذه المناسبة تمويل 140 مشروعًا صغيرًا لرواد الأعمال من الشباب في مدينة انجمينا.

■■ نظمت وزارة الثروة الحيوانية والانتاج الحيواني “اليوم”: بالمدرسة الوطنية لتقنيات الماشية ENATE، ورشة للمصادقة على منهج المدرسة.

■■ قام أعضاء المكتب الوطني لترويج السياحة والحرف والفنون  Onpta “اليوم”: بإعادة تنشيط ملعب الأطفال بساحة الأمة.. بهدف غرس روح السلام بين الأطفال.

■■ احتفلت مدينة أم جرس “اليوم”: بتنصيب شيف دي كانتون تجمع أبناء إرديا، الجنرال نوكي إسحاق مرسو.

■■ ترأس النائب الأول لقائد الجيش “صباح اليوم”: بمقر مجموعة المدارس العسكرية حفل تأبين وتشيع جثامين أربعة جنود تشاديين فقدوا أرواحهم بمنطقة تساليت بجمهورية مالي.

■■ كجزء من مشروع “إشراك المتطوعين الشباب من أجل التنمية المستدامة في تشاد” ، تنظم الوكالة الوطنية للمتطوعين: ورشة عمل لبناء قدرات المعلمين المتطوعين في الفترة من 8 إلى 11 نوفمبر 2022.

■■ في مواجهة الارتفاع الاستثنائي لمياه نهري شاري ولوغون، قامت شركة Société de Raffinage de N’Djamena: ببناء سدود لصالح سكان فرشا بالدائرة الأولى للعاصمة انجمينا.

■■ عرضت الرئيسة المؤسسة لمركز داكونا إسبوار، أليفا ندافوغو جود: هذا الثلاثاء، مشروع لم شمل ودمج 289 طفلًا وشابًا من سكان مركز داكونا إسبوار في أسرهم.

■■ تنعقد النسخة السادسة من شهر الكتب والقراءة من 2 إلى 30 نوفمبر في أنجمينا.
وبهذه المناسبة تأسف العديد من مسؤولي المكتبات لأن “التشادي لا يحب القراءة كثيرا”.

■■ في إطار مشروعها المسمى “Ecolena” ، نظمت جمعية تشاد الخضراء: حفلاً لتسليم الحقائب المدرسية لطلاب مدرسة شاغوا الابتدائية، يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022.

■■ أعلن بنك دول وسط إفريقيا (Beac)، المؤسسة المُصدرة لبلدان سيماك الست (الكاميرون، الكونغو، تشاد، جمهورية إفريقيا الوسطى، الغابون وغينيا الاستوائية): عن الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسه الذي سينظم في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2022 في انجمينا، العاصمة التشادية.
و خلال الاحتفالات، سيتم الكشف عن الأوراق النقدية الجديدة التي سيتم تداولها في هذا الفضاء المجتمعي.

■■ يتوقع أن يعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون “يوم غد الأربعاء”: رسميًا عن انتهاء عملية برخان في منطقة الساحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *